الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020

مفوض اللاجئين يدعو لتوفير 147 مليون دولار لإدارة أزمة الاثيوبيين في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 43.2 كيلوبايت
لاجؤون اثيوبيون في السودان ( أ ف ب)

الخرطوم 29 نوفمبر 2020- بحث مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين مع نافذين في الحكومة السودانية الأحد ترتيبات الدعم والمساندة للخرطوم لتتمكن من مواجهة التعامل مع تدفقات اللاجئين الاثيوبيين على المناطق الحدودية الشرقية.

وأطلق فليبو غراندي مناشدة لتقديم 147 مليون دولار على مدى الأشهر الستة المقبلة للمفوضية والأمم المتحدة والمجتمع الإنساني في السودان بغية إدارة الأزمة.

وعبر حوالي 43 ألف اثيوبي الى الأراضي السودانية منذ الرابع من نوفمبر الجاري إثر اشتداد المعارك في إقليم التقراي المتاخم لولايتين شرق السودان بينما يشكو هذا البلد من حزمة أوضاع بالغة التعقيد تعصف باقتصاده المنهار أصلاً.

وقال مفوض اللاجئين في تصريح الأحد: "أنا هنا بغية حشد الغوث الغذائي والمياه والأدوية والمأوى".

وأضاف "تقاليد الضيافة السودانية والأفريقية ليست غريبة على حكومة الخرطوم التي ابقت حدود البلاد مفتوحة. وأثني عليها كنموذج ينبغي ان يحتذي به المجتمع الدولي. لكن حكومة السودان بحاجة إلى الكثير من المساعدة".

واجتمع المفوض فيليبو غراندي، في الخرطوم الى رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك ووزير الداخلية ادريس الطريفي.

وأفاد إعلام مجلس الوزراء في بيان أن حمدوك التقى المسؤول الأممي والوفد المرافق له بعد زيارات الى ولايتي كسلا والقضارف "للوقوف على ترتيبات إسناد السودان للتعامل مع تدفقات اللاجئين عقب اندلاع الأحداث في إقليم التقراي بإثيوبيا".

وامتدح غراندي حكومة وشعب السودان خاصة القوات النظامية علي حسن الاستقبال والتعامل المهني والكرم الفياض في استقبال اللاجئين الإثيوبيين.

كما أكد على تجربة السودان الطويلة في استقبال اللاجئين من دول الجوار. كذلك كشف عن خطط المفوضية السامية وجاهزية الدول المانحة للتعاون مع حكومة السودان في مواجهة التدفقات الحالية.

وحث رئيس الوزراء المفوض السامي على تقديم العون الفني والبرامجي للأجهزة المتخصصة خاصة مفوضية اللاجئين.

كما أمن حمدوك بحسب البيان الرسمي على أهمية العمل لوضع حلول لعودة النازحين واللاجئين السودانيين لأرض الوطن بعد تحقيق السلام.

ويعيش الاف السودانيين في مخيمات بتشاد وافريقيا الوسطى فروا اليها بعد احتدام الصراع في إقليم دارفور.

وجرى التوافق خلال الاجتماع على تكوين لجنة مشتركة تضم لوزارة الخارجية السودانية ونظيرتها بجنوب السودان والمبعوث الخاص للمفوض السامي لدول القرن الأفريقي، لترتيب عقد مؤتمر دولي لقضايا اللاجئين تحتضنه الخرطوم مستهل العام القادم.

واستقبل وزير الداخلية الفريق أول شرطة حقوقي الطريفي إدريس بالمفوض السامي لشؤون اللاجئين

وناقش الاجتماع جهود السودان ومساهمته الفاعلة في قضايا اللجوء واللاجئين؛ من واقع استضافته الحالية للاجئين الإثيوبيين.

وقال وزير الداخلية إنّ السودان ظل يضطلع بمسؤوليته الأخلاقية والإنسانية، ولفترات طويلة تجاه اللاجئين بتوفير كافة خدمات الإيواء والصحة بمعسكرات اللاجئين جنبًا إلى جنب مع المجتمعات المضيفة، وأكد أن الوضع بالمنطقة يحتاج لدعم من المفوضية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.