الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 17 كانون الأول (ديسمبر) 2012

مقترحات جديدة لتقريب الشقة بين الخرطوم وجوبا فى اديس ابابا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 ديسمبر 2012- تقدمت الوساطة الافريقية بقيادة تابو امبيكي بمقترحات جديدة تهدف الى مساعدة الخرطوم وجوبا على تطبيق اتفاق الترتيبات الامنية الموقعة في 27 سبتمبر بعد عجزهما في الفترة السابقة عن ذلك بسبب تمسك السودان بنزع سلاح الحركة الشعبية قبل تنفيذها.

JPEG - 49 كيلوبايت
وزيري الدفاع السوداني والجنوب سوداني في صورة تعود للعام الماضي (رويترز)

وقالت مصادر ان المقترحات تضمنت وضع خطة محكمة لبناء الثقة بين الطرفين والشروع في انشاء منطقة عازلة وضمان عدم ايواء المعارضات المسلحة على الجانبين ومراقبتها عن كثب بواسطة لجنة تضم خبراء ووسطاء دوليين ومسؤوليين حكوميين من الطرفين

وتضمنت ملاحظات الجانب السوداني ضرورة فك الارتباط بين الفرقتين العاشرة والتاسعة وانشاء منطقة عازلة لمسافة تمتد الى 50كلم تشمل ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان لتجفيف منابع الدعم لمتمردي قطاع الشمال الذين يقاتلون الخرطوم منذ يونيو 2011 .

وكانت الملاحظات التي طرحت من الجانب السوداني قد قوبلت برفض من مفاوضي حكومة الجنوب لكن كبير الوسطاء الافارقة ثابو امبيكي نقل لمقربين انه سيجد حلولا وفاقية ترضي الطرفين في الجولات المقبلة.

وسادت اجواء ايجابية اروقة الاجتماعات وقال دبلوماسيون افارقة ان الجولة ستشهد انفراجا على الصعيد الاتفاق الامني الذي يعرقل بقية الملفات وخاصة تصدير البترول ويمهد لبناء الثقة بين الدولتين الجارتين .

ومن المتوقع ان يبدأ وفدا البلدين مباحثات مباشرة صباح اليوم الاثنين.

وافاد سفير السودان باثيوبيا الفريق عبدالرحمن سر الختم في تصريحات ادلي بها امس ان وزير الدفاع السوداني عبدالرحيم حسين انخرط فور وصوله في اجتماعات مع كبير مفاوضي الحكومة ادريس محمد عبد القادر بحضور امبيكى لوضع الاطار العام لأجندة الاجتماعات.

وكان أمبيكي اجتمع مع قيادات الحركة الشعبية قطاع الشمال الموجودين بمقر المفاوضات. وبحث استئناف المفاوضات بين الحكومة السودانية وقطاع الشمال تنفيذا لقرار مجلس السلم والأمن الافريقي الذي طالب طرفي النزاع في جنوب كردفان والنيل الازرق باستئناف المحادثات .

وأعرب مجلس السلم والأمن الأفريقي عن أسفه للتدهور الأمني في المنطقة وتأثر وصول المساعدات الإنسانية للسكان المتضررين من الحرب في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وكانت الحركة الشعبية قد اعلنت عن استعداها لتوقيع اتفاقية لوقف العدائيات مع السودان لتسهيل تنفيذ اتفاق الترتيبات الامنية إلا انها طالبت بموافقة الخرطوم على ايصال العون الانساني الدولي للمدنيين الموجودين في المناطق التى تسيطر عليها .



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.