الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 28 أيار (مايو) 2020

مقتل ضابط سوداني وإصابة عشرات المدنيين في اشتباكات على الحدود الإثيوبية

separation
increase
decrease
separation
separation

بركة نوريت 28 مايو 2020 - قتل ضابط سوداني برتبة نقيب، الخميس، وجرح العشرات أغلبهم مدنيين، أثر اشتباكات عسكرية مع قوات من المليشيات الإثيوبية بمنطقة "بركة نوريت" على الحدود الشرقية للبلاد.

JPEG - 101.4 كيلوبايت
رئيس الوزراء الأثيوبي استقبل البرهان بأديس أبابا ..الثلاثاء 28 مايو 2019

ونيتولي عصابات الشفتة الإثيوبية بين الحين والآخر على أراضى المزارعين السودانيين بقوة السلاح، ويتهم مواطنو الشريط الحدودي الحكومة الإثيوبية بتقديم الحماية لهذه العصابات فيما تقول الأخيرة إن نشاط العصابات خارج عن قانونها.

وقال سكان من منطقة بركة نوريت، لـ"سودان تربيون"، الخميس: "إن هجوم العصابات الإثيوبية الجديدة أدى إلى نزوح كل سكان منطقة بركة نوريت، بعد مقتل القائد العسكري في المنطقة وجُرح العشرات أغلبهم مدنيين".

وذكرت وكالة أنباء السودان الرسمية، أن الحدود السودانية الإثيوبية بولاية القضارف شرقي البلاد، شهدت توترا، عقب توغل قوة من المليشيات الإثيوبية، واعتدائها على بعض المشاريع الزراعية بمنطقة "بركة نوريت"، وقرية "الفرسان".

وأوضحت أن التصدي للمليشيات أدى إلى مقتل قائد القوة السودانية النقيب كرم الدين، متأثرا بجراحه في مستشفى "دوكة" عاصمة محلية القلابات الغربية، وإصابة عدد من العسكريين والمدنيين.

وأشارت الوكالة الرسمية، إلى وصول تعزيزات عسكرية عاجلة من عدة محاور في المنطقة للمعسكر في "بركة نوريت"، وتم التصدي ومطاردة العصابات الإثيوبية لما وراء الحدود المشتركة.

يذكر أن فترتي الإعداد للموسم الزراعي والحصاد، تشهدان دائما اختراقات وتعديات متواصلة من المليشيات الإثيوبية على المناطق الحدودية.

واتهم الناطق الرسمي للجيش السوداني في تصريحات لوكالة الأنباء السودانية الجيش الأثيوبي بدعم المليشيات في هجومها ضد القوات السودانية.

وفي 21 مايو الجاري، أنهي وفدا حكوميا رفيع المستوي (ضم رئيس شؤون مجلس الوزراء، ووزيرة الخارجية ووزير الدولة بالخارجية) زيارته إلى العاصمة الإثيوبية استمرت 4 أيام أجرى فيها مباحثات بشأن قضية الحدود بين البلدين.

ومؤخرا، قالت الخارجية السودانية في بيان إن "منطقة الفشقة" ظلت ومنذ فترة طويلة تشهد بعض التعديات من بعض المواطنيين الإثيوبيين ومجموعة عسكرية، ولا يوجد نزاع حولها تبعيتها إلى الأراضى السودانية، كما أن إثيوبيا لم تدعي مطلقا تبعية منطقة الفشقة لإثيوبيا".

وتشهد منطقة "الفشقة" البالغ مساحتها 251 لمتاخمة لحدود الجارتين أحداث عنف بين مزارعين من الجانبين خصوصا في موسم المطر يسقط خلالها قتلى وجرحى.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.