الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 18 تموز (يوليو) 2016

مقتل وإصابة 10 أشخاص في هجوم مسلح على مزارعين بجنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 18 يوليو 2016 ـ قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 7 آخرون في هجوم نفذه مسلحون يتبعون لقبيلة "الفلاتة" على مزارعين بمنطقة "الجبور" التابعة لمحلية قريضة، 86 كلم جنوب نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور غربي السودان.

JPEG - 18.1 كيلوبايت
4 من ولايات دارفور الخمس تشهد نزاعات قبلية

ووقع الحادث على خلفية صراع قبلي بين قبيلتي الفلاتة والمساليت بسبب النزاع حول ملكية أرض، وهو ما يعرف محليا بـ "الحاكورة".

وأبلغ عضو المجلس التشريعي لولاية جنوب دارفور عن دائرة قريضة عمر محمد ابراهيم "سودان تربيون" أن مليشيات مسلحة تابعة لقبيلة الفلاتة نفذت هجوما مسلحا على مزارعين بمنطقتي "الجبور" و"المشروع" الواقعتان غربي قريضة مساء الأحد، ما أودى بحياة ثلاثة مزارعين وإصابة سبعة آخرين بجراح بينهم طالبين.

وأوضح إبراهيم أن إثنين من المصابين تم نقلهما الى مستشفى نيالا لخطورة إصابتيهما بينما يتلقى الآخرون العلاج بمستشفى قريضة.

وأفاد عمر أن لجنة أمن الولاية دفعت بقوات شرطية على متن أربعة سيارات ألقت القبض على حوالي 7 متهمين بزعزعة الأمن وتم إيداعهم سجن قريضة مشيرا الى أن هناك ما لا يقل عن 19 بلاغا تم تدوينها ضد مليشيات تعترض طريق عودة النازحين الى مناطقهم.

وأضاف شاهد عيان يدعى أحمد عيسى صالح لـ "سودان تربيون" أن مسلحين يتبعون لقبيلة الفلاتة بمنطقة "سعدون" في محلية قريضة ما زالوا يمنعون النازحين من العودة الى مناطقهم لمزاولة الزراعة بحجة أن المناطق "حواكير" خاصة بقبيلة الفلاتة رغم ممارسة المزارعين لمهنتهم في هذه المناطق منذ عشرات السنين.

وتابع "إن مسلحين من الفلاتة أعلنوا رفضهم التام ممارسة أي قبيلة مهنة الزراعة في المنطقة التي يدعون ملكيتها في تحدٍ واضح لقرارات حكومة الولاية القاضية بعودة النازحين الى مناطقهم طواعية لمزاولة الزراعة والرعي".

من جهته أفاد معتمد محلية قريضة عيسى السائر علي "سودان تربيون"، الإثنين، أن مسلحين مجهولي الهوية اعتدوا على المزارعين ما أدى الى مقتل أحد المزارعين وإصابة آخر بجراح، موضحا أن لجنة أمن المحلية ألقت القبض على المتهمين وسيطرت على الأوضاع الأمنية بالمنطقة وأكد أن الحادث لا علاقة له بأي صراع قبلي بالمنطقة.

وتعيش قبيلتا الفلاتة والمساليت بمحلية قريضة في توتر دائم منذ العام 2009 بسبب النزاع حول ملكية الوحدة الإدارية "سعدون" ما اضطر حكومة جنوب دارفور لتتبيع المنطقة لرئاسة الولاية منذ العام 2010 في عهد والي الولاية الأسبق عبد الحميد موسى كاشا.

وفيما يلي تورد "سودان تربيون" اسماء القتلى: محمد أبكر آدم، محمد تية محمد، ومحمد يحيى أبكر، بينما سقط مصابا كل من: أبكر آدم حماد، مريم آدم حماد، أحمد محمد يحيى، محمد يحيى، عبد الله الحاج عبد الله، عبد الله الحاج جديد، وأحمد الحاج ضو البيت.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.