الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 آب (أغسطس) 2020

مقتل وإصابة 30 شخصا في اشتباكات بحلفا الجديدة شرقي السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 أغسطس 2020 - قتل شخصان، وأصيب 28 آخرون إثر هجوم على احدى قرى الإسكان بمدينة حلفا الجديدة التابعة لولاية كسلا، شرقي السودان.

JPEG - 60.4 كيلوبايت
حرق شاحنة في احداث القرية 10 إسكان بحلفا الجديدة (سونا)

وقال صلاح سيد أحمد من الرابطة النوبية في القرية 10 إسكان، إن القرية تعرضت لهجوم مباغت يوم الجمعة، من مجموعة تنتمي لقبيلة الزغاوة مستخدمين الأسلحة النارية والبيضاء.

وأوضح، وفقا لما أوردت وكالة أنباء السودان الرسمية، إن الشرطة حاولت احتواء الموقف، إلا أن المعتدين رفضوا الانصياع واستعانوا بمدد من أهاليهم في مواقع أخرى.

وتشير "سودان تربيون" الى أن أعداداً كبيرة من منسوبي قبيلة الزغاوة يمتهنون حرفة الزراعة في حلفا الجديدة منذ سنوات بعيدة، حيث عمدوا الى السكن في أطراف قرى الإسكان قريبا من مناطق الزراعة في مجمعات معروفة محليا ً باسم "الكمبو" أو "الكنابي".

وبحسب شهود عيان تحدثوا لـ "سودان تربيون" فإن سبب النزاع يعود الى شجار عادي بين فردين من الطرفين تطور لاحقاً الى اشتباك عنيف بعد استعانة المتعارك من قبيلة الزغاوة بمعارف من الكنابي الأخرى هاجموا أهالي القرية بالأسلحة البيضاء.

وجددت اللجنة الأمنية في بيان ممهور باسم أمين عام حكومة الولاية، والوالي بالإنابة، ورئيس لجنة الأمن، أرباب محمد الفضل تأكيدها بأن المكونات العسكرية والعدلية ستعمل بجد واجتهاد من أجل تقديم كل من شارك في هذه الأحداث للعدالة، وأهابت بالمواطنين اللجوء للقانون حال ظهور ما يدعو لذلك.

وأوضح البيان، أن لجنة أمن محلية حلفا الجديدة، قامت "بدور عظيم " في السيطرة على الوضع وفصل المتنازعين بمتابعة ودعم عسكري من لجنة أمن الولاية حتى تمت السيطرة على الموقف في الساعات الأولى من صباح الأحد، وتم إجلاء الجرحى البالغ عددهم 28 والقبض على بعض المشاركين في الصراع وإيداعهم حراسات الشرطة.

ومن جانبه، قال صلاح إن المعتدين أحرقوا عددا من السيارات والممتلكات الخاصة بأهالي القرية، كما أصيب 7 أشخاص بإصابات بالغة نتج عنها بتر أعضاء عدد منهم ونقل آخرون للعلاج في الخرطوم.

واتهم الجهات النظامية بالبطء في التعامل مع الحدث رغم علمهم بالمناوشات التي كانت تحدث بين الزغاوة وأهالي القرية بين الفينة والأخرى، وتطورت إلى الأحداث الدامية المؤسفة الأخيرة.

وأشار بأنه سبق أن تقدم أهالي المنطقة إلى شكوى للجنة الأمنية بالمحلية والتي وعدتهم بإيجاد حلول للمشكلة، دون أن تفي بوعدها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)

بناءً على خطبة العيد: ما الجدوى السياسية من خطاب الصادق المهدي؟ 2020-08-01 15:13:12 صلاح شعيب منذ حين يحاول زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي اللحاق بالوتيرة الثورية المتصاعدة فيفشل في الوصول إلى مرحلة الاندماج مع أهدافها الجوهرية. ولاحقًا يسعى المهدي لتجيير الوضع الجديد الذي أفرزته الثورة لصالح خطاب (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.