الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 15 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

مقتل واصابة 36 شخصاً في احتجاجات مؤيدة لـ(صالح عمار) بكسلا

separation
increase
decrease
separation
separation

كسلا 15 أكتوبر 2020 - قُتل 7 أشخاص وأصيب 29 آخرين، في تجدد الاحتجاجات الرافضة لإقالة والي كسلا صالح عمار لليوم الثالث على التوالي، الذي اتهم الشرطة بإطلاق الرصاص الحي على المحتجين السلميين.

JPEG - 42.3 كيلوبايت
مصاب في أحداث كسلا.. الخميس 15 أكتوبر 2020.. "مواقع تواصل"

وبدأت في عدة مناطق بشرق السودان حلقة جديدة من الصراع، إثر إقالة عمار الثلاثاء الفائت، حيث يرفض مؤيدوه قرار الإقالة الصادر من رئيس الوزراء.

وتناصر عمار إثنية البني عامر التي ينحدر منها إضافة إلى قبيلة الحباب وغيرها علاوة على رجل الدين واسع النفوذ سليمان علي بيتاي، فيما ترفضه قبيلة الهدوندة التي تعد جزءاً من مجموعة البجا.

وقالت مصادر طبية، لـ"سودان تربيون"، الخميس: "إن مستشفى كسلا استقبل 7 جثث و29 مصاب، جميعهم بالرصاص، حالة بعضهم خطرة".

وقال شهود عيان، إن مؤيدي صالح عمار نظموا احتجاجات سلمية في ميدان الحرية وذلك قبل التوجه إلى مقر الحكومة المحلية.

وأشاروا، خلال حديثهم لـ"سودان تربيون"، إن قوات الشرطة فضت الاحتجاجات بالغاز المسيل للدموع والرصاص الحي، مما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

وقالوا إن قوات الشرطة طاردت المتحجين داخل الأحياء كما أطلقت الغاز المسيل للدموع داخل مستشفي كسلا.

وشهدت مدينة كسلا، شرقي السودان، إغلاقاً شبه كامل للطرق الرئيسية ولسوق المدنية، بعد فض الاحتجاجات، كما سادت حالة من الذعر والخوف الشديدين وسط الأهالي.

واتهم والي ولاية كسلا المقال، صالح عمار، قوات الشرطة بإطلاق الرصاص على المتظاهرين، داعيًا أنصاره للضغط على السُلطة لإيقاف عنفها.

وقال عمار، في تدوينه على حسابه في الفيسبوك، أطلعت عليها "سودان تربيون": "الشرطة بقيادة مديرها العام عز الدين الشيخ أطلقت، الخميس، الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين، مما نتج عنه سقوط قتلى وجرحى".

وأضاف: "الشرطة ومن خلفها كل السلطة هي المسؤولة عن هذا الوضع، لأنها تصادر الحق المشروع في التعبير، ولأنها كانت تتفرج على الفوضى والإعتداءات العنصرية لثلاثة أشهر ولم تحرك ساكنا".

وعملت قبيلة الهدندوة مُنذ تعيين صالح عمار في 23 يوليو المنصرم، على تنظيم احتجاحات للضغط في اتجاه اقالته ضمن مطالب أخرى. كما سيرت البني عامر ومؤيدي الوالي تظاهرات تنادي بتسلمه حكم الولاية.

وظل عمار متواجدا في الخرطوم، مسيرًا حكم الولاية منها، انصياعا لطلب رئيس الوزراء.

وطالب الوالي المقال القوى السياسية ولجان المقاومة والمجتمع المدني ووسائل الإعلام بـ"التحرك العاجل والضغط على السلطة لوقف عنفها".

كما دعا جماهير ولايتي البحر الأحمر وكسلا الى" ضبط النفس والالتزام بالسلمية رغم فداحة الجرح وتوحيد كفاحهم ضد السلطة".

ورفض عمار، الأربعاء، طريقة وتوقيت إقالته.

من جهته أعلن مؤتمر البجا المعارض على لسان رئيسه أسامة سعيد رفضه لاستخدام القوات الحكومية العنف المفرط في التصدي للمتظاهريين السلميين بالرصاص وقتلهم وهم يمارسون حق التظاهر رفضًا لإقالة عمار.

وقال" كان بامكان السيد رئيس الوزراء ان ينتظر به قليلًا ليكون ضمن حزمة اعفاء كل ولاة الولايات على ضوء مقررات إتفاقية السلام".

كما شدد على أن حق التظاهر يعد شرعيا وتكفله الوثيقة الدستورية وان الاستخدام المفرط للقوة في مواجهة المتظاهرين يمثل ردة لقواعد النظام البائد ومحاولة لتكميم الافواه.

وأردف "لذلك نستنكر ذلك بشدة ونحمل الحكومة تبعات ما يحدث".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نظرات في ثقوب التطبيع 2020-10-25 20:11:48 بقلم : محمد عتيق أيسرق المؤمن ؟ قال : نعم أيزني المؤمن ؟ قال : نعم (تلك جرائم لها عقوباتها المحددة في الشرع كما يقول الشيخ الشعراوي).. أيكذب المؤمن ؟ قال : لا .. فالكذب جريمة لا عقوبة عليها ولكنها تعني الخروج من حظيرة (...)

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.