الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 آذار (مارس) 2020

مقتل 10 أشخاص في أحدث أعمال عنف قبلي بجنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

حجير 10 مارس 2020 - قُتل 10 أشخاص وأصيب عشرات آخرين في أحدث أعمال عنف قبلي بمنطقة حجير تونيي، بجنوب دارفور.

JPEG - 13.7 كيلوبايت
ضحايا العنف القبلي بمنطقة حجير - جنوب دارفور

ويشهد أقليم دارفور بين الحين والآخر أعمال عنف قبلي تُؤدي بمئات الضحايا، رغم توقف الحرب بصورة شبة رسمية بعد انخراط الحركات المسلحة في مفاوضات السلام التي تجريها معهم الحكومة السودانية مُنذ أغسطس الفائت.

وقال شهود عيان، لـ"سودان تربيون"، الثلاثاء: "أن صراع قبلي مسلح حول المرعى نشب بمنطقة حجير، أدي إلى مقتل 10 أشخاص وإصابة آخرين".

واتهمت حركة تحرير السودان، بقيادة عبد الواحد محمد نور: "مليشيات بتعمد إدخال مواشيهم إلى مزرعة موطن، فقتل بآلة حادة بعد قيامهم بطردهم، لتأتي مجموعة أخرى مدججة بالسلاح أحرقت المنطقة واعتدت على المواطنين".

ووصف المتحدث الرسمي باسم الحركة، محمد عبد الرحمن الناير، في بيان، تلقته "سودان تربيون؛ اعتداء المجموعة المسلحة على منطقة حجير بالهجوم الشامل، الذي يأتي لتنفيذ مخططات انتهجها نظام الرئيس المعزول عمر البشير، المتمثلة في التغيير الديمغرافي للسكان بتشريد المواطنين من أراضيهم للاستيلاء عليها.

وحمل الناير مسئولية الهجوم إلى الحكومة السودانية، في وقت أدان صمتها حيال العنف القبلي الذي حدث بالمنطقة، معتبرًا الصمت بمثابة أعطاء ضوء أخضر للمليشيات لارتكاب مزيد من الجرائم مع ضمان إفلاتها من العقاب.

ولم تتحدث السُلطات السودانية عن أحداث العنف القبلي الذي جرت بالمنطقة، التابعة لإقليم دارفور المضطرب.

وكشف الناير عن فقدان عشرات الأشخاص بينهم أطفال ونساء وكبار في السن، دون التعرف على مصيرهم.

بدورها، طالبت حركة تحرير السودان بزعامة مني أركو مناوي، الحكومة السودانية بإجراء تحقيق فوري في أعمال العنف، وحماية السكان وممتلكاتهم.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة، محمد حسن هارون، في بيان، إن محاولات أعداء السلام لن تثني الحركة من التوصل إلى سلام شامل يعالج جذور الأزمة، التي أدت إلى اندلاع الحرب في إقليم دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المصالحة الإنسانية والمصالحة الوطنية 2020-04-03 20:40:31 بقلم: إبراهيم منعم منصور تتبعت منذ فترة الحديث عن المصالحة بين المكونات السياسية بما فيها الحركة الإسلامية وفرعا الحركة: الوطني والشعبي. وإذا كان بعض الإسلاميين قد همس بذلك فقد جهر وأسهب في الأمر الدكتور الشفيع خضر في (...)

الْحَوْراني والطّيار 2020-04-03 10:50:37 أطِبّاء السّودان يازارعِي الرَياحِين حولِ بِلادِنا ياسِر عرْمان (1) مسح اللورد كتشنر شاربه الكثّ وقد انتابته بعض الحيرة ، بعد ان أعاد تشغيل هاتفه الذّكي ، الذي إنطفأ منذُ حادثة غرق السفينة المشئومة في 5 يونيو 1916، والتي (...)

الصافي نور الدين.. النبيه الأعزل (2) 2020-03-31 22:09:58 بقلم : عبد الحميد أحمد تكمنُ المأساة فيما يلقي الشيخ الصافي نور الدين وما لقى علي أيدي اليمينيين واليساريين بين الأمس واليوم، أن كلا المعسكرين ظلّ يجاهد أن يضرب في شخصه نقاء الفكرة، ومثال المؤمن الذي يأخذ كتابه بقوةٍ فلا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.