الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 3 حزيران (يونيو) 2013

مقتل (12) سودانى على الحدود مع ليبيا والخرطوم تستدعى القائم بالاعمال

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 يونيو 2013- لقي (12) سودانياً مصرعهم على الحدود السودانية الليبية اثر مطاردة بين مهربي بشر
وحرس الحدود الليبيين. فى وقت تعتزم الخرطوم استدعاء القائم بالاعمال الليبى ومطالبته باجراء تحقيق فى الحادث.

JPEG - 22.7 كيلوبايت
الخارجية السودانية تنصح مواطنيها بتجنب السفر غير القانوني إلى ليبيا

واعلنت وزارة الخارجية السودانية الاحد التعرف على سبعة من الضحايا، فيما تحاول القنصلية السودانية بالكفرة معرفة هوية البقية الذين لم يكن يحملون وثائق ثبوتيه بينما نقل خمسة من الضحايا الى مستشفى الكفرة لتلقى العلاج .

وبحسب الخارجية السودانية فان ان سفارة السودان بطرابلس والقنصلية العامة بالكفرة اجرت اتصالات مع السلطات الليبية للتعرف على ملابسات الحادثة وقالت انها عازمه على استدعاء القائم بالأعمال الليبي بالخرطوم ومطالبته بإجراء تحقيق في الحادثة.

واستندت وزارة الخارجية فى تفسيرها للحادث على رواية مجموعة من الناجين اكدوا ان سودانيين راغبين في الهجرة إلى ليبيا بطريقة غير شرعية يتراوح عددهم بين (70 ـ 80) شخصاً تحركوا من أم درمان في السادس والعشرين من مايو الماضي بواسطة سيارات لاندكروزر حتى الحدود الليبية، واستبدلوها بسيارات مهربين ليبيين، وعقب عبورهم الحدود طاردتهم قوات حرس الحدود الليبية، ما أدى لإنقلاب إحدى السيارات نتيجة للسرعة الزائدة.

وحذرت الخارجية المواطنين الراغبين في التوجه إلى ليبيا من خطورة إنتهاج الوسائل غير المشروعة والتعامل مع مهربي البشر.

ونوهت الى ان الحدود الليبية مغلقة بقرار من وزارة الدفاع الليبية. وتحولت الى مناطق عمليات بجانب المخاطر الجمة التي يواجهها المهاجرون غير الشرعيين إلى ليبيا بينها التيه في الصحراء مما أدى لعديد من حالات الوفاة عطشاً.

واشارت إدارة القنصليات والمغتربين بوزارة الخارجية الى تزايد حالات تسلل مجموعات من الشباب السودانيين الى دولة ليبيا عبر الاراضي السودانية والتشادية، وقالت أن السلطات التشادية تتعامل مع المتسللين بصورة غير شرعية وتعتبرهم متمردين، بجانب تعرضهم للنصب من شبكات التهريب لكون الحدود بين ليبيا وتشاد مغلقة تماماً .

ويواجه السودان ضغوطاً اقتصادية بالغة ممادفع بالكثير من المواطنين إلى التفكير في الهجرة بحثاً عن تحسين أوضاعهم المعيشية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

" ونبقى درقة وطناً عزيز " 2020-05-17 21:03:08 بقلم : محمد عتيق الأحداث التي شهدتها أروقة تجمع المهنيين السودانيين مؤخراً ، ترتب عليها تمايز : علني في صفوف تجمع المهنيين ، وصامت بين الأحزاب السياسية داخل قحت .. وهذا التمايز الصامت بين الاحزاب السياسية داخل قحت ساهم في (...)

إدْوارد لِينو جَدَلُ العِلاقة بيْن جَنوب وشَمال السّودانْ في حَياةِ مُثقّفٍ ثَوْريٍّ (2-3) 2020-05-15 20:35:36 بقلم : ياسِر عرْمان (1) مِن ميزات إدوارد لينو؛ أنّه عاش في الشّمال ولاسيما ؛ في الخرطوم ليس كضيفٍ وغريب؛ بل تفاعل مع تنظيماتها السّياسية والثّقافية والإجتماعية. وفي حديثنا عنه؛ لانسعى لتمجيد الماضي؛ بقدر ما نتّخذه (...)

من يحمي أهل دارفور بعد خروج القبعات الزرق؟ 2020-05-13 21:09:09 بقلم : عائشة البصري منذ انتشار بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في إقليم دارفور في غرب السودان (يوناميد) في أواخر عام 2007، قُتل 64 جندياً وشرطياً من قوة حفظ السلام هذه، وجرح عشرات، جرّاء هجمات دامية. لم ألمس يوماً (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.