Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

منازلة سوداني لإسرائيلي في الشطرنج تحصد اهتمام السودانيين

الخرطوم 29 سبتمبر 2014- دفع رئيس الاتحاد السوداني للشطرنج باستقالته من منصبه، الأحد، إثر خوض لاعب سوداني يدعى عمر التجاني البرقدار مباراة أمام لاعب إسرائيلي ضمن بطولة العالم للناشئين في جنوب أفريقيا.

بطل الشطرنج السوداني ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺒﺮﻗﺪﺍر (Chess-db.com - http://chess-db.com)
بطل الشطرنج السوداني ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺒﺮﻗﺪﺍر (Chess-db.com – http://chess-db.com)
وقال طارق زروق إنه كمسؤول عن الاتحاد يقدم استقالته وإعتذاره للشعبين السوداني والفلسطيني.

ويمتنع السودان ولاعبيه عن مواجهة أي لاعب إسرائيلي في مختلف البطولات الرياضية الدولية بسبب عدم اعترافه بدولة إسرائيل ورفضه للتطبيع مع الاحتلال.

وتصدر خبر منازلة اللاعب السوداني لنظيره الاسرائيلي وخسارته اللعبة العناوين الرئيسية لصحف الخرطوم الصادرة الاثنين، ووصفته بعضها بأنه “سقطة رياضية” بينما نقلت أخرى تفاصيل الخبر واستقالة المسؤول السوداني كسابقة نادرة، كما حصد الخبر اهتماما واسعا في الشارع السوداني ومواقع التواصل الاجتماعي.

وتعود التفاصيل الى ان اللاعب السوداني ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺒﺮﻗﺪﺍﺭ المولود من أب سوداني وأم مجرية يعتبر من الناشئين المبرزين عالميا في لعبة الشطرنج واستقدمه، ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻌﺎﻡ في الخرطوم ﻟﻴﻠﻌﺐ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ منذ ﻋﺎﻣﻴﻦ ولم يكن حينها بلغ من العمر 14 عاما، وشارك في ﺑﻄﻮلة ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻔﺮﺩية محرزا أول ﻟﻘﺐ ﻋﺮﺑﻲ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ.

واستمر البرقدار ممثلا للسودان في كل البطولات الشبيهة وحاز على أﻋلى ﺗﺼﻨﻴﻒ.

وتوجه الشاب الى ﺠﻨﻮﺏ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ للمشاركة في بطولة الناشئين واوقعته القرعة أمام ﻻﻋﺐ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ إلا أن ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﻃﺎﺭﻕ ﺯﺭﻭﻕ طالبه بالاعتذار عن المواجهة ﻣﺎ ﻟﻢ يجري تغيير ﺍﻟﻼﻋﺐ ﺍإﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ وحثه على الانسحاب.

لكن البعثة السودانية فوجئت لاحقا بأن البرقدار لعب ﺍﻟﻤﺒﺎﺭاة تحت دعاوى تعرضه لضغوط من أصدقائه المجريين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.