الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 كانون الأول (ديسمبر) 2020

مناقشات لترسيم الحدود المتوترة بين السودان واثيوبيا ووفد أديس يتحدث عن ضحايا مدنيين

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 46.6 كيلوبايت
حمدوك استقبل رئيس الجانب الاثيوبي في مباحثات ترسيم الحدود وزير الخارجية ديميكي مكونين

الخرطوم 22 ديسمبر 2020 – بدأت في الخرطوم الثلاثاء مباحثات سودانية اثيوبية لمناقشة ترسيم الحدود بين البلدين والتي تشهد توتراً عسكريا منذ عدة أيام فاقمتها اشتباكات بين مليشيات مدعومة من القوات الاثيوبية والجيش السوداني.

وقال نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية ديميكي مكونين، الذي قاد وفد بلاده لهذه المحادثات خلال الجلسة الافتتاحية إن عمليات الجيش السوداني لاسترداد مساحات يضع جيش ومليشيات أديس أبابا يدهم عليها، أوقعت جرحى وقتلى وسط المدنيين.

وبدأ الجيش السوداني مُنذ التاسع من نوفمبر الفائت في استعادة مناطق كانت تحت سيطرة جيش ومليشيات اثيوبية على مدى الـ 26 عاما الفائتة، في مناطق الفشقة التابعة لولاية القضارف، مما أدى إلى وقوع اشتباكات بين الطرفين.

وترأس وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني عمر مانيس وفد بلاده في المباحثات، فيما ترأس الجانب الإثيوبي نائب رئيس وزرائها ديميكي مكونين.

وقال مكونين، في كلمته أمام اللجنة المشتركة لترسيم الحدود، الثلاثاء: "ابتداء من 9 نوفمبر، نلاحظ هجمات منظمة للقوات المسلحة السودانية، باستخدام الرشاشات الثقيلة والقافلة المدرعة".

وأضاف: "يتم نهب المنتجات الزراعية للمزارعين الإثيوبيين وتخريب مخيماتهم، ويعرقلون أيضًا من حصاد مزارعهم الخاصة، قتل وجرح عدد من المدنيين".

وتشير "سودان تربيون" الى أن مئات المزارعين الاثيوبيين اعتادوا لسنوات طويلة على الزراعة داخل الأراضي السودانية في محلية الفشقة وأن الجيش السوداني عمل على استعادة هذه المساحات لصالح مواطنيه.

وأشار نائب رئيس الوزراء إلى أن حكومته تشعر بقلق شديد من "هذا التطور الأخير في المناطق الحدودية، لأنها تهدد الاتفاقيات التي وصلنا إليها للحفاظ على الوضع الراهن في المنطقة الواقعة شمال جبل دغيش".

وأكد مكونين على أن موقف إثيوبيا هو "إعادة تفعيل الآليات القائمة، وايجاد حل ودي للمستوطنات والزراعة هما السبيل الوحيد لتقديم حل دائم للمسائل في حدودنا المشتركة".

واستمرت المليشيات الإثيوبية المسنودة من جيش بلادها، احتلال مساحات زراعية واسعة تصل إلى ملايين الأفدنة وأقامت فيها مستوطنات سكنية، مستغلة انسحاب الجيش السوداني من المناطق الحدودية قبل 26 عامًا.

ويشكو المزارعون السودانيين، في الشريط الحدودي بين البلدين، خلال السنوات الفائتة من تزايد نشاط المليشيات الإثيوبية، حيث تعمل على نهب المحاصيل الزراعية بقوة السلاح، كما أوقعت بينهم قتلى كُثر.

وقال الجيش السوداني، الأسبوع الفائت، إن قوات ومليشيات أثيوبية نصبت كميناً لقوة كانت تمشط جبال أبو طيور، أوقعت قتلى بينهم قائد عسكري، الأمر الذي دفعه لإرسال تعزيزات عسكرية لاسترداد بقية المساحات المحتلة.

ترسيم الحدود

واجتمع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك بالوفد الاثيوبي الذي يناقش ترسيم الحدود حيث ينتظر أن تنهي اللجنة المشتركة اجتماعاتها الأربعاء.

وأكد حمدوك لنائب رئيس الوزراء الإثيوبي بحسب بيان من مجلس الوزراء "ضرورة خوض حوار شفاف بين قيادات البلدين العسكرية والسياسية لإنهاء مسألة ترسيم الحدود".

وقال عمر مانيس، خلال الجلسة الافتتاحية، إن "الإرادة السياسية القوية التي يتمتع بها الطرفان لإعادة ترسيم الحدود بين البلدين وامتلاكهما لصورة واضحة ومعرفة متراكمة بالموضوع وثقة متبادلة".

وقال المسؤول السوداني إن اللجنة ستتناقش "تحديد موعد عمل بدء العمل الميداني لترسيم الحدود بين البلدين والذي سيسهم في تأسيس لبنة جديدة في خارطة العلاقات بين البلدين وحسم المسائل العالقة بين الطرفين فيما يتعلق بمسألة الحدود".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)

قحت و "سريالية" المشهد 2021-01-11 08:58:27 بقلم : محمد عتيق هل يمكن اتهام الدكتور حمدوك بأنه تماهى مع المكون العسكري أو يود التحالف معه ؟ أم هل هو فعلاً يريد انجاز التحول الديمقراطي وترسيخ مدنية الدولة ؟ في وقت مبكر من عمر الفترة الانتقالية شرع دكتور حمدوك في (...)

جبال النُّوبة والسُّلطة في السُّودان (2 من 2) 2021-01-10 20:33:19 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مهما يكن من أمر، ففي نهاية تشرين الأوَّل (أكتوبر) 1989م تمَّ حرق ونهب 20 قرية، وقتل 98 مدنيَّاً أعزل، وتشريد 3.000 شخصاً من ديارهم. وفي أمر الممتلكات المنهوبة قال إمام (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.