الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 26 أيار (مايو) 2020

مناوي : الوساطة اعترفت بجناحي الجبهة الثورية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 مايو 2020- قال رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي إن الوساطة الجنوب سودانية اعترفت بجناحي الثورية، وبدور حركته في العملية السلمية.

JPEG - 11.2 كيلوبايت
مني أركو مناوي في صورة تعود الى 9 مارس 2019 (سودان تربيون)

وقررت حركة تحرير السودان بقيادة مناوي الابتعاد عن تنظيم الجبهة الثورية اعتبارا من الاثنين قبل الماضي في أعقاب تجاهل دعواتها الكثيفة لإجراء تغييرات جذرية في هياكل الجبهة الثورية وإلغاء المجلس القيادي والرئاسة والأمانة العامة واستبدالها برئاسة أفقية.

ويقول مناوي إن حركته تشكل فصيلا في الجبهة الثورية باعتباره من مؤسسيها، إلا ان رئيس آلية الوساطة توت قاتلواك قال ان هناك جبهة ثورية واحدة بقيادة الهادي ادريس بينما تشارك حركة تحرير السودان بقياة مناوي باعتبارها فيصل مستقل بعد خروجها من هذا التحالف.

وافاد مناوي في بيان اصدره مناوي يوم الثلاثاء بان الوسيط اشاد بدور حركة تحرير السودان في عملية السلام واعترف رسمياً بجناحي/ الجبهة الثورية السودانية

وبعث مناوي بخطاب للوسيط في 22 مايو - اطلعت عليه سودان تربيون- اعلن فيه رفضه لإعلان الوسيط ان هناك جبهة ثورية واحدة بقيادة ادريس وطالب باعتبار حركته فصيل اخر للجبهة الثورية.

وأضاف " حال رأيتم أننا لا نمثل الجبهة الثورية \ حركة جيش تحرير السودان نتمنى ان تخاطبوننا كتابة بذلك أو تطلبون مقابلتنا في اجتماع رسمي خلال 3 أيام من تاريخه، لأننا بناء على ذلك سنحسم خياراتنا في الاستمرار بالجلسات من عدمها".

وكانت الجبهة الثورية قد اوضحت للوسيط ان مناوي بانسحابه من التحالف العريض لم يعد يمثل إلا نفسه باعتبار ان انسحابه لم يؤثر على وحدتها ولم تتبعه مكونات اخرى تسمح له بالحديث عن انشاق بين صفوفها.

بينما تتمسك حركة تحرير السودان بتسمية الجبهة الثورية باعتبار انها طرف مؤسس فيها، كما ان ترتيبات مرحلة ما بعد السلام قد تفتح الباب لصراعات اخرى حول تمثيل الجبهة الثورية في داخل الحكومة الانتقالية وغيرها من مؤسسات الحكم.

ومع ذلك حرص قلواك في رده الكتابي على تسمية حركة تحرير السودان \ الجبهة الثورية.

وفي خطابه الاخير لمناوي الذي اطلعت عليه سودان تربيون شدد الوسيط على انه لا يتدخل في الخلافات بين قوى الجبهة الثورية وان دوره يقتصر على عملية السلام.

وأضاف الوسيط "تحرص لجنة الوساطة بعد انشقاق حركة تحرير السودان/الجبهة الثورية رسميا من الجبهة الثورية السودانية على التعاون والتنسيق في تحقيق عملية السلام في السودان".

وأشاد قلواك بدور الحركة في عملية السلام مناشدا "حركة تحرير السودان/الجبهة الثورية الاستمرار بنفس الدور الفعال في عملية التفاوض لإكمال القضايا القومية والقضايا المتبقية في مسار درافور.

تجدر الاشارة إلى ان الاطراف المشاركة في عملية السلام اعلنت في وقت سابق من هذا الشهر انها ستوقع بالأحرف الاولى على اتفاق السلام في يوم 20 يونيو القادم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)

قراءة أولى فى دفتر حِراك30 يونيو 2020: ما حكّ جلدك مثل ظفرك !. 2020-07-03 13:09:28 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com فى نهار يوم الثلاثاء - الثلاثين من يونيو 2020 - ورُغم جائحة الكورونا ومخاطرها المعروفة للجميع،خرجت الجماهيرالشعبية السودانية فى العاصمة والولايات، فى مواكب ومسيرات وتظاهرات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.