الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 كانون الأول (ديسمبر) 2019

مناوي ودبجو يتفقان على ضرورة الوصول إلى سلام شامل ونهائي في جوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 ديسمبر 2019 - اتفقت حركتي جيش تحرير السودان، بقيادة مني أركو مناوي، والعدل والمساواة، بقيادة بخيت عبد الكريم عبد الله "دبجو"، على ضرورة إيلاء قضايا النازحين واللاجئين أولوية قصوى، وأمنَّا على أهمية الوصول لسلام شامل ونهائي عبر مفاوضات جوبا.

JPEG - 47.7 كيلوبايت
مني ودبجو يتوسطان مجموعة من قيادات التنظيمين في صورة لهما بمدينة جوبا عقب التوقيع على اتفاق سياسي في 16 ديسمبر 2019 (صورة سودان تربيون)

ووقع رئيسا الحركة خلال لقاء جمعهما بجوبا على مذكرة تفاهم تلقتها "سودان تربيون"، في إطار السعي لتحقيق شعارات الثورة السودانية المتمثلة في "الحرية السلام والعدالة"، وتعزيز القيم الثورية وأواصر الرفقة النضالية بين مكونات قوى الكفاح المسلح وتوحيد جهود النضال الثوري.

وأمَّن الطرفان على ضرورة الوصول إلى سلام شامل وعادل يخاطب جذور المشكلة السودانية منذ الاستقلال، واتفقا على أولوية ملف النازحين واللاجئين، وإيجاد الحلول المستدامة العادلة بما يحفظ حقوقهم وكرامتهم.

والتزم الطرفان بمواصلة جهودهما الساعية إلى توحيد قوى الكفاح المسلح، والبدء الفوري في التنسيق وتشكيل اللجان، والعمل المشترك وسط القواعد في كل أنحاء السودان.

وحث الطرفان كل قوى الكفاح السودانية المسلحة والسلمية، على تسريع الخطى للوصول إلى الوحدة الكاملة بين مكوناتها في طريق تحقيق الحرية والسلام والعدالة، وأكدا على أهمية الانفتاح على كافة مكونات الشعب السوداني السياسية والمجتمعية دون إقصاء أو وصاية.

وشدَّد الطرفان، على أهمية الانفتاح على كافة مكونات الشعب السوداني السياسية والمجتمعية دون إقصاء أو وصاية.

وتركز مفاوضات جوبا على خمسة مسارات، هى: مسار إقليم دارفور ومسار ولايتي جنوب كردفان، والنيل الأزرق، ومسار شرقي السودان، ومسار شمالي السودان، ومسار وسط السودان.

وإحلال السلام في السودان هو أحد أبرز الملفات على طاولة حكومة عبد الله حمدوك، خلال مرحلة انتقالية، بدأت في 21 أغسطس الماضي، وتستمر 39 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وتحالف "قوى إعلان الحرية والتغيير"، قائد الحراك الشعبي.

وتجدر الإشارة إلى ان حركة دبجو ليست طرفا مشاركا في مفاوضات السلام باعتبار انها موقعة على اتفاقية سلام مع حكومة البشير في اطار وثيقة الدوحة للسلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة ؛ نتوءات ومراحل 2020-05-27 16:06:40 بقلم : محمد عتيق الذكرى الأولى لفض الاعتصام المجيد (رمضان/يونيو ٢٠١٩) تعانق الذكرى الثلاثين لاستشهاد كوكبة (رمضان/ابريل ١٩٩٠) ، ذكريات البسالة والفداء تراقص الغدر وتتوالى ، متفقةً على : رفض حكم الفرد/حكم الحزب الواحد/ (...)

البريطانيون يتمسكون بالسودان 2020-05-26 15:50:13 بقلم كلايد فارنزوورث الخرطوم ، 8 ديسمبر 1951 ترجمة: د. فيصل عبدالرحمن علي طه الكل بما فيهم المسؤولون البريطانيون بالسودان يقرون بلا تردد بأن القادة السودانيين كأفراد يتمتعون بالقدرة على الحكم الذاتي المستقل، ولكنهم - (...)

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.