الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 24 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020

(مناوي) يطالب بانزواء الائتلاف الحاكم في السودان بعد تشكيل البرلمان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 نوفمبر 2020 – دعا رئيس حركة تحرير السودان، مني أركو مناوي، الائتلاف الحاكم في السودان الى مغادرة الملعب السياسي بعد تشكيل المجلس التشريعي المتوقع تكوينه قريبًا.

JPEG - 11.2 كيلوبايت
مني أركو مناوي في صورة تعود الى 9 مارس 2019 (سودان تربيون)

وتُعد قوى الحرية والتغيير، وهي تحالف عريض بمثابة ائتلاف حاكم بعد توقيعها على اتفاق سياسي مع المجلس العسكري – المحلول، بموجبه جرى تشارك السُلطة بين الطرفين.

وقال مناوي، في مؤتمر صحفي عقده جناح الجبهة الثورية السودانية التي يتزعمه بالخرطوم الثلاثاء: "يجب اختفاء الحاضنة السياسية بعد تشكيل المجلس التشريعي، لأن الحاضنة هي للأنظمة التي تصل إلى الحكم عبر الانتخابات، جميع الأطراف الآن وصلت للسُلطة بالتوافق".

ودعا إلى قيام مصالحة بين المركز والهامش، مشيرًا إلى أن دعوته تشمل تصالح جميع أبناء الشعب السوداني بمن فيهم الإسلاميين – أنصار الرئيس المعزول عمر البشير – باستثناء الذين ارتكبوا جرائم.

وكشف مناوي عن بدء إنفاذ اتفاق الترتيبات الأمنية المضمن في اتفاق السلام الذي توصلت إليه حكومة الانتقال وتنظيمات الجبهة الثورية في 3 أكتوبر الفائت، مشددًا على ضرورة معالجة الخلل في الأجهزة الرسمية لتعمل لصالح المواطن.

وأشار إلى أن موقف الحركة الشعبية – شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، بشأن مجلس شركاء فترة الانتقال – قيد التكوين – لا يهمهم، لكنه أكد على أن الحركة مكون أساسي في السودان ويجب أن تكون جزء من فترة الانتقال.

ووصفت الحركة الشعبية – شمال، الاثنين، مشروع لائحة مجلس شركاء فترة الانتقال بأنه يصادر صلاحيات البرلمان ومجلس الوزراء ويقطع طريق التفاوض الحكومي معها، لكن اللائحة التي تحدثت عنها الحركة لم تُجاز بصورة رسمية من أطراف الحكم، وإنما هي مقترح من الحرية والتغيير يجرى التشاور حولها بينها والمكون العسكري في مجلس السيادة وتنظيمات الجبهة الثورية.

وطالب مناوي حكومة الانتقال بالتفاوض مع الحركات التي لم تقبل بالانضمام إلى اتفاق السلام، موضحًا أن الأنباء المتداولة عن ترشيحه لتولي منصب حاكم إقليم دارفور "محض شائعة".

وبشأن التطبيع مع إسرائيل، قال قائد حركة تحرير السودان: "حينما تكون مطبع علاقاتك مع العالم، لا تستطيع إهمال إسرائيل، وفي نفس الوقت لا تهمل القضية الفلسطينية، وهذا ما يجب على الحكومة فعله".

وأكد مناوي على وجود تحديات تواجه تنفيذ اتفاق السلام، قاطعًا بعدم حصرها في الخلافات، موضحًا أن التحدي الأبرز هو الوضع الاقتصادي.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)

قحت و "سريالية" المشهد 2021-01-11 08:58:27 بقلم : محمد عتيق هل يمكن اتهام الدكتور حمدوك بأنه تماهى مع المكون العسكري أو يود التحالف معه ؟ أم هل هو فعلاً يريد انجاز التحول الديمقراطي وترسيخ مدنية الدولة ؟ في وقت مبكر من عمر الفترة الانتقالية شرع دكتور حمدوك في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.