الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 6 شباط (فبراير) 2021

(مناوي) يقترح إجراء مصالحة شاملة في السودان لا تستثني حزب (البشير)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 فبراير 2021 ـ طالب رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي بإجراء مصالحة سياسية في البلاد، يُشارك فيها جميع قوى المجتمع بما في ذلك حزب المؤتمر الوطني ـ المحلول، الذي كان يتزعمه الرئيس المعزول عمر البشير.

JPEG - 45.3 كيلوبايت
مني أركو مناوي

وقال مناوي، في مؤتمر صحفي، السبت: "يجب أن تتصالح القوى السياسية من أجل إدارة فترة الانتقال، بمشاركة جميع الفئات الحيوية مثل المرأة والشباب والرعاة والمزارعين ومنظمات المجتمع المدني".

وأضاف: "يجب التصالح مع المؤتمر الوطني لأنه جزء من السودانيين، ولكن ذلك لا يمنع محاسبة المجرمين منهم".

وأشار إلى أن المصالحة يجب أن تُناقش إنجاح فترة الانتقال وكيف يُحكم السودان، إضافة إلى مناقشة موارد وعادات ومكونات وثقافات السودانيين.

ودعا مناوي الى التوافق على برنامج وطني لحكم الفترة الانتقالية يضع معاش الناس ومحاربة الفساد، وبناء علاقات خارجية متوازنة، في مقدمة أولوياته.

وحُل المؤتمر الوطني من قبل لجنة التفكيك وإزالة التفكيك في ديسمبر 2019، وهو الحزب الذي كان يتزعمه الرئيس المعزول عمر البشير (1989 – 2019).

وانتقد مناوي محاكمة البشير في قضية الفساد المالي والانقلاب العسكري الذي أوصله إلى سُدة الحُكم، مطالبًا بضرورة تسليمه ونائبه في الحزب أحمد هارون ووالي الخرطوم الأسبق عبد الرحيم محمد حسين إلى المحكمة الجنائية الدولية التي تتهمهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور.

وأقر بأن حركته كانت جزءاً من عرقلة التشكيل الوزاري لخوضها نقاشات في قسمتها في السُّلطة.

وكشف مناوي عن أنه طلب بأن يصبح حاكمًا لإقليم دارفور، ضمن حصته حركة تحرير السودان في تقاسم السُّلطة، لافتا الى ترتيبات لزيارة الإقليم دون تحديد توقيت بعينه.

ونص اتفاق السلام على ضرورة العودة إلى نظام الاقاليم بدلًا عن الولايات، بعد شهرين من التوقيع عليه، على أن تُمنح العاصمة الخرطوم وضعية خاصية. كما قرر الاتفاق عقد مؤتمر يُناقش قضايا الحكم، يتوقع أن يُحل فيه مسألة العلاقة المُربكة بين المركز والولايات أو الأقاليم.

واقترح رئيس حركة تحرير السودان أن يتم نزع السلاح في دارفور عن طريق الحوار السياسي والمصالحة، مقرًا بانتشاره بكثافة في الإقليم.

وأضاف: "جمع السلاح أمر سياسي، وإذا لم تُحل مشاكل الدولة مع المواطنين وبث الطمأنينة فيهم لن تُبسط هيبة الدولة، السلاح دخل إلى دارفور بسبب ولا يمكن نزعه قبل حل الأسباب التي أدت لحمله".

وجدد مناوي نفيه تورط الحركة في الصراع المسلح في ليبيا، معترفًا بتواجد قواته هناك في أوقات سابقة، موضحًا "وجود القوات في ليبيا لا يعني أنها ساهمت مع طرف في الصراع".

وأكد تقرير خبراء تابعين إلى مجلس الأمن الدولي قُدم في 13 يناير الفائت تورط قوات الحركة التي يقودها مناوي في دعم الجيش الوطني الليبي الذي يتزعمه القائد العسكري المتقاعد خليفة حفتر.

وتحدث التقرير عن عزم حركات دارفور الموقعة على اتفاق السلام ترك نصف قواتها في ليبيا، لكن مناوي قال "جميع قوات حركة تحرير السودان متواجدة الآن في البلاد".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.