الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 8 نيسان (أبريل) 2014

مناوي ينفي لقائه بالرئيس التشادي في باريس

separation
increase
decrease
separation
separation

باريس 8 ابريل 2014 - نفى مني مناوي رئيس إحدى فصائل حركة تحرير السودان مقابلته للرئيس التشادي ادريس دبي مؤكدا ان لا اتصال بينه وبين الأخير .

JPEG - 18.9 كيلوبايت

وقال مناوي في تصريح لسودان تربيون : (لم أتلتقي بالرئيس ادريس دبي وليس هناك أي تنسيق او اتصال بيننا، فأنا وصلت لباريس اليوم (الاثنين) في حين ان اللقاء بين جبريل (ابراهيم) و(ادريس) دبي تم في مساء السبت وعلمت بتفاصيل ذلك بعد وصولي هنا).

وأوضح مناوي ان زيارته لباريس مخطط لها منذ مدة طويلة وتجئ في اطار تنوير فروع الحركة في أوروبا والالتقاء الجاليات السودانية ومقابلة المنظمات الانسانية، إلا أنها بأي حال من الاحوال لا علاقة لها بما تم بين الرئيس التشادي ورئيس حركة العدل المساواة.

وقالت حركة العدل والمساواة في بيان لها الأحد ان دبي أخبر رئيسها بأنه مكلف من قيادات قبيلة الزغاوة - التي التقت مرتين في خلال ستة أشهر في مدينة ام جرس الحدودية – بإبلاغ قيادات الحركات برغبتهم في ينهوا الحرب وان يلحقوا بركب السلام في دارفور.

وذكر الرئيس دبي بأنه سيلتقي ايضا بمني مناوي الذي ينتمي لذات القبيلة لإبلاغه بما خلص إليه الملتقى القبلي في وقت تواترت فيه تقارير عن وصول مناوي إلى العاصمة الفرنسية.

وشدد مناوي في تصريحاته التي تمت بعد ساعات من وصوله بأن ما يتم في دارفور ليس بشأن قبلي وإنما مشكلة سياسية تتعلق بالسودان بأكمله. وقال ان الحزب الحاكم يرمي من خلال هذه الملتقيات لتضليل المجتمع الدولي وإيهامه بأن هناك حراك ومساعي لإنهاء النزاع وصرف انظاره عن المشكلة الحقيقة . واعتبر ملتقيات أم جرس (محاولة لتفادي الحلول وتبسيط مشكلة كبيرة والتلاعب بمصير ضحايا النزاع).

وشدد مناوي على ان الاستقرار لن يعم في أرجاء البلاد ما لم يتم التوصل لحل شامل بين الجبهة الثورية وحزب المؤتمر الوطني الحاكم باعتبارهما القوتان المسلحتان في البلاد.

وأوضح إلى أنه غير مندهش من دعم قوى سياسية معارضة لمبادرة الحوار الوطني التي اطلقها الرئيس البشير في 27 يناير الماضي، مشيرا إلى انها تشاطر حزب المؤتمر الوطني وتؤمن بذات (الايديولوجية العربية) .

وأضاف (وهذا هو السبب الذي قاد لإنفصال جنوب السودان وأشعل المعارك في دارفور وفي الشرق وجعل خللا ظاهرا في تركيبة المجتمع السوداني).

وقال مناوي ان الجبهة الثورية السودانية وضعت القوى السياسية التقليدية في موقف دفاعي لأن الأخيرة تختلف مع المؤتمر الوطني فقط حول "من يحكم السودان" بينما تختلف هي والحزب الحاكم مع تحالف الحركات المسلحة "حول كيف يحكم السودان".

واسترسل (هذا خلاف جوهري، ولذلك هم يدافعون عن المؤتمر الوطني رغما عن انهم يتقمصون شكل المعارضة من حين إلى أخر).

وشكك مناوي في ان يكون البشير والترابي قد التقيا مؤخرا لأول مرة منذ عشر سنوات وقال يبدو (انهما إلتقيا قبل الوثبة).



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.