الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 5 نيسان (أبريل) 2021

مهاتفة بين حمدوك ووزير الخارجية الأميركي بشأن سد النهضة والفشقة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 40.5 كيلوبايت
رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ـ صورة من سونا

الخرطوم 5 أبريل 2021 ـ اتفق رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ووزير الخارجية الأميركية أنطوني ج. بلينكن، على الحل السلمي لسد النهضة وخفض التوتر مع إثيوبيا بشأن الحدود الشرقية.

وفشلت جولة مباحثات، يرعاها الاتحاد الأفريقي بين السودان ومصر وإثيوبيا عن التوصل إلى منهجية التفاوض فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة.

وتحدث حمدوك وبلينكن، الإثنين، عبر الهاتف في عدد من القضايا.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، إن حمدوك وبلينكن بحثا المفاوضات المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي.

وأشارت إلى أن المسؤولين بحثا أيضا "الحاجة إلى خفض التوتر بين السودان وإثيوبيا في منطقة الفشقة الحدودية، بما في ذلك التعهدات المعلنة بالمشاركة في حوار لحل القضية".

وقال مجلس الوزراء السوداني إن بلينكن استمع لشرح من حمدوك حول موقف السودان من قضية سد النهضة وقضايا الحدود، معلنا "تأييده لجهود الحوار والحل السلمي".

وقالت قناة الجزيرة، ليل الإثنين، إن السودان ومصر وإثيوبيا اختلفا في البيان الختامي لجولة المشاورات التي استضافتها الكونغو التي ترأس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي.

ويتمسك السودان ومصر بوساطة رباعية يقودها الاتحاد الأفريقي بدعم من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وأميركا، وهو الأمر الذي ترفضه إثيوبيا.

ويسود توتر بين الخرطوم وأديس أبابا، بعد أن أعاد الجيش السوداني انتشاره في مناطق الفشقة الكبرى والفشقة الصغرى مُنذ نوفمبر 2020.

ويقول السودان إن جيشه استعاد 90% من المساحات التي كانت قوات ومليشيات إثيوبية تضع يدها عليها طوال 26 عاما.

ووافقت الخرطوم على وساطة إماراتية لإنهاء التوتر مع أديس أبابا، لكن أنباء تتحدث عن عدم رضا أطراف في حكومة الانتقال ببنود الوساطة.

وأعلن بلينكن، بحسب بيان مجلس الوزراء، عن دعم واشنطن لمؤتمر باريس والمشاركة فيه بمستوى عالٍ، إضافة لدعم جهود شطب الديون عن السودان.

وأكد الوزير تعاون بلاده مع السودان من أجل استعادة الأموال المنهوبة ودعم إصلاحات النظام المصرفي وحث البنوك العالمية على التعاون مع الخرطوم.

وتستيضف العاصمة الفرنسية باريس، في مايو المقبل، مؤتمر شركاء السودان، المخصص لدعم جهود الإصلاحات التي تُنفذها حكومة حمدوك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)

ما هو مستقبل اتفاق سلام جوبا في ظل مقاطعة المجتمع الدولي للانقلاب؟ 2021-11-15 18:18:37 أحمد حسين آدم في المبتدأ ، فليعلم الجميع بأنني لا أزايد أو أخون أحدًا ، مقصدي و مبدأي الأساس هو مصلحة شعبنا و مستقبل بلدنا، لهذا، نحاول إيجاد حلول للمأزق الوطني الذي ينذر بسيناريوهات و منزلقات خطيرة ، نجتهد ما استطعنا إلى (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.