الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 19 أيلول (سبتمبر) 2012

مهاتفة ساخنة بين وزراء الخارجية السوداني والبريطاني حول أمن السفارات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 سبتمبر 2012 — لاحت فى الافق بوادر ازمة دبلوماسية بين الخرطوم ولندن فى اعقاب مهاتفة ساخنة جرت امس بين وزير الخارجية السودانى علي كرتي ونظيره البريطانى وليم هيج حول الاعتداءات التي تعرضت لها عدد السفارات الغربية الاسبوع الماضي

JPEG - 25.9 كيلوبايت

وطلب فيها الوزير البريطاني من الحكومة السودانية تعزيز الامن لحماية البعثات الدبلوماسية ونقل قلق بلاده على امن وسلامة مسؤولى السفارة البريطانية فى الخرطوم بعد هجوم طال مبانيها الجمعة الماضية على خلفية نشر فيلم يسئ للرسول عليه السلام .

ورد على كرتى على تلك المخاوف بتأكيد انه لن يقبل دروسا من احد للتذكير بواجب الدولة فى حماية البعثات الدبلوماسية وطالب الوزير البريطانى بناى بلاده بعيدا عما حدث خاصة وأنها ليست طرفا فيما جرى من احداث.

ونقل الوزير الى وليم هيج وفاة عدد من المحتجين السودانيين بينما اصيب اكثر من خمسين شرطيا بجروح اثناء قيامهم بواجبهم في حماية البعثات الدبلوماسية .

ونبه كرتي نظيره البريطاني الى ان المسيرات الاحتجاجية التي خرجت في الخرطوم كانت تقصد السفارة الالمانية ، وان وجود السفارتين الالمانية والبريطانية متلاصقتين في مكان واحد ، ومحاولات حرس السفارة البريطانية اطلاق قنابل دخانية على المحتجين استفز المحتجين لكنهم طبقا لكرتى تجنبوا التعرض للسفارة البريطانية .

واحتاج متظاهرون سودانيون السفارة الالمانية في الخرطوم بسهولة واحرقوا جزء خارجي منها ورفعوا علم اسلامي في اطار مظاهرات احتجاجية نظمت في الجمعة 14 سبتمبر للاحتجاج على فيلم امريكي يسئ للاسلام ونبيه محمد (صلم).

وكانت الدعوة لان تشمل المظاهرات السفارة الالمانية ايضا قد بررت بحكم اصدرته محكمة ألمانية في شهر اغسطس الماضي اباحت فيه استعمال رسوم كاراكتيرية مسيئة للإسلام نشرت في قبل عدة سنوات واعتبرت ذلك جزء من حرية الرأي.
وكان السودان قد اعتذر عن استقبال وحدة أمنية امريكية كانت واشنطن قد اعربت عن رغبتها لإرسالها للخرطوم اثر الاعتداء الذي تم الاسبوع الماضي في اطار خطة لتعزيز امن سفاراتها في عدد من الدول التي تصنفها باعتبارها غير أمنة لرعاياها.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإمبراطور منليك فوَّض الرائد جوين لتخطيط الحدود 2021-01-27 13:41:58 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 في يوم الثلاثاء 12 يناير 2021، أفصح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الإثيوبية في تصريح خلال مؤتمر صحفي عن أمر بالغ الخطورة. فقد ذكر في التصريح أن اتفاقية العام 1902 نصّت (...)

الجيش والجنجويد : حتمية المواجهة 2021-01-24 20:16:29 بقلم : محمد عتيق لم يعد هنالك شك مطلقاً في أن "المكون العسكري" "لجنة البشير الأمنية" "المجلس العسكري" "الفريق البرهان ومن ورائه فلول النظام الساقط" ، أياً كان الاسم ، يعمل على الانقضاض على السلطة .. هذا المكون مدعوماً من (...)

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.