الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 كانون الثاني (يناير) 2020

مواكب بالخرطوم والولايات و(حمدوك) يدعو قوى الثورة للتوحد

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 101.8 كيلوبايت
موكب بالخرطوم يدعو لإستكمال تشكيل هياكل السلطة الانتقالية..الخميس 30 يناير 2020

الخرطوم 30 يناير 2020 -خرج الآلاف في العاصمة الخرطوم والولايات، الخميس، في مواكب للمطالبة باستكمال هياكل السلطة الانتقالية في البلاد، بينما طالب رئيس الوزراء عبد الله حمدوك قوى الثورة بالتوحد.

واشاعت الدعوة الى هذه المواكب التي تبناها بالأساس تجمع المهنيين السودانيين انقساما بين قوى الحرية والتغيير ما بين مؤيد ورافض لتنظيمها.

ورفض حزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي هذه الدعوات وحث في بيان الأربعاء التجمع المهني للعدول عنها "لتفويت الفرصة على المتربصين بالثورة".

ومع ذلك خرجت المواكب بالخرطوم وعدد من الولايات دون أن تصل أرقاما مليونية كما كان مخططا لها.

ويطالب دعاة المواكب بتسريع تعيين الولاة المدنيين بدلا عن حكامها الحاليين من الجناح العسكري، كما يدعون الى تكوين المجلس التشريعي.

وحمل المتظاهرون في كل من العاصمة الخرطوم، وكسلا، والقضارف، ودنقلا، وعطبرة وكوستي،الأعلام الوطنية، ولافتات تدعو باستكمال تشكيل هياكل السلطة الانتقالية.

كما رددوا شعارات تطالب بالقصاص للشهداء، ورفعوا بعض صور ضحايا فض الاعتصام وهم يهتفون "الشعب يريد قصاص الشهيد"، "يا المشنقة يا الزنزانة. للعسكر ما في حصانة".

وأبلغ شهود عيان "سودان تربيون"، أن المتظاهرين اشتبكوا مع القوات الأمنية أمام مقر مجلس الوزراء بالعاصمة الخرطوم، ما اضطر الشرطة لتفريق المظاهرة بالغاز المسيل للدموع.

كما رصدت "سودان تربيون"، أيضا بين الحشود مجموعة من الشباب تنادي بالمطالبة باستكمال الهياكل الانتقالية وهم يرفعون لافتات كتب عليها، "أين السلام"، "السلام قبل استكمال المؤسسات الانتقالية".

وأعلن رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، عبر صحفته الرسمية على "فيس بوك"، تسلمه مذكرة من تجمع المهنيين السودانيين المتعلقة باستكمال هياكل السلطة الانتقالية.

وأضاف، "أؤمن أولا على المطالب التي تضمنتها المذكرة، كما أشيد بالدور العظيم الذي قام به تجمع المهنيين وكافة قطاعات الشعب السوداني التي شاركت في هذه الثورة المجيدة، وأؤكد ضرورة وحدة قوى الثورة بكافة مكوناتها من أجل العبور بالبلاد إلى بر الأمان".

من جهته قال ممثل تجمع المهنيين السودانيين، إسماعيل التاج، إن المذكرة تضمنت المطالب الملحة من الثوار في هذه الفترة وعلى رأسها استكمال هياكل السلطة الانتقالية بتعجيل تعيين الولاة المدنيين وحكوماتهم المدنية، إضافة إلى الإسراع في تشكيل المجلس التشريعي بصورة متكاملة بوصفه الجهة المناط بها مراقبة أداء الحكومة التنفيذية.

وأوضح التاج حسب بيان صادر عن إعلام مجلس الوزراء تلقته "سودان تربيون" أن المذكرة طالبت أيضا بضرورة ولاية وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي على المال العام لضبط ومراقبة الأداء المالي ومعالجة كافة أشكال الفساد الموروثة من النظام البائد وتصفية الاقتصاد الموازي، علاوة على ضرورة أيلولة بنك السودان المركزي والهيئة العامة للاتصالات لمجلس الوزراء بشكل عاجل.

وأمن التاج على أن الثورة هي ثورة الشعب السوداني والحكومة هي حكومة الثورة، مؤكداً دعمهم ووقوفهم مع الحكومة حتى يتم التغلب على كافة التحديات التي تواجهها للعبور بالبلاد إلى بر الأمان والتأسيس لدولة المؤسسات وسيادة حكم القانون ودولة التعددية السياسية.

وأوضح أن رئيس مجلس الوزراء أمن على كافة المطالب التي حوتها المذكرة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.