الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 19 كانون الأول (ديسمبر) 2020

مواكب في الخرطوم والولايات تحيي ذكرى الثورة ودعوات للاعتصام

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 106.1 كيلوبايت
موكب من ام درمان وصل مقر البرلمان وترتيبات للاعتصام ..صورة من "سونا"

الخرطوم 19 ديسمبر 2020 – خرج ألاف السودانيين في العاصمة الخرطوم وولايات أخرى السبت لإحياء ذكرى تفجر شرارة الثورة التي أطاحت بحكم الرئيس عمر البشير رافعين شعارات تباينت بين إجراء إصلاحات فورية في حكومة الانتقال وإسقاطها.

وتجمعت أعداد كبيرة من المواكب في نقاط محددة سلفاً بمدن الخرطوم وأم درمان وبحري بعد أن تداعوا اليها من الأطراف ووسط الخرطوم.

ونجح المئات من سكان مناطق الخرطوم المختلفة في الوصول إلى مقر القصر الرئاسي، على الرغم من إغلاق جميع الطرق المؤدية إلى القيادة العامة للجيش.

وفي أم درمان قال شهود عيان، لـ"سودان تربيون"، السبت، إن الآلاف تجمعوا خارج مقر البرلمان، مرددين شعارات تطالب بتمثيل المحتجين بنسبة كبيرة في المجلس التشريعي الانتقالي المرتقب تشكيله قريبا. بينما كان بعض الشباب يهتف "الشعب يريد اسقاط النظام".

ودعت أصوات اخرى للاعتصام أمام المجلس التشريعي مطالبة بالتصحيح الفوري لمسار الحكم، في الوقت الذي فرقت فيه قوات الشرطة محتجين بالقرب من القصر بعد دعوات مشابهة للاعتصام هناك.

وفي الخرطوم بحري، تجمع الآلاف في عدد من الأحياء، قبل توجه بعضهم إلى القصر الرئاسي.

ويطالب المعتصمون، بحسب الشعارات المرفوعة في منصاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، بإسقاط تقاسم السُلطة الذي جرى بموجب اتفاق سياسي بين قادة الجيش وقوى الحرية والتغيير.

وانتشرت دعوات في مواقع التواصل الاجتماعي لبدء اعتصام آخر في البرلمان، للضغط على الحكومة لإقامة "برلمان ثوري"، يكون جميع أعضاءه من المحتجين وليس من القوى السياسية، كما دعت لجان مقاومة "بري" للاعتصام أمام القصر برغم رفض العديد لهذه الخطوة.

وفي وقت لاحق من المساء تدخلت قوات الشرطة لفض المعتصمين قرب البرلمان ما ادى لاصابة شاب في يده حسبما تناقل ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي.

وخصصت الحرية والتغيير 33 مقعد في البرلمان المتوقع تكوينه من 300 عضو، إلى لجان المقاومة، وهي لجان شبابية مستقلة تعمل على حماية الانتقال.

وأكد شهود عيان خروج العشرات من أنصار الرئيس المعزول عمر البشير للشارع في عدد من مناطق الخرطوم مطالبين بإسقاط حكومة الانتقال.

كما تظاهر آلاف آخرين في عدد من مدن السودان، من بينها نيالا والفاشر وسنار وعطبرة، التي أغلق المتظاهرين فيها جسراً يربط بينها والطريق القومي المؤدي إلى شرق السودان، مما أدي لتعطيل حركة الشاحنات الثقيلة.

وفي 19 ديسمبر 2020، خرج جميع طلاب الثانوي في مدينة عطبرة بسبب انعدام الخبز والوقود قبل أن ينضم إليهم الأهالي، ومن ثم أحرقوا مقر المؤتمر الوطني - الحزب الحاكم آنذاك.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)

قحت و "سريالية" المشهد 2021-01-11 08:58:27 بقلم : محمد عتيق هل يمكن اتهام الدكتور حمدوك بأنه تماهى مع المكون العسكري أو يود التحالف معه ؟ أم هل هو فعلاً يريد انجاز التحول الديمقراطي وترسيخ مدنية الدولة ؟ في وقت مبكر من عمر الفترة الانتقالية شرع دكتور حمدوك في (...)

جبال النُّوبة والسُّلطة في السُّودان (2 من 2) 2021-01-10 20:33:19 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مهما يكن من أمر، ففي نهاية تشرين الأوَّل (أكتوبر) 1989م تمَّ حرق ونهب 20 قرية، وقتل 98 مدنيَّاً أعزل، وتشريد 3.000 شخصاً من ديارهم. وفي أمر الممتلكات المنهوبة قال إمام (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.