الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 16 تشرين الأول (أكتوبر) 2012

نائب البشير : الحكومة تجاوزت صدمة خسارة عائدات البترول

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 اكتوبر 2012 — اكد النائب الاول للرئيس السودانى على عثمان طه تجاوز حكومته لصدمة انفصال الجنوب وخروج عائدات البترول من الموازنة العامة للبلاد مشيرا الي ان البلاد التي مرت بنفس ظروف السودان وشهدت ذات التجارب لاسيما حادثة الانفصال انفرط عقد الدولة فيها.

ودعا لدى مخاطبته الهيئة التشريعية القومية امس وايداعه الخطة الخمسية للدولة امس الي ضرورة ان تكون الخطة مرنة تستجيب للمتغيرات التي تطرأ علي الأوضاع العامة بالبلاد مشيرا الي ضرورة ان تقوم الأجهزة التشريعية بالرقابة والتعاون مع الأجهزة التنفيذية لانفاذ برامج وخطط الدولة الإستراتجية.

واضاف: "كثيرا من الناس كان يقدر ان الانفصال الذي وقع العام الماضي لجنوب السودان وما تبعه من خروج موارد البترول من الموازنة العامة، وما تبعه من دخول للدولة في حروب ومواجهات امنية وعسكرية من شأن هذه الصدمة وقوتها ان تخل من توازن الدولة وقوتها وان يتهاوى السودان وان تسقط الدولة ويتفتت الامن السودان والتماسك الاجتماعي، ولكن بلطف الله وشيئا من حسن التدبير تم التمكن من احتواء وامتصاص الصدمات وتقليل آثارها ونتائجها حتى تستمر الحياة وتمضي المسيرة الي الامام".

وكان عدد من المعارضين للنظام قد حمل النظام في الماضي مسؤولية انفصال الجنوب وقال ان صدمة الانفصال سوف تثير الشارع السوداني وتدفعه للخروج ضد النظام وإسقاطه.

وأفاد نائب الرئيس ان من بين التحديات التي تواجه الإستراتيجية ومطلوب التعاون لتجازوها هي كيفية زيادة الإيرادات لمعالجة تراجع الموارد المالية بسبب خروج البترول والعمل علي زيادة الوعي بالتخطيط الاستراتيجي ورفع كفاءة العنصر البشري.

  • 16 تشرين الأول (أكتوبر) 2012 15:34, بقلم جيمس هريدي

    01- يا أستاذ علي عثمان ... الذي نصّب نفسه النائب الاول لمن أطلق عليه رئيس السودان ... لك ألف تحيّة ومليون إحترام كمان ... لإعترافك بأنّ ما أطلقت عليها حكومتك .... قد تجاوزت لصدمة انفصال الجنوب وخروج عائدات البترول من الموازنة العامة للبلاد ... ولم تقل إنّ الإنفصال كان واحداً من إنجازات وإعجازات ما أطلقت عليها حكومتك ... والتحيّة للبشير الذي أثبت أنّه رئيس السودان وليس رئيس مؤتمر الإخوان .... عندما وضع حدّاً واضحاً ... لعهد السعة الكيزانيّة ...و لعهد إغتراب الدولارات السودانيّة .... وقدرها سبعون مليار دولار أمريكيّاً ... كانت حكومتك الكريمة قد باعت بها بترول الأجيال السودانيّة ... ؟؟؟
    02- لك التحيّة يا أخي لمخاطبتك ما أطلقت عليها الهيئة التشريعية القومية ... وايداعك الخطة الخمسية للدولة ... التي نرجوا من سيادتك أن تفهم أنّها دولة الأجيال السودانيّة .... وليست دولة الحضارة التمكينيّة الإخوانيّة الفاشيّة الجبائيّة الحراميّة الغبيّة ... ونرجوا معك أن تكون الخطة مرنة تستجيب للمتغيرات التي تطرأ علي الأوضاع العامة بالبلاد ...و أن تقوم الأجهزة التشريعية ( وليست الجبائيّة الحراميّة التزويريّة التي تطبع العملات السودانيّة وتحوّلها إلى حيازات دولاريّة بأسماء قياداتكم الغبيّة ) بالرقابة والتعاون مع الأجهزة التنفيذية لانفاذ برامج وخطط الدولة الإستراتجية...؟؟؟
    03- يا سيادة نائب الرئيس ...إذا كانت التحديات التي تواجه الإستراتيجية ومطلوب التعاون لتجازوها هي كيفية زيادة الإيرادات لمعالجة تراجع الموارد المالية بسبب خروج البترول والعمل علي زيادة الوعي بالتخطيط الاستراتيجي ورفع كفاءة العنصر البشري..... المطلوب من سيادتكم عدم تحجير الواسع ... والإبتعاد عن فلسفة التمكين ... وتوظيف كُلّ الطاقات البشريّة .... الموجودة داخل السودان .... والموجودة خارج السودان .... بعيداً عن قلّة الأدب بتاعة الإخوان ... ؟؟؟
    04- الحيّة للجميع .... مع إحترامنا للجميع .... ؟؟؟

    repondre message

  • 16 تشرين الأول (أكتوبر) 2012 16:18, بقلم جيمس هريدي

    الخسارة
    نائب مسيرتنا للحضارة القاصدة إلى الخسارة
    قال إنفصالنا ما إنجاز ولا إعجاز إنّما خسارة
    يا حليلك يا النصّبت نفسك نائباّ أوّلاً للخسارة
    إنت فاكر البيصنع الإنقلابات دا صنع طيّارة
    ولاّ قايلوا بيموت ما بيمسكوا مرض الخسارة
    يا شيخنا أحسن ليك تشوف ليك طريقة دبارة
    البشيرعرف ليك قال مافي ليك طريقة إمارة
    قال ليك يا شيخنا فرتق خلاص بنيت العمارة
    لملم كيزانك أركب الشارع ما تزيدنا خسارة

    repondre message

الرد على هذا المقال


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.