الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 5 آذار (مارس) 2016

نائب الترابي يعود للسودان بعد سنوات من منفاه في ألمانيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 مارس 2016 ـ أعلن نائب الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض، علي الحاج، عودته وعائلته إلى السودان، فجر الإثنين، لتقديم واجب العزاء في وفاة المفكر الإسلامي حسن عبد الله الترابي، منهيا سنوات قضاها في منفاه الإختياري بألمانيا.

JPEG - 14.1 كيلوبايت
علي الحاج

وتوفي بالخرطوم، مساء السبت، المفكر الإسلامي والأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض، الدكتور حسن عبد الله الترابي، عن عمر يناهز 84 عاما، إثر أزمة قلبية ألمت به صباح السبت وهو يمارس مهامه بمكتبه في مقر الحزب.

وقال الحاج إنه اجرى اتصالاً هاتفياً بالراحل قُبيل ثلاثة أيام تناول الجوانب السياسية ومجريات الحوار الوطني، وتابع "لا أكاد أجد شخصاً أجمع عليه العلماء في العالم مثل الترابي".

وكشف الحاج، في حديث لتلفزيون الشروق، أن الترابي سبق أن رفض عرضاً قدم له من دولة قطر بمغادرة السودان إلى أي دولة إبان مفاصلة الإسلاميين الشهرة عام 1999.

بدوره تحفظ رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، في رده على سؤال بشأن عودته للبلاد لتقديم واجب العزاء لعائلة الترابي، ومواراته الثرى، وقال لمذيع القناة "ستراني معنوياً لكن من الناحية الجسدية والحسية عندي ممثلون كثيرون يمثلونني بمعني الكلمة".

وقال المهدي "إن القضية ليست في أننا فقدنا هذا الشخص أو ذاك، لكن أن عبرة الموت تقتضي أن التجارب السودانية المختلفة توجب علينا الآن أن نجلس معاً لنفكر فيما هي الأخطاء وماهو الصواب لنؤسس على الصواب ونسقط الخطأ وهذا هو الدرس المستفاد".

وأضاف "تعرفت مع الشيخ الدكتور حسن عبد الله الترابي، في مرحلة التعليم بجامعة الخرطوم، وفي بريطانيا وأن ماشدني إليه كان رجل عالم وعامل بما يعلم وأنه رجل فذ ومجتهد".

وتابع "تعاونا على أن قضية الإسلام قضية بعث إحيائي وليست قضية ماضوية وتعاونا على أن إدارة السودان تحتاج إلى إدارة مثلى للتنوع حتى يكون التنوع هو وجه من وجوه الوحدة".

وقال رئيس حزب الأمة "لا شك أن هذا التعاون مبنى على أساس ديني ووطني وكان هو عالم فذ ومجتهد وجمع بين العمل السياسي والفكري وهذا نادر عند السياسيين".

وزاد "اتفقنا على بعث إسلامي ومراعاة السودان في ظروفة الخاصة الفترات التي تعاونا فيها قد أخذت شكلاً عندما شكلنا جماعة الفكر والثقافة الإسلامية للتعبير المشترك بيننا في بلد مثل السودان".

وذكر أن تعاونهما كان وثيقاً ضد الدكتاتورية الأولى والثانية، قائلا: "أختلفنا حول قوانين سبتمبر 1983 وإختلفنا ضد إنقلاب (الإنقاذ) ومع ذلك نحتفظ بالاحترام المتبادل".

وقال "أرى رحيله هذا فيه عظة لنا جميعا لنفكر معا في أن الحزبية لا يمكن ان تقيم السودان في مرحلة بناء الوطن.. محتاجون لحزب السودان والوطن هذا ما اتطلع ان يكون رحيله درس لنا جميعا لكي نفكر في السودان الذي يحقق السلام الشامل والتحول الديمقراطي وفي سبيل هذا نمد ايدينا للجميع عظة بالموت".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصافي نور الدين.. النبيه الأعزل (2) 2020-03-31 22:09:58 بقلم : عبد الحميد أحمد تكمنُ المأساة فيما يلقي الشيخ الصافي نور الدين وما لقى علي أيدي اليمينيين واليساريين بين الأمس واليوم، أن كلا المعسكرين ظلّ يجاهد أن يضرب في شخصه نقاء الفكرة، ومثال المؤمن الذي يأخذ كتابه بقوةٍ فلا (...)

مراجعة الحكومة للموازنة وسياساتها ليست ترفاً يمكن تفاديه 2020-03-29 23:46:59 بقلم: خالد التيجاني النور (1) تساؤلات بالغة الأهمية تطرحها الإفادات التي نقلتها وكالة السودان للأنباء الرسمية "سونا" عن الدكتور آدم الحريكة المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، التي أكد فيها سريان موازنة العام المالي 2020 (...)

"أطويل طريقنا أم يطول" 2020-03-29 22:37:18 بقلم : محمد عتيق أحوال ثورتنا وقيادة دولتها أصبحت مريبة .. التفسير المكرور بأن موروث الثلاثين عاماً من الدمار والنهب وتمكين أهل التنظيم والثقة في مفاصل الدولة ، تستحيل مواجهته بالإصلاح والتعديل في شهور قليلة ، هذا التفسير (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.