الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

نائب الرئيس السوداني: حصول صحفيون معارضون على جوائز دولية دليل لاتساع الحريات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 نوفمبر 2015 - إعتبر النائب الأول للرئيس السوداني، الفريق أول ركن بكري حسن صالح، حصول صحفيين معارضين للحكومة في السودان دليل قاطع على مساحة الحرية الكبيرة التي تتمتع بها البلاد، مؤكدا خلو السجون من أي نزيل يمتهن الصحافة.

JPEG - 86.2 كيلوبايت
النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح - صورة لـ"سودان تربيون"

وحصد صحفيون سودانيين خلال الأعوام الأخيرة، على جوائز عديدة من مؤسسات دولية ،و في أغسطس 2013 منحت جائزة بيتر ماكلر التي تكافىء الشجاعة والنزاهة في مهنة الصحافة، الى الصحفي السوداني فيصل صالح (52 عاما) المعروف بمعارضته لنظام الرئيس عمر البشير، كما نال كل من الأساتذة محجوب محمد صالح وآمال عباس جائزة القلم الذهبي، وهما من المعارضين ايضا للنظام الحاكم.

وجدد النائب الأول توجيهاته بتخفيض الضرائب على مدخلات الإنتاج الصحفي، مبشراً بمزيد من البشريات ستشهدها الصحافة في مقبل الأيام لكنه لم يوضح طبيعة تلك البشريات.

وأكد صالح خلال مخاطبته الأحد، اجتماعات الأمانة العامة والمكتب الدائم لاتحاد الصحفيين العرب بالخرطوم، عدم مصادرة حق أحد في التعبير عن قناعاته مشيرا الى أن الى حصول صحفيين معارضين على جوائز عالمية دليل على اتساع مساحة الحريات الممنوحة للعمل الصحفي في البلاد.

وقال صالح إن لديه قناعة راسخة بأن الصحافة تبقى "كالرائد الذي لا يكذب أهله"، وإنها ستنير الطريق وتستدرك الأخطاء وتلفت الأنظار إلى ما توارى عن الاعتبار.

وقال إن الصحافة تقوم على رأسمال القطاع الخاص، مؤكداً أن الحكومة لا تملك منها سوى "الإذاعة والتلفزيون القوميين".

وشدد على أهمية التزام الصحافة السودانية باستكشاف مواطن الالتقاء بين مكونات الوطن الكبير، وتجنب مثيرات الفتن والضغائن.

ودعا الصحفيين العرب للقيام بمهامهم خلال هذه المرحلة وتعزيز ثقة الأمة في نفسها وغرس الروح في المواطن العربي لتجاوز حالة الإحباط.

وشدد علي اولوية القضية الفلسطينية في العمل الصحفي، وطالب الصحفيين العرب بإزالة القطيعة بين البلدان العربية التي تمر بتحديات وظروف بالغة التعقيد، ودعا الصحافة العربية لتقديم مادة صحفية جادة اولالتزام بالموضوعية والحيادية والمهنية ومقابلة الآلة الإعلامية العالمية في تصورها للإرهاب .

من جهته، قال الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب حاتم زكريا، إن اتحاد الصحفيين العرب مطالب ببذل الجهد لتقديم مفاهيم تدفع باتجاه ترابط البلاد العربية.

وأشار إلى أنهم يعملون على تحسين أدائهم من خلال تطوير عمل الاتحاد، وأن اجتماعاتهم بالخرطوم تهتم بوضع خطة عمل العام القادم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شركاء الانتقال ، شركاء القتل في رمضان/مايو 2021 2021-05-16 20:42:59 بقلم : محمد عتيق يبدو أن الأقدار تخبئ لبلادنا وأهلها خيراً كثيراً خلف هذه الابتلاءات .. هذا هو التفسير النفسي/الغيبي الملازم لحالنا طوال التاريخ الوطني المعاصر خاصةً بعد الاستقلال .. هو التفسير الذي ظللنا نركن إليه كلما (...)

بسطام الباريسية 2021-05-15 17:36:32 بقلم : السر سيد أحمد يعتبر مؤتمر باريس حلقة أخرى من حلقات التعامل الدولي مع السودان. الجديد هذه المرة تصدي فرنسا للمشهد من خلال تنظيمها واستضافتها للمؤتمر. ومع الترحيب بالمسعى الفرنسي، الا انه من الاوفق وضعه في حجمه (...)

ميثاق العودة" ؛ عمل وطني كبير 2021-05-09 18:08:21 بقلم : محمد عتيق مجموعة "مبادرة العودة إلى منصة انطلاق الثورة" التي أعلنت عن نفسها مؤخراً بقيادة أستاذنا الأكبر محجوب محمد صالح ، أصدرت قبل أسبوعين نتيجة جهدها المقدر في ثلاث صفحات بإسم "ميثاق العودة" ، وقعت عليها مع ثلاث (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.