الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

نائب الرئيس السوداني: حصول صحفيون معارضون على جوائز دولية دليل لاتساع الحريات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 نوفمبر 2015 - إعتبر النائب الأول للرئيس السوداني، الفريق أول ركن بكري حسن صالح، حصول صحفيين معارضين للحكومة في السودان دليل قاطع على مساحة الحرية الكبيرة التي تتمتع بها البلاد، مؤكدا خلو السجون من أي نزيل يمتهن الصحافة.

JPEG - 86.2 كيلوبايت
النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح - صورة لـ"سودان تربيون"

وحصد صحفيون سودانيين خلال الأعوام الأخيرة، على جوائز عديدة من مؤسسات دولية ،و في أغسطس 2013 منحت جائزة بيتر ماكلر التي تكافىء الشجاعة والنزاهة في مهنة الصحافة، الى الصحفي السوداني فيصل صالح (52 عاما) المعروف بمعارضته لنظام الرئيس عمر البشير، كما نال كل من الأساتذة محجوب محمد صالح وآمال عباس جائزة القلم الذهبي، وهما من المعارضين ايضا للنظام الحاكم.

وجدد النائب الأول توجيهاته بتخفيض الضرائب على مدخلات الإنتاج الصحفي، مبشراً بمزيد من البشريات ستشهدها الصحافة في مقبل الأيام لكنه لم يوضح طبيعة تلك البشريات.

وأكد صالح خلال مخاطبته الأحد، اجتماعات الأمانة العامة والمكتب الدائم لاتحاد الصحفيين العرب بالخرطوم، عدم مصادرة حق أحد في التعبير عن قناعاته مشيرا الى أن الى حصول صحفيين معارضين على جوائز عالمية دليل على اتساع مساحة الحريات الممنوحة للعمل الصحفي في البلاد.

وقال صالح إن لديه قناعة راسخة بأن الصحافة تبقى "كالرائد الذي لا يكذب أهله"، وإنها ستنير الطريق وتستدرك الأخطاء وتلفت الأنظار إلى ما توارى عن الاعتبار.

وقال إن الصحافة تقوم على رأسمال القطاع الخاص، مؤكداً أن الحكومة لا تملك منها سوى "الإذاعة والتلفزيون القوميين".

وشدد على أهمية التزام الصحافة السودانية باستكشاف مواطن الالتقاء بين مكونات الوطن الكبير، وتجنب مثيرات الفتن والضغائن.

ودعا الصحفيين العرب للقيام بمهامهم خلال هذه المرحلة وتعزيز ثقة الأمة في نفسها وغرس الروح في المواطن العربي لتجاوز حالة الإحباط.

وشدد علي اولوية القضية الفلسطينية في العمل الصحفي، وطالب الصحفيين العرب بإزالة القطيعة بين البلدان العربية التي تمر بتحديات وظروف بالغة التعقيد، ودعا الصحافة العربية لتقديم مادة صحفية جادة اولالتزام بالموضوعية والحيادية والمهنية ومقابلة الآلة الإعلامية العالمية في تصورها للإرهاب .

من جهته، قال الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب حاتم زكريا، إن اتحاد الصحفيين العرب مطالب ببذل الجهد لتقديم مفاهيم تدفع باتجاه ترابط البلاد العربية.

وأشار إلى أنهم يعملون على تحسين أدائهم من خلال تطوير عمل الاتحاد، وأن اجتماعاتهم بالخرطوم تهتم بوضع خطة عمل العام القادم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.