الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 25 حزيران (يونيو) 2014

نائب الرئيس السوداني يخشى سقوط الدولة بسبب المظالم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 يونيو 2014 ـ توقع نائب الرئيس السوداني، رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني الحاكم حسبو عبد الرحمن، بروز "مشاكل" تنظيمية في حزبه نتيجة لتوسع العضوية ووصولها إلى 11 مليون عضو، وحذر من سقوط الدولة بسبب المظالم.

JPEG - 8.1 كيلوبايت
نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن

وقال حسبو خلال مخاطبته مؤتمرا قاعديا للمؤتمر الوطني بمحلية الخرطوم بحري، الأربعاء، إن الدولة يمكن أن تسقط بدعوات المظلومين، محذرا من استشراء الظلم وسط المجتمع.

ووجه نائب الرئيس وزارة العدل بتسهيل شؤون التقاضي للمظاليم المعدمين، فضلا عن التوسع في فتح النيابات على مدار الـ 24 ساعة، وقال "لا نريد أن يصبح القانون سلعة تباع وتشترى"، وطالب عضوية حزبه بتحري قيم العدل والشورى.

وقطع حسبو بعدم سماحهم لأي عضو من الحزب بالخروج عن المؤسسية، وأضاف "لن نسمح لأي شخص بالخروج من الحزب ويعمل مجموعة ويسميها الفلانية والعلانية" داعيا كوادر حزبه للالتزام باللوائح ومؤسسات الحزب.

وجدد دعوة حزبه للقوى السياسية للمشاركة في الحوار الوطني، وأكد عدم ارتهان الحوار لمزاج أفراد أو أحزاب بعينها، ورفض الربط بين الحوار وقيام الانتخابات في موعدها، قائلاً إنه عندما يحين موعد الانتخابات لا بد من إجرائها.

وأطلق الرئيس عمر البشير مبادرة للحوار الوطني في يناير الماضي، حظيت بقبول أغلب القوى السياسية، لكن العملية تواجه تعثرا بعد اعتقال السلطات الأمنية لزعماء أحزاب وناشطين وإغلاق ومصادرة بعض الصحف.

وأكد حسبو تمسك حزبه بالحرية الممنوحة للإعلام والأحزاب السياسية، بيد أنه عاد وقال "لا حرية بلا سقوفات".

مسار يتغزل في "الوطني"

في ذات السياق قال رئيس حزب الأمة الوطني، عبد الله مسار، إن حزب المؤتمر الوطني هو الحزب الوحيد المؤهل لإدارة شؤون البلاد، وأضاف أن بعض الأحزاب ينظر إلى انجازات الحزب الحاكم بعين الحسد والغيرة.

ونعت مسار، الذي كان يتحدث في المؤتمر القاعدي للمؤتمر الوطني في بحري، الأحزاب السياسية المعارضة بالمنافقة والمنشقة وشبهها بالمطر الذي يهطل في البحر ويظل مالحا رغم عذوبته.

وطالب مسار المؤتمر الوطني بعدم التفريط فى السلطة لجهة أن السودان يمر بمرحلة وصفها بالخطيرة، وقال إن "حزب المؤتمر الوطني فيه خير كثير ولديه علاقة رحمة مع الأحزاب المعارضة".

واعتبر الرئيس البشير هو الأصلح والأنسب لحكم السودان في المرحلة المقبلة ووصفه بـ"رجل المرحلة القادمة".

وحث مسار الحزب الحاكم على تسهيل معاش الناس، وقال إن السودانيين شعب ودود وحنون ولكنه جبار، وحذر من بروز بعض القلاقل الأمنية بالخرطوم، داعيا حكومة الولاية لتقوية الجوانب الأمنية باعتبار أن أمن العاصمة من أمن السودان.

إلى ذلك أقر والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر بوجود صعوبات في مياه الشرب بولايته، وأكد أن الولاية بها 1762 حي منها 82 حيا فقط تعاني شحا في المياه مشيرا إلى عزم حكومته حل صعوبات الإمداد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العدالة الناصعة : مع الثورة، لا تستقيم أيّة مساومة، ولا مُصالحة مع الجُناة !. 2019-12-14 05:17:01 فيصل الباقر نحن فى ديسمبر- شهر اشتعال جذوة الثورة السودانية الظافرة – كما أنّنا فى اليوم العاشرمن ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، والذى من أوجب واجباته " الإعتراف بالكرامة المتأصّلة فى جميع أعضاء الأُسرة البشرية (...)

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.