Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نازحو مخيم “مورني” بدارفور يرفضون خططا لخفض حصص الغذاء

الجنينة 20 مارس 2015 – رفض نازحو معسكر “مورني” بولاية غرب دارفور خطة مفوضية العون الإنساني وبرنامج الغذاء العالمي لإعادة حصر بطاقات توزيع الحصص الغذائية للنازحين توطئة لخفض حصص المساعدات بنسبة 30%.

نازحون في معسكر قريضه بدارفور
نازحون في معسكر قريضه بدارفور
وقال مسؤول إدارة الشؤون الإنسانية بمعسكر “مورني” صالح عيسى نورين لـ “سودان تربيون” إن الخطة تهدف الى تجويع النازحين وحرمانهم من المعونات الغذائية والدوائية بعد أن شردتهم الحرب ودفعت بهم في معسكرات النزوح.

وأتهم نورين المفوضية بتبيت نية سيئة لتفكيك مخيمات النزوح منذ فترة ليست بالقصيرة و”لكن غلبتها الحيلة” موضحا أن النازحين يقيمون بمعسكرات النزوح مجبرين لأن الأوضاع الانسانية داخلها سيئة ولا تمت للانسانية بصلة.

وحذر من ان عودتهم الى مناطقهم في هذه الظروف تنطوي على مخاطرة نسبة لإنعدام الأمن والسلام.

وقال نورين إن محاولة المفوضية ومنظمة برنامج الغذاء العالمي “بمثابة إعلان حرب باستخدام سلاح قذر بحق المدنيين المنكوبين” موضحا أن جميع الإدارات بالمعسكر اجمعوا على رفضهم القاطع تنفيذ خطة المفوضية.

وأشار إلى أن الخطة سابقة لأوانها لجهة ان معسكرات النزوح تستقبل بصورة مستمرة أعدادا جديدة من النازحين بسبب الصراعات المستمرة بإقليم دارفور.

وأضاف نورين ان القرار جاء كخطوة تالية لطرد الحكومة أكثر من 16 منظمة في دارفور تعمل على توفير الخدمات الانسانية المتمثلة في المعونات الغذائية والدوائية ومياه الشرب وإصحاح البيئة فضلا عن تمكين أبناء النازحين من خدمات التعليم.

وطالب برنامج الغذاء العالمي بعدم الإقدام على الخطوة باعتبارها منظمة إنسانية محايدة مشيرا الى ان أي محاولة لخفض الحصص الغذائية للنازحين في هذه الظروف يعتبر جريمة ضد الانسانية.

وتابع “إن النازحين هم الأكثر حرصاً على مغادرة مخيمات النزوح لولا الظروف الأمنية المحيطة بالنازحين لأن حياتهم بالمعسكرات بهذه الحالة مهانة فظيعة بحقهم، لكنهم مضطرون”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.