الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

نتنياهو يعلن عن زيارة وشيكة لوفد إسرائيلي للخرطوم واميركا تقدم مساعدات

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 34.1 كيلوبايت
نتنياهو متحدثا الى نجوى عباس لدى وصوله الى عنتيبي الأوغندية في فبراير 2020

الخرطوم 24 أكتوبر 2020 – أعلن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهوعن زيارة وشيكة لوفد من بلاده إلى السودان لبحث التعاون بين البلدين، وذلك بعد يوم واحد من إعلان الخرطوم اعترافها بتل أبيب بين عداء استمر سنوات طوال.

ووقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، على أمر تنفيذي يقضي برفع السودان من قائمة الإرهاب، ليصدر بعد ساعات بيان مشترك بين الخرطوم وواشنطن وتل أبيب، أعلن فيه السودان اعترافه بإسرائيل.

وقال رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، في تغريدة على توتير السبت: "وفد إسرائيلي سيزور السودان خلال الأيام القليلة المقبلة من أجل اطلاق التعاون بين البلدين في بعض المجالات بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات بينهما".

وجدد نتنياهو شكره إلى رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله "على قراراتهما التاريخية".

ويتوقع أن تقوم إسرائيل بالاستثمار في المجال الزراعي، وفقًا لاتفاق الطرفين، حيث توجد في السودان مساحات صالحة للزراعة غير مستغلة.

وشكر نتنياهو الدبلوماسية السودانية الراحلة نجوى قدح الدم ووصفها بالبارعة ، حيث لعبت دورا في تطبيع علاقات الخرطوم وتل أبيب وترتيب لقاء بين نتنياهو ورئيس مجلس السيادة السوداني في فبراير الماضي بأوغندا، كما اثنى على دور الرئيس الأوغندي يوري موسفيني.

وأشار إلى أن قدح الدم التي توفيت جراء إصابتها بفايروس كورونا في 27 مايو الفائت ساعدت كثيرًا في اتصالاته بالبرهان، مؤكدًا على أن بلاده "حاولت إنقاذها ولكن بلا جدوى".

وفي سياق ذي صلة، أعلن وزير الخارجية الاميركية مايكل بومبيو، عن تقديم بلاده مساعدات إنسانية ‎للسودان بقيمة 81 مليون دولار.

وتعهدت اميركا، الجمعة، بتقديم مساعدات للسودان مع وعدها بالعمل على التخفيف من ديون الأخير البالغة أكثر من 60 مليار دولار.

ويبحث السودان عن دعم مالي فوري لإسعاف اقتصاده الذي يعاني من أزمة حادة، وسط توقعات بأن تصله مساعدات بأكثر من ثلاثة مليار دولار سواء كانت مساعدات نقدية أو إنسانية، وهذا ما أشار وزير العدل نصر الدين عبد الباري بأن فوائد التطبيع ستعود على بلاده في الأيام المقبلة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.