الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الثلاثاء 10 كانون الأول (ديسمبر) 2019

نحو أفق بلا حدود (2)

separation
increase
decrease
separation
separation

بقلم: على ترايو

على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش"

يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف من روحهم المعنوية في التعاطي مع أحداث الثورة بالشكل الثوري المطلوب.

قوي الحرية والتغيير (المظلة السياسية العريضة التي قادت ثورة ديسمبر العظيمة) تحاول كل مرة (بوعي أو من دون وعي) ان تثبت عن عجزها في اتخاذ القرارات الصحيحة في القضايا الاستراتيجية. هذا أمر مدهش وغاية في الغرابة ويثير أسئلة تلو الأخرى أكثر من طرحه للإجابات المطلوبة لملايين التحديات التي خلفتها ارث نظام الانقاذ.

مع تقديرنا التام للصعوبات التي يواجهه "قحت" الا ان النقد البناء هنا أصبح ضرورة بل واجب خاصة في مواجهة القضايا الاستراتيجية مثل السلام.

لقد قرأت من قبل لكتابات كثيرة واستمعت لأصوات في موضوع السلام ويعنيني كثيرا ما كتبه صديقنا الدكتور الشفيع خضر عن رؤيته لعملية السلام ويعنيني ما استمتعت من كلام لصديقنا الاستاذ ابراهيم الشيخ في بعض فتاويه (وهما رفاق في العمل الثوري المشترك والتحول الديمقراطي المنشود) وعليه ارجو ان يقرأوا ويتمعنوا ويتيقنوا ويضعوا في الاعتبار ما اثيره هنا من اسئلة واستيضاحات في:

من الجريمة الوطنية على "قحت" ان تدفع الاخرين نحو سلام هش ليضعف بها الوضع ويجعله أكثر هشاشة والحكومة أكثر ضعفا.

المطلوب هو سلام قوي مستدام تخاطب جزور الأزمة السياسية وباستحقاقاته القوية. المثل السوداني يقول "النئ برجع للنار" والطبخة النية دائما لا تسبب غير الإسهال الدموي وتلك مرفوضة.

استقلالية مسارات التفاوض ووضوح اجندة كل مسار ضرورة تفرضها تنوع خصوصيات هذه المناطق المتأثرة بالحرب و يجب ان تكون من المسلمات و اية محاولة لخلط الأوراق لأغراض الخم هي مرفوضة.

يجب ان ندرك ان ثورة ديسمبر قد قضت على التفكير القائم على الكفتة والقفز فوق الوقائع والحقائق ويجب ان نعطي عملية السلام استحقاقه الثوري العميق.

على قحت كمظلة سياسية عريضة ان تتجنب الدخول في وحل لتجرجر معه الاخرين. فهي من مهامها مساعدة الحكومة وتزويدها بالآراء القوية والسماح لها بالتفاوض من دون تدخلات أو تشبث او وضع عراقيل أمامها لان ذلك لا يزيد غير الطين بله.

اية محاولة من قحت علي دفع الحكومة نحو سلام مكلفت لا طعم له ولا رائحة هو بمثابة طعنة نجلاء قاتلة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الشفيع خضر: المنهج الجديد! 2020-01-17 10:26:14 تعقيب على مقاله الموسوم: محادثات السلام تحتاج إلى منهج جديد! الواثق كمير يبدو لي أن افكار الشفيع تنسجم مع أطروحة السيد الإمام، من جهة، والحركة الشعبية شمال بقيادة الفريق مالك عقار، من جهة أخرى! ذلك خاصة في مرتكز الشفيع (...)

ما العمل ؟ 2020-01-15 17:37:35 بقلم : محمد عتيق لا نحتاج إعادة سرد الذي حدث يوم "الثلاثاء ١٤ يناير ٢٠٢٠" مما أصبح معروفاً للجميع ؛ فقد كان انذاراً داوياً للثورة والثوار -لنا- أن نراجع أنفسنا وما نفعل ، لنتناول ما يجب فعله ، أي ما نتوقع من قوى الحرية (...)

يمين..يسار.. خلف دور 2020-01-13 22:57:58 د.غازي صلاح الدين العتباني توطئة طلب مني بعض الشباب (ممن يستطيعون إيصال كلماتهم مباشرة إلي) أن أتناول بعض موضوعات بمنهجية فكرية تعين على إيقاد نار الجدل المثمر، فالجدل هو الجسر إلى الإستنارة (ربما يكون مفيدا أن نعقد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.