الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 حزيران (يونيو) 2016 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

نذر أزمة بين اتحاد كرة القدم السوداني ووزارة الشباب والرياضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يونيو 2016 ـ تبدت نذر أزمة كروية جديدة في السودان بعد أن رفض اتحاد كرة القدم، يوم الثلاثاء، قرارا لوزير الشباب والرياضة بوقف إجراءات الجمعية العمومية العادية للاتحاد المقررة في 30 يونيو الحالي.

JPEG - 22.8 كيلوبايت
مقر اتحاد الكرة السوداني في الخرطوم

يشار إلى أن اتحادات كرة القدم الوطنية تحظى بالحماية من الاتحاد الدولي الـ "فيفا" من أي تدخلات حكومية في أهلية الرياضة.

وأكد اتحاد الكرة في بيان أصدره مساء الثلاثاء بعيد قرار الوزير، أن لديه موافقة مكتوبة من الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بقيام الجمعية العمومية يوم 30 يونيو الحالي بالنظام الأساسي للاتحاد وبالتالي ينتفي السبب الذي أستند عليه الوزير في قراره.

وقال البيان "لا يوجد أي مادة في القانون الجديد الذي أجيز يمنع قيام الجمعية العمومية للاتحاد السوداني لكرة القدم بالنظام الأساسي الحالي".

وأشار البيان إلى احترام اتحاد كرة القدم لمؤسسات الدولة وتعهد بالتواصل مع الجهات السيادية والمؤسسات المعنية بالقرار إمعاناً في تذليل العقبات حتى تنعقد الجمعية العمومية في تاريخها المحدد من قبل المفوضية الاتحادية من أجل استقرار النشاط الرياضي بالبلاد.

وتبه إلى أن المادة (2) من قانون هيئات الشباب والرياضة لسنة 2016 تنص على أن يلغى قانون هيئات الشباب والرياضة لسنة 2013 على أن تظل جميع اللوائح ونظم التأسيس الصادرة بموجبه سارية كما لو صدرت بموجب أحكام هذا القانون إلى أن تلغي أو تعدل بموجب أحكام هذا القانون.

وكان وزير الشباب والرياضة السوداني، حيدر قلوكما، قد أصدر الثلاثاء، قراراً وزارياً بوقف إجراءات الجمعية العمومية العادية للاتحاد الرياضي السوداني لكرة القدم، إلى حين إشعار آخر، وذلك بعد إجازة البرلمان لقانون جديد لهيئات الشباب والرياضة.

وجاء القرار الوزاري عملاً بأحكام المادة "73" من الدستور والبند "13/1/4" من المرسوم الجمهوري رقم "45" لسنة 2013، كما استند على أحكام المادة "7/1/أ" من قانون هيئات الشباب والرياضة لسنة 2003.

وأشار الوزير في قراره الصادر الثلاثاء، إلى إجازة قانون هيئات الشباب والرياضة لسنة 2016، بالبرلمان وما تضمنه من التزام بموافقة النظم الأساسية للاتحادات السودانية لنظيراتها الدولية، ومنعاً للتعارض مع النظم الأساسية للاتحادات الدولية النظيرة.

يذكر أن الوزير استدعى المفوض الاتحادي لهيئات الشباب والرياضة، أزهري وداعة الله، وأطلعه على القرار وحيثياته، وسلمت الوزارة نسخة منه للاتحاد السوداني لكرة القدم.

وطبقا لاتحاد الكرة فإن إجراءات الجمعية العمومية بدأت منذ يوم 12 يونيو وإكتملت كافة مراحل إجراءاتها والخاصة بالكليات الانتخابية للجمعية العمومية والتي شملت كلية المدربين والحكام وأندية الدرجة الممتازة والكليات الولائية التي انتخبت أعضاء مجلس الإدارة وتبقى فقط الترشيح للضباط والمقاعد القومية الذي سيبدأ يوم الأربعاء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخطط تجويع الشعب وتهديد أمنه إلى أين؟! 2021-09-25 04:33:02 ياسر عرمان هنالك خطوات جديدة على طريق تجويع الشعب وتهديد أمنه وإنهاء الفترة الإنتقالية بما يسمي بالانتخابات المبكرة، وهي انتخابات على نسق ما جرى أيام البشير؛ استخدام السيطرة والمال لضمان النتائج. الجديد: ١. الفيديو الذي (...)

الموقع الرفيع لرئيس مجلس السيادة والقائد العام فوق الصراعات السياسية والغضب 2021-09-24 20:29:54 ياسر عرمان في البدء، نقول: "نعم للقوات المسلحة السودانية" ولا لأي انقلابٍ أو عصيانٍ للأوامر من داخلها أو خارجها ولنعمل لإنجاح الانتقال المدني الديموقراطي، ولنعمل لبناء جيشٍ مهنيٍّ قوي وقومي، يعكس التنوع السوداني، ولا يخوض (...)

لا حَدَّ للتنازلات يا حمدوك.. 2021-09-20 20:26:17 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق المخاطر لا تُحدِق بالثورة فحسب وإنما بالوطنِ كله ؛ في أن يكون ديمقراطياً موحَّداً ناهضاً أو مُفَتَّتاً تذروه رياح الجهوية والقبَليَّة العنصرية .. ولما كانت الثورة هي أداة النهوض بالوطن (الثورة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.