الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 24 كانون الأول (ديسمبر) 2020

نذر مواجهة وشيكة على الحدود السودانية الاثيوبية مع تزايد الحشد العسكري

separation
increase
decrease
separation
separation

القضارف 24 ديسمبر 2020 - اتهم رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، جهات بالتخطيط والتمويل لتشويه علاقات بلاده مع السودان، بينما استمر التصعيد العسكري والحشود على الشريط الحدودي شرق السودان.

JPEG - 57 كيلوبايت
المقدم عبد الرحمن الطيب - وسط- قائد للقوة السودانية التي تقاتل على الحدود - وسائل تواصل

وبدأ الجيش السوداني مُنذ التاسع من نوفمبر الفائت، في عملية استرداد مساحات زراعية كانت محتلة من المليشيات الإثيوبية المسنودة من جيش بلادها، في ولاية القضارف، شرقي السودان.

واتهم الجيش السوداني نظيره الإثيوبي بشن هجوم عليه أدى لمقتل عدد من عناصره بينهم قائد عسكري، أثناء تسييره دوريات في مساحات تابعة للسودان.

وقالت مصادر عسكرية مأذونة لـ “سودان تربيون" الخميس إن وحدات من الجيش السوداني احتشدت شرق منطقة "ود عاروض" فيما دفعت المليشيات الاثيوبية المسلحة والقوات الأخرى بتعزيزات عسكرية وناقلات جند ومدفعية غرب منطقة "عبد الرافع" المتاخمة للحدود المشتركة.

وأضافت "تفصل القوات الاثيوبية عن الجيش السوداني نحو 3 كيلومترات فقط، وينذر الوضع العسكري الميداني بالمواجهة المحتملة بعد أن تصدى الجيش السوداني الأربعاء لهجمات المليشيات التي استهدفت "جبل أبو طيور" وأجبرتها على الفرار والاحتماء بالمستوطنات".

من جهته قال رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد في بيان، نشره على مواقع التواصل الاجتماعي الخميس: "تتابع الحكومة الإثيوبية عن كثب ما تقوم به الجهات التي تريد أن تشوه علاقات الجوار بين البلدين".

وأضاف: "هذه الجهات تحركها أهداف دفينة في خلق العدائيات والشكوك بين الشعوب، هي من خطط ومول ونفذ المواجهات الأخيرة التي حدثت في المناطق الحدودية".

وأعلن آبي أحمد عزم حكومته على "تجفيف بؤرة الخلافات وإيقاف الاشتباكات في المناطق الحدودية نهائيًا وعلى نحو حاسم".

ولم تتوصل مفاوضات عقدت يومي الثلاثاء والأربعاء، بين السودان وإثيوبيا في الخرطوم بشأن ترسيم الحدود، إلى نتائج واضحة يمكن أن تخفف من حدة التوتر.

وعملت المليشيات الإثيوبية على مدار الـ 26 عامًا الماضية على التمدد في الأراضي السودانية بقوة السلاح، حيث نجحت في الاستيلاء على مساحات تصل إلى ملايين الأفندية، أقام الجيش الإثيوبي معسكرات فيها.

وقال رئيس وزراء إثيوبيا: "إنه لمن المحزن أن تقع اشتباكات بالشكل الذي رأيناه بين الأخوة، في كانت إثيوبيا مشغولة في حملة ترسيخ القانون في شمال البلاد، والسودان مشغول ليل نهار لتلبية احتياجات مواطنيه، فإن معرفة من وراء هذه الأعمال الدنيئة لا يحتاج منا إلى أي جهد أو تفكير عميق".

وشدد على أن الاشتباكات "التي وقعت في الأونة الأخيرة وتلك التي سبقتها في المناطق ذاتها لا تمثل رغبة السودان ولا إثيوبيا".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.