الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 22 آب (أغسطس) 2019

نزاع قبلي يؤجج الأوضاع في بورتسودان والسيادي يرسل وفدا للتقصي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم22 أغسطس 2019 - تشهد مدينة بورتسودان شرقي السودان حالة من الاحتقان والتوتر الشديدين بسبب صراع بين إثنين من المكونات الاجتماعية للمدينة خلفت قتيل وعشرات الإصابات.

JPEG - 59.1 كيلوبايت
أحداث النوبة والبني عامر في بورتسودان تخلف أجواء خانقة بالمدينة "مواقع تواصل"

وقرر المجلس السيادي بنحو عاجل، إرسال وفد إلى بورتسودان للوقوف على التوترات الأمنية بالمدينة، حسبما صرح بذلك عضو المجلس الفريق شمس الدين كباشي.

ويضم الوفد عضو مجلس السيادة المستشار القانوني حسن شيخ إدريس، إضافة إلى رئيس أركان القوات البرية ونائب مدير جهاز المخابرات، ومدير الشرطة.

وحسب شهود عيان فإن قوات من الجيش انتشرت في كل تقاطعات بورتسودان تحديدا حي الرياض الذي تقطنه قبيلة (البني عامر) وحي الفِلب الذي تقطنه قبيلة (النوبة)، وفصلت بين الطرفين وسط توتر شديد.

كم قررت الحكومة المحلية فرض حظر التجوال في المدينة اعتبارا من السايعة مساء حتى الرابعة صياحا.

وتعد أحداث بورتسودان امتدادا لأخرى وقعت في اوقات سابقة بعدد من مدن الشرق بينها القضارف وخشم القربة وكسلا، بين ذات المجموعتين وهما "النوبة والبني عامر".

وأعلنت لجنة أطباء السودان المركزية وفاة شخص وإصابة نحو 49 شخصاً خلال الأحداث التي شهدها حي النعيم بورتسودان مساء الأربعاء.

وناشدت اللجنة الأطباء بضرورة التوجه إلى المستشفيات التي استقبلت الاصابات لإسعاف الجرحى.

وحملت الجهات الأمنية وحكومة الولاية كامل المسؤولية في حفظ أمن وأمان مواطن الولاية.

ودعت اللجنة السلطات المختصة لأخذ كآفة الإجراءات والاحتياطات الأمنية الجادة لمنع تكرار مثل هذه الأحداث.

وقال شهود عيان من المدينة لـ "سودان تربيون" إن الصراع بين المجموعتين ظل يتجدد دون اي أسباب واضحة فليست هنالك اراضي مشتركة بينهما يمكن أن تكون سببا كعادة الصراعات القبلية بالسودان.

واتهم شهود العيان جهات -لم يسموها -بالوقوف وراء تأجيج الصراع بين المجموعتين لهتك النسيج الاجتماعي والتعايش السلمي بين أبناء المدينة.

وأكد الشهود ان أحداث حي دار النعيم ببورتسودان تعد خرقا لوثيقة الاتفاق والتعايشي السلمي التي وقعتها المجوعتان في وقت سابق.

ورصدت لجنة أطباء السودان المركزية في بيان تلقته "سودان تربيون" حصيلة ضحايا أحداث حي دار النعيم.

وقال إن مستشفى بورتسودان استقبل 4 إصابات بالرصاص، بجانب 25 إصابة أخرى متفاوتة الخطورة، بينما استقبل مستشفى الأمير عثمان دقنه، اصابتين بالرصاص ترقد بالعناية المكثفة.

وأكد البيان ان مستشفى هيئة الموانئ استقبل 8 اصابات بالرصاص، بجانب 19 إصابات متفاوته بينها 3 اصابات لقوات نظامية. مضيفاً "حالة وفاة نتيجة للإصابة بطلق ناري".

وقال تجمع المهنيين السودانيين في بيان تلقته "سودان تربيون" انه رصد محاولات من وصفهم بالمتربصين لتأجيج الصراع القبلي بين المواطنين في المدينة، مؤكدا ان اولى اولويات السلطة الانتقالية هي توفير الأمان والحماية وحقن الدماء.

وطالب عُمد وشباب وشيوخ القبائل وحكمائها بقيادة مبادرات جادة للاحتكام لصوت العقل والابتعاد عن النزاع الدامي ومواصلة (القلد) المتفق عليه، لأنه الطريق الذي يحقق العدالة وصولاً لدولة القانون التي يحاسب من خلالها كل من يقترف جرماً وترد الحقوق لأهلها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العدالة الناصعة : مع الثورة، لا تستقيم أيّة مساومة، ولا مُصالحة مع الجُناة !. 2019-12-14 05:17:01 فيصل الباقر نحن فى ديسمبر- شهر اشتعال جذوة الثورة السودانية الظافرة – كما أنّنا فى اليوم العاشرمن ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، والذى من أوجب واجباته " الإعتراف بالكرامة المتأصّلة فى جميع أعضاء الأُسرة (...)

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.