الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

نزوح 1600 شخص من شرق (جبل مرة) بسبب العنف القبلي

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر10 أكتوبر 2016 ـ قالت الأمم المتحدة إن 1600 شخصا نزحوا من مناطق بشرق (جبل مرة) في دارفور غربي السودان، بسبب اندلاع أعمال عنف قبلي بين المزارعين والرعاة.

JPEG - 56.5 كيلوبايت
نازحون من شرق جبل مرة بمعسكر (زمزم) في شمال دارفور.. صورة لـ(سودان تربيون)

وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (اوتشا) في نشرته الأسبوعية الدورية نزوح نحو 230 أسرة، بما يقارب 1600 من الأفراد من 13 قرية ومزرعة قرب كوسا.

وأفاد العمدة ابوبكر علي أحد عمد شرق الجبل بمحلية (طويلة) بولاية شمال دارفور، أن نازحين جدد فروا من عدد من القرى والمزارع المحيطة بمنطقة كوسا واحتموا بالجيش السوداني، ويقدر عددهم بــ 2000 نازح.

وقال العمدة أبوبكر لــ(سودان تربيون) الاثنين، إن النازحين وصلوا من مناطق، وقرى كوسا التي تقع جنوب "فنقا"، وشمال "كتور"، واحتموا بحامية للجيش السوداني،في منطقة كتور الواقعة عند مدخل جبل مرة من الناحية الشرقية، وجنوب محلية طويلة على الحدود مع ولاية جنوب دارفور.

وأبلغ مسؤول حكومي فضل حجب اسمه (سودان تربيون)، أن مجموعة نهبت ماشية لإحدى القبائل العربية وصعدوا بها إلى أعالي جبل مرة، موضحاً أن القبيلة التي تعرضت لنهب مواشيها، تحركت مع مؤازرين من جنوب وشمال دارفور غرب "الملم"، وهاجموا كثيرا من القرى على الطريق، باعتبار أن هذه المناطق تتبع للمتمردين.

وأضاف المسؤول أن المواطنين الآن تحت حماية الجيش السوداني بمنطقة كتور، وأن مفوضية العون الإنساني بشمال دارفور طلبت من المنظمات تقديم وتوفير المساعدات للأهالي النازحين، حيث زارت عدد من المنظمات المنطقة.

وأفادت (اوتشا) أنها تلقت تقارير من قادة المجتمع المحلى بأن أشخاصا لاذوا بالتلال المحيطة بسبب الخوف من وقوع مزيد من الهجمات.

وأضافت في نشرتها "لم يتمكن الفريق المشترك من عدد من وكالات الأمم المتحدة وجمعية الهلال الأحمر السوداني، والوزارات الحكومية من الوصول إلى النازحين الذين لجأوا إلى التلال بسبب صعوبة الوصول إليها جراء التضاريس الصخرية وانعدام الطرق".

وشددت على أن الأشخاص في منطقة كتور ،المقيمين أو النازحين الجدد، بحاجة إلى المساعدات في حالات الطوارئ، لافتة إلى أن الأكثر إلحاحا حالياً يتمثل في الحصول على الرعاية الصحية والمياه والمواد الغذائية وكذلك الحماية.

وأجبر القتال في منطقة جبل مرة الذي تصاعدت وتيرته منذ منتصف شهر يناير الماضي بين الحكومة السودانية وحركة تحرير السودان فصيل عبد الواحد نور، آلاف المدنيين على الفرار من المنطقة الجبلية التي تتمدد في ثلاث من ولايات دارفور.

ويتوزع النازحون في ثلاثة مواقع بولاية شمال دارفور، في سورتوني بالقرب من قاعدة (يوناميد)، و في طويلة (في معسكر النازحين)، إضافة لبلدة كبكابية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.