Tuesday , 16 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نقل محاكمة الشيخ إلى النهود بعد رفض محكمة الفولة النظر فيها

الخرطوم 25 أغسطس 2014 ـ قالت هيئة الدفاع عن رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض إبراهيم الشيخ، إن النيابة العامة في مدينة الفولة أحالت صباح، الأحد، البلاغ المقيد ضد الشيخ لمحاكمته أمام محكمة الفولة وفقاُ لقرار من رئيس النيابة العامة بولاية غرب كردفان بتاريخ 8 أغسطس الحالي.

ابراهيم الشيخ عبدالرحمن رئيس حزب المؤتمر السوداني (صورة منقولة من جريدة السوداني)
ابراهيم الشيخ عبدالرحمن رئيس حزب المؤتمر السوداني (صورة منقولة من جريدة السوداني)
وعبرت هيئة الدفاع عن الشيخ، في 12 أغسطس الحالي، عن قلقها العميق إزاء أوضاعه الصحية عقب ترحيله من مستشفى ساهرون بالخرطوم إلى سجن الفولة بغرب كردفان، دون تلقي العلاج ما يعرض حياته لخطر الموت.

وكان الشيخ محبوسا في سجن النهود قبل نقله إلى الخرطوم لتلقي العلاج، بعد أن واجه اضطرابات في السكر وارتفاع ضغط الدم والتهابات حادة من الدرجة الثالثة بالقولون ونزف جراء إصابته بالبواسير، ما استلزم التدخل الجراحي العاجل، وهو ما لم يتم.

ووفقا لبيان من مقرر هيئة الدفاع محمد حسن عربي، فإن الأوراق وضعت أمام عبد الوهاب إسماعيل موسى قاضي المحكمة العامة بالفولة للفصل في البلاغ، بحضور يعقوب أبو القاسم والطاهر مكي ومحمد حسن عربي ممثلين لهيئة الدفاع عن إبراهيم الشيخ.

وأورد البيان الذي تلقت “سودان تربيون” نسخة منه، أن القاضي أصدر قرارا بعدم قبول الدعوى والفصل فيها في محكمة مدينة الفولة استناداً إلى أن الوقائع المشكلة للبلاغ وقعت في مدينة النهود وأن الشاكي هو مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني في النهود، كما أن الشهود الذين تم استجوابهم في يومية التحري موجودون جميعهم في النهود.

واعتقلت السلطات الأمنية السودانية زعيم حزب المؤتمر السوداني بالنهود في يونيو الماضي عقب ندوة جماهيرية بميدان الحرية، هاجم فيها قوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات واتهمها بارتكاب جرائم في دارفور.

وتابع البيان “بالتالي وبما أن قواعد الاختصاص في قانون الإجراءات الجنائية 1991 (المادة 29) لا تجيز محاكمة موكلنا في مدينة الفولة وبناءاً على ذلك قرر القاضي وضع الملف أمام رئيسه المباشر وهو رئيس الجهاز القضائي في ولاية غرب كردفان لإتخاذ ما يراه مناسباً”.

وقالت هيئة الدفاع إن قرارا صدر من رئيس القضاء بالولاية واستلمت الهيئة نسخة منه، بنقل محاكمة ابراهيم الشيخ من الفولة الى النهود بناءا على طلب هيئة الدفاع.

Leave a Reply

Your email address will not be published.