الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 25 آب (أغسطس) 2014

نقل محاكمة الشيخ إلى النهود بعد رفض محكمة الفولة النظر فيها

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 أغسطس 2014 ـ قالت هيئة الدفاع عن رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض إبراهيم الشيخ، إن النيابة العامة في مدينة الفولة أحالت صباح، الأحد، البلاغ المقيد ضد الشيخ لمحاكمته أمام محكمة الفولة وفقاُ لقرار من رئيس النيابة العامة بولاية غرب كردفان بتاريخ 8 أغسطس الحالي.

JPEG - 19.8 كيلوبايت
ابراهيم الشيخ عبدالرحمن رئيس حزب المؤتمر السوداني (صورة منقولة من جريدة السوداني)

وعبرت هيئة الدفاع عن الشيخ، في 12 أغسطس الحالي، عن قلقها العميق إزاء أوضاعه الصحية عقب ترحيله من مستشفى ساهرون بالخرطوم إلى سجن الفولة بغرب كردفان، دون تلقي العلاج ما يعرض حياته لخطر الموت.

وكان الشيخ محبوسا في سجن النهود قبل نقله إلى الخرطوم لتلقي العلاج، بعد أن واجه اضطرابات في السكر وارتفاع ضغط الدم والتهابات حادة من الدرجة الثالثة بالقولون ونزف جراء إصابته بالبواسير، ما استلزم التدخل الجراحي العاجل، وهو ما لم يتم.

ووفقا لبيان من مقرر هيئة الدفاع محمد حسن عربي، فإن الأوراق وضعت أمام عبد الوهاب إسماعيل موسى قاضي المحكمة العامة بالفولة للفصل في البلاغ، بحضور يعقوب أبو القاسم والطاهر مكي ومحمد حسن عربي ممثلين لهيئة الدفاع عن إبراهيم الشيخ.

وأورد البيان الذي تلقت "سودان تربيون" نسخة منه، أن القاضي أصدر قرارا بعدم قبول الدعوى والفصل فيها في محكمة مدينة الفولة استناداً إلى أن الوقائع المشكلة للبلاغ وقعت في مدينة النهود وأن الشاكي هو مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني في النهود، كما أن الشهود الذين تم استجوابهم في يومية التحري موجودون جميعهم في النهود.

واعتقلت السلطات الأمنية السودانية زعيم حزب المؤتمر السوداني بالنهود في يونيو الماضي عقب ندوة جماهيرية بميدان الحرية، هاجم فيها قوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات واتهمها بارتكاب جرائم في دارفور.

وتابع البيان "بالتالي وبما أن قواعد الاختصاص في قانون الإجراءات الجنائية 1991 (المادة 29) لا تجيز محاكمة موكلنا في مدينة الفولة وبناءاً على ذلك قرر القاضي وضع الملف أمام رئيسه المباشر وهو رئيس الجهاز القضائي في ولاية غرب كردفان لإتخاذ ما يراه مناسباً".

وقالت هيئة الدفاع إن قرارا صدر من رئيس القضاء بالولاية واستلمت الهيئة نسخة منه، بنقل محاكمة ابراهيم الشيخ من الفولة الى النهود بناءا على طلب هيئة الدفاع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة ؛ نتوءات ومراحل 2020-05-27 16:06:40 بقلم : محمد عتيق الذكرى الأولى لفض الاعتصام المجيد (رمضان/يونيو ٢٠١٩) تعانق الذكرى الثلاثين لاستشهاد كوكبة (رمضان/ابريل ١٩٩٠) ، ذكريات البسالة والفداء تراقص الغدر وتتوالى ، متفقةً على : رفض حكم الفرد/حكم الحزب الواحد/ (...)

البريطانيون يتمسكون بالسودان 2020-05-26 15:50:13 بقلم كلايد فارنزوورث الخرطوم ، 8 ديسمبر 1951 ترجمة: د. فيصل عبدالرحمن علي طه الكل بما فيهم المسؤولون البريطانيون بالسودان يقرون بلا تردد بأن القادة السودانيين كأفراد يتمتعون بالقدرة على الحكم الذاتي المستقل، ولكنهم - (...)

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.