الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 6 كانون الأول (ديسمبر) 2020

نواب الإخصائيون يرفضون حلول الوساطة ويواصلون الإضراب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 ديسمبر 2020 – لا تزال أزمة الأطباء نواب الإخصائيين في السودان، ترواح مكانها، بعد رفضهم حلول لجنة الوساطة وبيان مجلس الوزراء، حيث أعلنوا استمرار الإضراب عن العمل 5 أيام أخرى.

JPEG - 44.2 كيلوبايت
آلاف الأطباء في العاصمة السودانية يتوقفون عن العمل ..الإثنين 3 أكتوبر 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

ودخل نواب الإخصائيين في إضراب جزئي في الفترة من 24 نوفمبر وحتى الرابع من ديسمبر، ومن ثم دخلوا في إضراب شامل عن العمل بالمستشفيات أبتدًا من الجمعة.

وقالت مبادرة نواب إخصائي السودان، في خطاب إلى أعضائها، أطلعت عليه "سودان تربيون"، الأحد: "يستمر الإنسحاب من المستشفيات لمدة 5 أيام، مع عمل جدول مفصل لاستمرار التصعيد إلى حين تحقيق المطالب".

وتطالب المبادرة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بإصدار قرار يقضي بـ"التسكين الوظيفي للنواب في موازنة العام 2021، وإضافة إمتيازات وبدلات علاوة مجزية".

وفي وقت متأخر من ليل الأحد، رحب مكتب رئيس الوزراء بالاتفاق الذي توصل إليه مع نواب الإخصائيين بمبادرة من الوساطة من عاملين في الحقل الطبي ووزارة الصحة.

وأشار المكتب، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، إلى أن مجلس الوزراء يتابع بشكل دائم قضية نواب الاختصاصيين مع وزارة الصحة وكافة الجهات المعنية، مؤكدًا دعمه الكامل للاتفاق ومتابعة تنفيذه.

لكن عضو مبادرة الإضراب، محمود حسن الطيب، قال إن حلول لجنة الوساطة قُوبلت بالرفض التام من المبادرة، لجهة إنها لا تلبي مطالبهم المتمثلة في تسكين 7 آلاف نائب إخصائي ومراجعة شروط المنحة.

وأكد الطيب، وهو نائب إخصائي، في تصريح لـ"سودان تربيون"، على أن إضراب النواب مستمر إلى حين تحقيق مطالبهم كاملة.

وتطالب مبادرة نواب إخصائي السودان بأن لا يقل الراتب الشهري 20 ألف جنيه في العقد، وذلك مع تعديل بنوده لصالح النواب وتعويض الفارق المالي لنواب المنحة.

كما إنها تطالب بتعديل "شروط المنحة الكاملة إلى سنتين والمنحة الجزئية إلى سنة"، إضافة إلى توفير حافز قدره 5 آلاف جنيه لكل نائب إخصائي في السودان، علاوة على "تعديل قيمه النبطشيات وحوافز العمليات في المستشفيات".

وأشارت المبادرة إلى أنها تطالب باعتماد بروتوكول التأمين الصحي بالقيمة المضافة لنواب الإخصائيين وأسرهم في موازنة العام المقبل.

وقالت المبادرة أنها تُحمل رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الصحة أي تردي في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

وتعاني المسشفيات من ضعف في الخدمات التي تُقدمها نتيحة قلة الصرف الحكومي عليها طوال الـ 30 عامًا الفائتة.

والسبت، وصف وزير الصحة المُكلف أسامة عبد الرحيم، إضرب "الطبيب الكامل عن العمل بالطوارئ بأنه غير مهني وغير أخلاقي".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.