Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نيام يتهم سلطة دارفور بالتقصير وينتقد عدم إخضاعها للمحاسبة

نيالا 4 يناير 2015 – اتهم وزير الاعمار والبني التحتية بالسلطة الاقليمية لدارفور تاج الدين بشير نيام، السلطة بالقصور وإهمال المشروعات التنموية في دارفور، وشن هجوما ضاريا على طريقة إدارة العمل فيها ما أدى الى خلل واضح، لافتا الى ان عدم محاسبة مسؤوليها بواسطة “أهل المصلحة” أسهم الى حد كبير في تردي الأحوال وعدم الاستفادة من الأموال المخصصة للتنمية في الإقليم.

تاج الدين نيام
تاج الدين نيام
وكان نيام دفع في سبتمبر الماضي باستقالته من منصبه في السلطة، بسبب خلافات مع رئيسها التجاني السيسي حول سياسة الأخير وطريقته في إدارة العمل بالسلطة وحركة التحرير والعدالة التي يشغل نيام فيها منصب الأمين السياسي، لكن تحركات جودية لاحقة أعادته للمنصب.

واعترف تاج الدين نيام خلال مخاطبته اجتماع باتحاد اصحاب العمل في نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، الأحد، بوجود خلل وقصور كبير في السلطة الاقليمية فاقمها سكوت “أهل المصلحة”.

وأشار الى أن توظيف 2 مليار دولار فقط من أموال السلطة في الحاجيات الحقيقية كان من شأنه الإسهام في تبديل حياة أهالي دارفور وتغيير الوضع على الأرض، لافتا الى أن غالب تلك الأموال ذهبت الى “جيوب البعض”.

وقال الوزير إن الحراك الذي تشهده دارفور حاليا لا يتجاوز الـ 200 مليون دولار، مستغربا تأخر تعيين رئيس لصندوق إعادة إعمار دارفور لأكثر من 4 سنوات، خاصة وأن أجل السلطة الإقليمية ينتهي في أواخر يوليو من العام الحالي.

ولم يستبعد نيام التمديد للسلطة الاقليمية بموافقة المؤتمر الوطني، منوها الى ان السلطة تمثل مكسبا وأن الحكومة دعمتها مردفا “لكن حدث القصور من القائمين علي أمر السلطة الاقليمية”.

وفي رده علي تساؤلات رجال الأعمال عن خلل مولدات كهرباء نيالا التي دشنتها السلطة الاقليمية أخيرا، كشف نيام عن إدراكه للأعطاب بالمولدات بعد تلقيه معلومات بذات الخصوص، وقال أنه كتب خطاب لفحص المولدات، لكن المسؤولين بالسلطة الإقليمية لم يظهروا إكتراثا للجوانب الفنية، ودشنت المولدات بعد ثلاث أيام من الإستقالة.

وقال نيام إن إنتاج مولدات الكهرباء في كل ولايات دارفور الخمس يبلغ 39 ميغاواط بينما كهرباء أم روابة منفردة تنتج 60 ميغاواط وأشار إلى أنه من الأفضل للسلطة الاقليمية إعطاء تنفيذ المشروعات المحلية للشركات المحلية ولكن حدث العكس، وتابع مخاطبا رجال الأعمال “انتم لا تتحدثون، وصمتكم هذا أكبر مشكلة ولا أحد يحاسب السلطة الاقليمية”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.