الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 8 أيلول (سبتمبر) 2020

هبوط قياسي للجنيه السوداني أمام الدولار ومحلات تعلق عمليات البيع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 سبتمبر 2020- واصلت أسعار الجنيه السوداني تراجعها المريع امام سلة العملات الأجنبية وسط مخاوف من استمرار الانهيار مع حالة ضبابية تحيط الأوضاع الاقتصادية بالبلاد بينما توقفت محال تجارية عن البيع كلياً.

JPEG - 53.1 كيلوبايت
رزم من الدولارات

وشهدت الأسواق الموازية للعملات الثلاثاء حالة من الفوضى وإحجام عن التداول بعد أن بدأ بيع الدولار صباحاً بـ 222 جنيها ليتوالى الارتفاع تباعاً خلال ساعات النهار مسجلاً في المساء 240 جنيها ، فيما جرى تداول الريال السعودي بـ 59جنيها والدرهم الإماراتي بـ 62 جنيها.

وقررت العديد من المحلات التجارية التوقف عن بيع منتجاتها خشية تكبد خسائر كبيرة مع الارتفاع المتزايد لسعر صرف العملات الأجنبية.

كما أصدرت ادارة التسويق والمبيعات بشركه دال الغذائيه وهي واحدة من أكبر الشركات في السودان مساء الثلاثاء قرارا بايقاف البيع والتوزيع الي حين اشعار اخر.

وارجع متعاملون في السوق الموازي استفسرتهم "سودان تربيون" حالة الاضطراب والارتفاع المستمر في الأسعار لازدياد الطلب على العملات الأجنبية مقابل شح المعروض فضلا عن اتساع حجم المضاربات في العملات والذهب خلال يومي الإثنين والثلاثاء بصورة غير مسبوقة.

وقال أحد التجار إن هناك مضاربات كبيره تجرى في أسواق العملات ولا نعلم الجهات التي تشتري العملات بكميات كبيرة وبأي سعر متوقعا مزيداً من الارتفاع حال استمرار الوضع الحالي.

وأكد أحد أصحاب محلات بيع الأجهزة الكهربائية لـ "سودان تربيون" أن هناك ارتفاعا متسارعا في أسعار الأجهزة بالتوازي مع تزايد أسعار العملات.

وتابع "حال استمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية لن تكون هناك قدرة للمواطنين على الشراء".

ورأى المحلل المصرفي عثمان التوم في حديثه لـ "سودان تربيون" أن الازدياد الكبير لأسعار العملات غير مبرر وليس له تفسيرات وأسباب واضحة غير اتساع حجم المضاربات وعدم وجود رؤية واضحة للسيطرة على سعر الصرف.

وأوضح أن مشكلة شح النقد الأجنبي في السودان ظهرت منذ انفصال الجنوب خلال العام 2011 لكن هناك غياب كامل لدور السلطات في التعامل مع المشكلة.

وقال إن الأوضاع الحالية تتطلب أن تكون لجنة الطواري الاقتصادية في حالة انعقاد دائم لتحليل الموقف ووضع الحلول اللازمة تلافيا لانهيار الاقتصاد.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.