Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

هجوم بالملتوف يتسبب في حريق هائل بجامعة في الخرطوم

الخرطوم 11 نوفمبر 2015 ـ شب حريق هائل في المدينة الجامعة التابعة لجامعة القرآن الكريم، فجر الأربعاء، وأكد متحدث باسم الجامعة أن الحريق اندلع اثر هجوم بقنابل الملتوف دون أن يفصح عن الجهة التي نفذت الهجوم.

حريق بالمدينة الجامعية لجامعة القرآن الكريم بأمدرمان ـ الأربعاء 11 نوفمبر 2015
حريق بالمدينة الجامعية لجامعة القرآن الكريم بأمدرمان ـ الأربعاء 11 نوفمبر 2015
وتجددت مظاهرات طلابية في جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بضاحية الثورة في أمدرمان، صباح الأربعاء، ما دفع الشرطه لإتخاذ إجراءات أمنية بمنع الطلاب من دخول الحرم الجامعي.

وروى شهود عيان أن طلابا أطلقوا قنابل الملتوف داخل عدد من المباني، بينما شوهدت سحب الدخان تتصاعد من داخل الحرم الجامعي.

وطال الحريق مكاتب العميد والأساتذة وبعض القاعات والمكتبات.

وطوقت قوات من الشرطة المكان وجرى إخلاء الطلاب من مباني الجامعة.

واندلعت المظاهرات على خلفية مطالبة طلاب دارفور بالتمسك بحق الإعفاء من الرسوم الجامعية وفقا لاتفاقيتي أبوجا والدوحة للسلام في دارفور، بينما تتمسك إدارة الجامعة بأن لا يكون الإعفاء شاملا لكل أبناء الإقليم.

وحسب افادات مسؤول في جامعة القرآن الكريم فإن الحريق اشتعل الساعة السادسة صباحا واستمر لفترة طويلة قبل أن تصل فرق قوات الدفاع المدني، وتوقع ان تكون الخسائر فادحة، وفي الأثناء دعا مجلس إدارة الجامعة لعقد اجتماعي طارئ.

وقال بيان صحفي أصدرته وزارة الداخلية، أن عددا محدودا من طلاب ولايات دارفور أحدثوا شغبا بجامعة (القرآن الكريم) كلية التربية بالثورة .

ونتج عن الحادث طبقا للبيان إحراق، ثلاثه مكاتب بالكلية وأربعه بعمادة الطلاب وقاعة دراسية، ومكتب خاص بالشئون الماليه كما الحقت النيران أضراراً بالغة بالأثاثات المكتبية .

وأضاف البيان ” تم الاتصال بإدارة الدفاع المدني وسيطرت على الحريق ، وعند استفسار إدارة الجامعة عن الدواعي أفادوا أن الأسباب ناتجه بسبب احتجاج بعض طلاب ولايات دارفور على عدم منحهم إعفاءات من الرسوم الدراسيه “.

ووقف مدير دائرة الطوارئ والعمليات اللواء شرطة إسماعيل محمود، على الوضع الميداني في الجامعة، وحجم الأضرار التى لحقت بالمبنى ، كما تقرر وضع قوة من شرطة العمليات تحسباً لأي طارئ.

Leave a Reply

Your email address will not be published.