الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 5 شباط (فبراير) 2021

هيئة الأنصار تقاطع ملتقى ديني بمشاركة يهود و(البعث) يحرّض لجان المقاومة لإفشاله

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 131 كيلوبايت
وزير الدفاع السوداني ووزير المخابرات الإسرائيلي ـ الخرطوم 25 يناير 2021

الخرطوم 5 فبراير 2021 ـ قالت هيئة شؤون الأنصار، الذراع الديني لحزب الأمة القومي، الجمعة، إنها ستقاطع ملتقى ديني في الخرطوم لأنه يضع السودان أمام التطبيع كأمر واقع جراء مشاركة حاخام يهودي من القدس في الملتقى، بينما حرّض حزب البعث السوداني لجان المقاومة على إفشاله.

وينظم الملتقى الذي سيعقد بفندق كورينثيا بالخرطوم غدا السبت رجل الأعمال والمائب البرلماني السابق أبو القاسم برطم بمشارك رجال دين مسلمين مسيحيين ويهود وهندوس ولا دينيين.

وبحسب هيئة الأنصار فإنها تلقت دعوة جاء فيها أن الملتقى سيخاطبه الحاخام ديفيد روزون من إسرائيل والقس انغبورغ ميدتوم من النرويج ورئيس مجمع الفقه الإسلامي السابق عبد الرحمن حسن حامد ووزير الشؤون الدينية ومجلس السيادة.

وحذرت الهيئة في بيان من أن ملتقى التسامح الديني والتعايش السلمي والسلام الاجتماعي بالخرطوم، يجيء في ظل مناخ فيه تجاذب بين دعاة التطبيع مع إسرائيل والرافضين له.

وقالت إن "الملتقى قصد به وضع أهل السودان أمام الأمر الواقع الداعي إلى التطبيع؛ خاصة وأن صاحب المبادرة لا يخفي تأييده للتطبيع ويؤكد ذلك مشاركة الحاخام ديفيد روزن بمخاطبة الملتقى من القدس".

وأكدت موقفها الواضح والرافض للتطبيع باعتبار إسرائيل دولة تمثل كيانا مغتصبا ومعتديا وعنصريا وغريبا وظالما باحتلاله لدولة فلسطين وتشريد شعبها.

وأشارت إلى أن منتدى هيئة شؤون الأنصار في فبراير 2020 أصدر حكما شرعيا مجرم للتطبيع الذي يتناقض مع المصلحة الوطنية.

وحذرت من أن دعوة ممثلي ديانات وعقائد لا وجود لها في السودان في ظل هذه الظروف الاستقطابية يعتبر صبا للزيت على النار وسيفتح الباب لفتنة دينية وتطرف داعشي يسمم الأجواء المتسامحة في السودان.

وناشدت هيئة الأنصار حكومة الفترة الانتقالية بمكونيها المدني والعسكري بعدم المشاركة في مثل هذه الملتقيات التي تحقق نقيض ما ترفع من شعارات وتفتح الباب لردود أفعال تهدد الأمن القومي السوداني.

في ذات السياق رفض حزب البعث السوداني الملتقى واعتبر فكرته ومبتغاه لدعم التطبيع ومحاولة ترسيخه في وجدان السودانيين.

وحرض الحزب في بيان، الجمعة، لجان المقاومة والتنظيمات المختلفة على أن تصطف لإفشال الملتقى "الملغوم" على طريق إسقاط فكرة التطبيع "المنحرف".

وشدد البيان أن السلطة الانتقالية لا تملك الحق في إتخاذ قرار بالتطبيع "مع كيان معتد أقام دولةً على أساس التعصب واقتلاع شعب بأكمله من أرضه وانتهاك حقوق الإنسان".

ومنذ فبراير 2020 تكاثفت خطوات التطبيع بين الخرطوم وتل أبيب إثر لقاء بعنتيبي الأوغندية بين رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وفي أواخر يناير الماضي زار وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين الخرطوم وأجرى مباحثات مع مسؤولين سودانيين خرجت بعدة اتفاقات تتكتم عليها الخرطوم.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)

أحمد حسين آدم أقوى المرشحين تأهيلا لقيادة مفوضية السلام 2021-02-22 14:33:15 الخرطوم 21 فبراير 2021 بعض منظمات المجتمع المدني، والناشطين، في مجال تعزيز أجندة صناعة وبناء السلام ترشح المناضل أحمد حسين آدم لقيادة مفوضية السلام استنادا للتأهيل العالي والميزات الرفيعة التي يحوز عليها، فهو من أوائل (...)

حول تعويم سعر الصرف 2021-02-22 12:17:04 بروفيسور إبراهيم البدوى ابتداءً أهنى حكومة الثورة على اتخاذ هذا القرار الهام ولكن لابد أيضاً من التحسب لمخاطره كما سأوضح أدناه. نظام سعر الصرف "المعوَم" هو أفضل خيارٍ متاحٍ لإعادة التوازن للعملة الوطنية وتقليص العجز (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.