الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 أيلول (سبتمبر) 2020

هيئة الدفاع: أعضاء مركز (فيد) تعرضوا لانتهاكات من الشرطة السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 33.9 كيلوبايت
حجوج عمر (كوكا) أول سينمائي سوداني يحصل على عضوية الإكاديمية الأمريكية للفنون

الخرطوم 22 سبتمبر 2020 – قالت هيئة الدفاع عن أعضاء مركز (فيد) للفنون، إن الشباب تعرضوا لانتهاكات على يد قوات الشرطة التي اقتادتهم للحبس منذ أيام.

وقضت محكمة جنايات الخرطوم الأوسط، الخميس الفائت، بالسجن شهرين والغرامة 5 ألاف جنيه على 5 أعضاء من مركز (فيد) للفنون، بدعوى الإزعاج العام والإخلال بالسلامة العامة، فيما أرجأت الحكم على الآخرين إلى الخميس المقبل.

وأثار الحكم ردود أفعال محلية واسعة كما شهدت منصات تويتر وفيس بوك تضامنا واسعاً مع الشباب ورفضاً للحكم الصادر ضدهم.

وقال عضو هيئة الدفاع، عثمان مبارك، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن أعضاء مركز (فيد) للفنون "تعرضوا لانتهاكات إجرائية مارستها ضدهم الشرطة، تمثلت في صفع دعاء طارق وتهديد آخرين بالتعذيب ورفض منحهم أورنيك 8، إضافة إلى انتهاكات صاحبت تقييد البلاغات ضدهم وإجراءات الضمان لإطلاق سراحهم".

و (أورنيك 8)، هو وثيقة يطلبها المعتدى عليه من قوات الشرطة لفحصه طبيًا حتى يثبت زعمه بالاعتداء عليه بغرض الاستفادة منها في المحكمة.

وأشار مبارك إلى أن موكليه تعرضوا إلى انتهاك قضائي تمثل في عدم تناسب العقوبة مع الفعل، حيث إن الفعل كان الهتاف بشعار "حرية، سلام وعدالة" داخل مركز احتجاز تابع للشرطة كاحتجاج على سوء المعاملة.

وانتقدت عضو هيئة الدفاع والناشطة في مجال حقوق الإنسان، ولاء صلاح، تحويل وكيل نيابة الخرطوم وسط بلاغ أعضاء المركز إلى المحكمة لمجرد هتافهم داخل مركز احتجاز شرطي والاحتجاج على حرمانهم من حقهم الخاص بعدم تعرضهم للتعذيب والإهانات والتصوير دون اذن.

وأشارت إلى أن هذه الانتهاكات تستدعى المحاسبة الفورية لجميع عناصر الشرطة المشاركين فيها، ودعت وزارتي الداخلية والعدل والنائب العام ورئيس القضاء لإصدار قرارات تمنع وقوع انتهاكات داخل مراكز احتجاز الشرطة.

وأفاد مدير المشاريع بالمعمل المدني، حسن أحمد إبراهيم، بأنهم طلبوا من قوات الشرطة في 10 أغسطس الفائت، فتح دعاوى جنائية ضد بعض سُكان حي الزهور – مقر المركز – بعد اعتدائهم على أعضاء بمركز (فيد) للفنون.

وأضاف: "بدلاً عن ذلك، تعرضت لإهانة لفظية وتهديد بالاعتداء الجسدي، كما قام أحد عناصر الشرطة بصفع دعاء طارق بعد رفضها تصويرها دون أخذ إذنها. وذلك قبل إن يدونوا بلاغات ضدنا".

وأشار إبراهيم إلى أنهم فور إيداعهم الاحتجاز قاموا بالهتاف لمدة تتراوح بين الـ 5 و7 دقائق، بشعارات الحرية والسلام والعدالة، ليقوم ضابط شرطة بتصويرنا وذلك قبل يطلب منا ضابط آخر التوقف عن الهتاف، موكدًا أنهم توقفوا عن الهتاف بمجرد أن طلب منهم.

وأفاد بأن قوات الشرطة قدمت مقطع الفيديو الذي صوره الضابط أثناء هتافهم داخل الاحتجاز كدليل ادانة، وهو مقطع يظهر فيه خمسة أشخاص لا تتضح ملامح وجوههم.

ومركز فيد للفنون يتبع لمجموعة (المعمل المدني) أو (سيفيك لاب) الثقافية الفنية المستقلة، ويعمل على توثيق أحداث ثورة ديسمبر التي أطاحت نظام عمر البشير، من خلال الفنون مثل العروض المسرحية والرسم.

وقال عضو هيئة الدفاع، عثمان الحسين، إن قوات الشرطة دونت بلاغ كسر الحظر الصحي ضد بعض أعضاء مركز الفنون وبلاغ الإزعاج العام ضد البعض الآخر، وبموجبه حكم على دعاء طارق وعمر حجوج (كوكا) وثلاثة آخرين بالسجن شهرين والغرامة 5 آلاف جنيه.

وأشار إلى أن القاضي أرجأ جلسة النطق بحق المجموعة الثانية إلى الخميس المقبل نتيجة لغياب المهتمين، موضحًا إن غيابهم جعل القاضي يعاقب البقية بكسر الضمان وإيداعهم السجن، وذلك قبل أن يقدم فريق الدفاع طلباً ثانٍياً لإطلاق سراحهم بالضمان.

وأفاد الحسين بأن فريق الدفاع بصدد تقديم استئناف ضد حكم المجموعة الأولي.

ووجدت قضية مركز فيد الفنون تضامناً لافتاً، إضافة إلى تضامن لجان المقاومة ومجموعات نسائية، حيث عد كثيرين بأن الحكم يندرج في قائمة عنف الدولة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.