الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 أيلول (سبتمبر) 2020

هيئة المتاحف السودانية تعلن حالة الطوارئ لتأمين المواقع الأثرية من الفيضان

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 107.1 كيلوبايت
وزير الإعلام والثقافة يُسجل الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 زيارة إلى منطقة البجراوية الأثرية

الخرطوم 9 سبتمبر 2020 - أعلنت الهيئة العامة للآثار والمتاحف السودانية، الأربعاء، حالة الطوارئ ورفع الاستعدادات، وقطع إجازات كل العاملين إثر تعرض كثير من المواقع الأثرية لخطر الغمر بمياه النيل.

وأوضحت الهيئة في بيان، أن تضافر جهود الهيئة العامة للآثار والمتاحف ومكاتب الآثار الإقليمية، توجت بزيارات ميدانية من قبل كل من وزير الثقافة والإعلام، ووزيرة التعليم العالي، ووزارة السياحة والآثار بولاية نهر النيل، وإدارة السياحة بمدينة عطبرة، وإدارات جامعات الخرطوم، وبحرى، والنيلين، ووادى النيل.

وأشارت الهيئة إلى أن الزيارات بذلت خلالها مجهودات كبيرة لإنقاذ موقع "الحمام الملكي" في منطقة "البجراوية" بعمل مصدات بواسطة العاملين في الهيئة ومشاركة أهالي المنطقة بدعم مقدر من منظومة الصناعات الدفاعية.

وأشار البيان إلى أن خطر الفيضان يهدد مواقع أثرية منها "الطوابي"، في كل من الحتانة، وتوتي، وشمبات.

وبدأت مناسيب النيل تسجل انخفاضا في معظم الأحباس، بينما حذرت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية من أن مناسيب النيل الأبيض من الجبلين حتى خزان جبل الأولياء في أعلى مستوياتها.

في الأثناء قالت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، خلال استقبالها بمطار الخرطوم طائرتين من الجسر الجوي المصري، إن المساعدات مقدمة من الحكومة المصرية للسودان لمواجهة آثار السيول والفيضانات.

وأوضحت زائد في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم، إن جسر المساعدات يأتي بتوجيه من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى دعما لللسودان، وأن الجسر الجوي يعتبر الثالث للسودان، حيث كان أول جسر لمواجهة كورونا، والثاني مساعدات صاحبت زيارة رئيس مجلس الوزراء المصري مؤخرا إلى السودان، وأكدت أن المساعدات ستتواصل إلى حين زوال محنة الفيضانات بالسودان.

وأشارت إلى أنها تقود فريق طبي مكون من 20 من الأطباء والصيادلة والمسعفين والطب الوقائي والتمريض ينتشرون على 4 فرق في أربعة أماكن الأكثر تضررا بولاية الخرطوم.

وأعلنت وزارة الداخلية الأربعاء، ارتفاع حصيلة قتلى السيول والفيضانات إلى 103 وإصابة 50 آخرين، إضافة إلى تعرض 69 ألفا و551 منزلا في عموم البلاد لانهيار كلي أو جزئي.‎

وأعلن مجلس الدفاع والأمن، السبت الماضي حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، لمواجهة السيول والفيضانات، واعتبارها "منطقة كوارث طبيعية".

ويبدأ موسم الأمطار الخريفية بالسودان من يونيو ويستمر حتى أكتوبر، وتهطل عادة أمطار قوية في هذه الفترة، وتواجه البلاد فيها سنويا فيضانات وسيولا واسعة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.