الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 29 كانون الثاني (يناير) 2016

هيئة علماء السودان: (داعش) أشبه بالخوارج وتعاني من الضعف الفكري

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 يناير 2016 ـ شبهت هيئة علماء السودان، تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، بالخوارج، واعتبر التنظيم المتطرف حركة احتجاجية خاطئة تعاني من ضعف التأسيس العقدي والفكري والسياسي.

JPEG - 68.8 كيلوبايت
خارطة بثتها حركة (داعش) توضح ما اسمته بدولة الخلافة الإسلامية

وأكد الأمين العام لهيئة علماء السودان إبراهيم الكاروري، أن نحو 70 سودانيا إلتحقوا بصفوف داعش في ليبيا لوحدها.

ومنذ العام الماضي التحقت عدة مجموعات من الطلاب بينهم طالبات بتنظيم الدولة الإسلامية بسوريا والعراق، كما سقط عدد من السودانيين في عمليات للتنظيم بالشام وليبيا.

وقال، الكاروري إن ما تقوم به دولة الخلافة الإسلامية "داعش" فتنة وسوف تزول، واعتبر في ندوة نظمتها الهيئة في الخرطوم بعنوان "داعش.. نظرات حول الحال والمآل"، أن التنظيم صناعة غربية لضرب الإسلام والمسلمين.

وقال الكاروري إن الحركة تعاني ضعفا سياسيا سيؤدي الة نهايتها المحتومة، مبينا أنها حركة احتجاجية خاطئة ليست قادرة على بناء مؤسسات، كما أنها تعاني من ضعف التأسيس العقدي والفكري وليس لديها فقه.

وأكد أن حال داعش أشبه بالخوارج "الذين خلقوا الاضطراب العقدي في الحياة الإسلامية من خلال خلطهم للنصوص". وزاد "بالنظر إلى المآل الحضاري فإن تنظيم داعش لاتيني حضارة".

ورأى الأمين العام لهيئة علماء السودان أن البديل لداعش يتمثل في وجود مؤسسات عاصمة حتى يستقيم أمر الإسلام في البلاد الإسلامية، داعيا المسلمين الى التمسك بالوسطية التي بنى بها النبي محمد "ص" حضارة الإسلام العريقة.

ولفت الى أن السلاح يأتي لداعش بمقدار لتوظيفه في القضاء على بعضهم البعض، منوها الى أن التنظيم استفاد من الاضطراب الاجتماعي في البلدان الإسلامية الذي يسمح بهجرة المرأة من دون محرم.

وأفاد أن حالة التخلف الحضاري للمسلمين أدت الى ظهور جماعات متناحرة تقتل بعضها، وأضاف أن غياب المؤسسات الإسلامية الإقتصادية تسبب في انتشار الأحقاد وسط المجتمعات المسلمة كما أن عدم وجود قوى عسكرية إسلامية أدى بدوره الى وجود حواضن الرفض المسلح المتمثل في ظهور الجماعات المسلحة والانظمة الديكتاتورية.

واستعرض الكاروري وضع العالم الإسلامي الراهن، قائلا إنه يعيش مرحلة ما بعد الاستعمار.

وأوضح أن الاستعمار فطن الى واقع الدول الإسلامية وأشاع في أوساطها فكرة "الدولة المحروسة"، وأوهمها بأنها لا تستطيع إدارة نفسها وهي دائما في حاجة الى "حارس" لكي يمنع أفرادها من الإقتتال.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.