الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 4 آب (أغسطس) 2020

هيئة محامي دارفور تستنكر اعتقال وتعذيب أحد أعضائها و15 آخرين بالفاشر

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 27.2 كيلوبايت
احراق مركز للشرطة في محلية كتم بشمال دارفور.. صورة لـ(سونا)

الخرطوم 4 أغسطس 2020- شجبت هيئة محامي دارفور، اعتقال وتعذيب أحد أعضائها على يد أجهزة حكومية بولاية شمال دارفور على خلفية أعمال العنف التي شهدتها منطقتي كتم وفتابرنو الشهر الماضي.

وفي 12 يوليو الماضي أصيب 11 شخصاً على الأقل، بجراح متفاوتة في أحداث عاصفة شهدتها محلية كتم، وتقاطعت الرواية الرسمية مع إفادات شهود عيان بالبلدة الذين أكدوا تدخل الشرطة لفض تجمع سلمي باستخدام قنابل الغاز، بينما قالت السلطات إن متفلتين هاجموا مركزا للشرطة وأحرقوا سيارات عديدة.

وعلى خلفية هذه الأحداث قالت السلطات إنها اعتقلت مجموعة من المتفلتين الضالعين في الهجوم على مركز الشرطة.

وقالت الهيئة في بيان بتاريخ 26 يوليو إن عضوها مدني علي عبد الرحمن، اقتيد الى قسم شرطة الفاشر، برفقة 15 معتقلا آخرين، وأن إفادات المحتجزين أثبتت تعرضهم للتعذيب المادي والمعنوي بقسم شرطة الفاشر، باستخدام العصي الكهربائية، وأنابيب الغاز المطلية بالدهون، والركل بالأرجل والضرب المبرح، والإساءة بالألفاظ الحاطة بالكرامة الإنسانية.

وأشارت إلى أن امتناع عضو الهيئة، مدني علي عبد الرحمن المحامي، عن الإدلاء بأقواله ليس فقط بسبب المخالفة الإجرائية في عدم رفع الحصانة التي يتمتع بها على أساس خلفيته المهنية كمحامي أوجب القانون رفع الحصانة عنه قبل مباشرة أي إجراء جنائي ضده، وإنما أيضا للبطلان الموضوعي الذي يوجب إنهاء الحبس غير المستند على أساس قانوني، وليس على أساس الشطب القانوني.

وأوضحت الهيئة أن الإجراءات التي اتخذتها اللجنة الأمنية لحكومة ولاية شمال دارفور مخالفة للقانون، كما وأن إجراء فتح بلاغات في مواجهة المقبوض عليهم وتعذيبهم لانتزاع اعترافات قانونية ضد أنفسهم، مثلما كان يحدث في ظل النظام البائد، فيه انتهاج لذات سياسات النظام البائد بفبركة الوقائع.

وأكدت أن الانتهاكات المرتكبة بحق معتقلي محلية "كتم" مورست بواسطة أجهزة الولاية العليا، كما أن الأجهزة العدلية سعت لاحقا في التأسيس على الإجراءات الباطلة والمخالفة للقانون بفتح بلاغات جنائية في مواجهة المقبوضين.

وأشارت إلى أن النائب العام، هو صاحب السلطة الحصرية في الإشراف على الشرعية الإجرائية في الدولة، وأن ما حدث من انتهاكات جسيمة يستدعي التدخل، وتشكيل لجنة تقصي وتحقيق لاتخاذ الإجراء الذي يتسق وصحيح تطبيق أحكام القانون والتحقيق مع أعضاء اللجنة الأمنية العليا بولاية شمال دارفور.

وطالبت الهيئة النائب العام بإنهاء الحبس غير المشروع لكل المقبوضين بقسم شرطة الفاشر تأسيسا على أن البلاغات فتحت ضدهم، استندت على إجراءات باطلة ومخالفة للقانون ولا سند له في قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991 ساري المفعول، وأنها تعتبر قد نشأت معدومة كبلاغات جنائية صحيحة وفقا لأحكام القانون.

وشددت الهيئة على أن اللجنة الأمنية بالولاية مسؤولة عن كل ما ارتكب من انتهاكات وتجاوزات بحق المقبوض عليهم، بمن فيهم عضويتها من ممثلي الأجهزة العدلية.

كما ذكرت أن النائب العام هو المختص دون سواه بإنهاء الحبس غير القانوني لمقبوضي أحداث "كتم" دون التأثير على حق المتأثرين بانتهاكات الحبس غير القانوني في مقاضاة جميع أعضاء اللجنة الأمنية بالولاية من ذوي الصلة بالتجاوزات والانتهاكات المرتكبة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.