الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 26 أيار (مايو) 2017

(هيومن رايتس) تطلب وصول المساعدات الطبية إلى المدنيين بجنوب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 مايو 2017 ـ دعت منظمة هيومن رايتس ووتش إلى فتح ممر لوصول المساعدات الإنسانية الطبية للمدنيين في المنطقة التي يسيطر عليها المتمردون في ولاية جنوب كردفان، مشيرة إلى أن النساء لا يحصلن على الرعاية الصحية الإنجابية، بما في ذلك عمليات الولادة الطارئة.

JPEG - 70.1 كيلوبايت
مستشفى اطباء بلا حدود في فاراندالا في جنوب كردفان (صورة أطباء بلا حدود)

وفي تقرير أصدرته عن وضع المرأة في جنوب كردفان حيث تندلع حرب منذ العام 2011 بين حكومة الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، قالت المنظمة "إن إعاقة الرعاية الصحية تعرض حياة المرأة للخطر".

وأوضح التقرير أن النساء والفتيات لا يستطعن الحصول على وسائل منع الحمل ولا يتاح لهن إلا القليل من الرعاية الصحية إذا واجهن مضاعفات أثناء الحمل والولادة.

وقالت سكاي ويلر، باحثة في مجال حقوق المرأة في هيومن رايتس ووتش: "تعاني النساء والفتيات في جبال النوبة منذ سنوات من عدم الوصول إلى المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة".

وأضافت أن الحكومة السودانية والمعارضة المسلحة "يجب أن تضعا الشعب أولا وأن تمهدا الطريق لوصول وكالات المعونة المحايدة والمستقلة للوصول إلى المنطقة فورا".

وفشلت الحكومة السودانية والحركة الشعبية ـ شمال، خلال ست سنوات في التوصل إلى اتفاق حول وصول المساعدات الإنسانية ووقف الأعمال القتالية.

وترفض الخرطوم السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق الخاضعة لسيطرة التمرد مباشرة والتي تقول إن ذلك سيسمح للتمرد بالحصول على الأسلحة والذخائر.

ودعت منظمة هيومان رايتس الأمم المتحدة إلى التحقيق في عرقلة كلا الطرفين لعروض المعونة المحايدة باعتبارها انتهاكا للقانون الإنساني الدولي، وقالت "يجب على الأمم المتحدة وغيرها أن تنظر في فرض عقوبات فردية على القادة الذين يعرقلون المساعدات الإنسانية بشكل واضح أو أي انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان".

وفي نوفمبر الماضي اقترحت الولايات المتحدة التي تقوم بدور الوسيط في عملية السلام بقيادة الاتحاد الأفريقي نقل مساعدات طبية مباشرة الى المناطق التي يسيطر عليها المتمردون.

وقبلت الخرطوم الاقتراح، لكن الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، لا تزال مترددة.

ويواصل مسؤولو وزارة الخارجية الأميركية جهودهم لاقناع الطرفين بقبول هذه المبادرة.

وقالت الحركة الشعبية، الثلاثاء الماضي، إنها اجتمعت في مدينة دار السلام التنزانية مع مسؤولين أميركيين لمناقشة سبل وصول المساعدات الانسانية لكنها لم تذكر ما إذا كان قد تم إحراز تقدم.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.