الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 8 أيار (مايو) 2015

واشنطن تحث الحكومة السودانية والجبهة الثورية على وقف القتال

separation
increase
decrease
separation
separation

واشنطن 8 مايو 2015- أبدت الولايات المتحدة الأمريكية، قلقها البالغ إزاء استمرار القتال في دارفور، غرب السودان، وجنوب كردفان والنيل الأزرق، سيما بعد تسبب الصراع بين قوات الحكومة وجماعات المعارضة المسلحة في تشريد عدد لا يحصى من المدنيين وتفاقم الازمة الإنسانية بنحو خطير، وحثت الأطراف المتصارعة على وضع حد للقتال، كما دانت واشنطن بشدة الهجمات الاخيرة على قوات حفظ السلام في دارفور.

JPEG - 23.3 كيلوبايت
صورة إرشيفية لمقر الخارجية الأميركية

ودارت معارك عنيفة، على عدة محاور في جنوب دارفور بين القوات الحكومية وعناصر تتبع لحركة العدل والمساواة، عند منطقتي "النخارة" و"قوز دنقو".

واعلن الجيش السوداني، الاسبوع الماضي وسابقه، أنه خاض معارك طاحنة ضد متمردي حركة العدل والمساواة في ولاية جنوب دارفور، وقال أنها دخلت من دولة جنوب السودان، مؤكدا تكبيدها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد العسكري.

وأعلن وزير الدفاع السوداني من ولاية جنوب كردفان قبل يومين، إستمرار المعارك العسكرية ضد قوات التمرد حتي يتم "تنظيف" كل المناطق ـ حسب قوله.

وحث بيان للمتحدث بإسم وزارة الخاريجة الأمريكية، الجمعة، الجبهة الثورية وكل القوى المعارضة المسلحة والحكومة السودانية على وقف الأعمال العدائية، وتأكيد التزامها بالقانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بحماية المدنيين، وضمان الايصال الآمن للمساعدات الإنسانية دون أي عوائق، على نحو ما دعا إليه مجلس الأمن الدولي.

وشدد البيان على أن الحل السياسي يعتبر ضروريا لتحقيق سلام دائم في السودان وأضاف "نحث الحكومة وزعماء المعارضة السودانية على اتخاذ الخطوات الجريئة اللازمة لتأمين السلام لجميع السودانيين".

ولفت الى أن سنوات طويلة من القتال في السودان أكدت انه لا يوجد حل عسكري للصراعات في السودان.

ودان البيان أيضا الهجمات الأخيرة ضد البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور "يوناميد" والتي وقعت بمنطقة كأس في ولاية جنوب دارفور.

وفي أواخر ابريل الماضي، دارت مواجهات بين قوات تابعة ليوناميد ومسلحين قبليين قرب بلدة "كاس"، أسفرت عن مقتل وإصابة مدنيين، وسط تضارب حول الأسباب التي قادت للمواجهات، حيث تصر البعثة أن مسلحين لقبيلة "الزغاوة أم كملتي" اطلقوا على قوة تابعة لها، بينما تؤكد القبيلة أن مسلحيها كانوا في "فزع" لاسترداد أبقار مسروقة.

وفجر الحادث أزمة قوية بين الحكومة السودانية والبعثة المشتركة لحفظ السلام، بعد اتهام السلطات الحكومية ليوناميد بالتورط في قتل مدنيين أبرياء وهو ما نفته البعثة بالتاكيد على ان جنودها عمدوا للدفاع عن انفسهم في وجه هجوم الاهالي.

ودعت الخارجية الامريكية حكومة السودان إلى تقديم مرتكبي الحادثة الى القضاء واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع وقوع هجمات في المستقبل.

وحملت واشنطن الخرطوم مسؤولية نزع فتيل التوترات في المنطقة ومنع وقوع هجمات أخرى على أفراد بعثة حفظ السلام.

وكانت الحكومة السودانية، اتهمت قيادة بعثة "يوناميد" في الخرطوم وفي نيويورك وأديس أبابا، بمحاولة تغطية "الجريمة البشعة" التي ارتكبتها قواتها في منطقة كاس، بتجريم الضحايا من المواطنين الأبرياء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من المسؤول عن مؤامرة تعطيل المجلس التشريعي؟ 2020-08-13 05:11:25 صلاح شعيب قدرة النخبة السياسية على الضحك على عقول المواطنين عميقة، ومدمرة في الوقت نفسه. وظلت الأمة السودانية منذ الاستقلال مرهونة بتلاعب شعارات الزعماء والقادة الرنانة، أو كذبها الصراح، أو استهبالها المقيت. ورغم أن (...)

الولايات/الاقاليم وحكامها الجدد 2020-08-10 16:14:44 بقلم : محمد عتيق أعلنت الدولة أسماء الحكام المدنيين على ولايات البلاد فاندلع اللغط : استنكاراً ، رفضاً للمشاركة بأسماء معينة ، احتجاجاً على طريقة الاقتسام ، والرفض لبعض الأسماء لأسباب قبلية وعنصرية أو جنسية (جندرية) .. (...)

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.