Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

واشنطن تدين معارك جنوب السودان وتحث على وقف الأفعال “الإستفزازية”

واشنطن 2 سبتمبر 2015- أدانت الولايات المتحدة الأميركية، المعارك الأخيرة، التي وقعت في ولايتي “جونقلي”، وأعالي النيل، في جنوب السودان، مطالبة جميع الأطراف بـ”الوقف الفوري للأفعال الاستفزازية والاشتباكات العدائية”.

رياك مشار يتحدث مع زملاء له في اديس ابابا عند توقيع اتفاق مع الرئيس سلفا كير في 9 مايو 2014 (رويترز)
رياك مشار يتحدث مع زملاء له في اديس ابابا عند توقيع اتفاق مع الرئيس سلفا كير في 9 مايو 2014 (رويترز)
وقال بيان صادر عن الخارجية الأميركية، الثلاثاء، “تدين الولايات المتحدة المعارك الأخيرة في ولايتي جونقلي والنيل الأعلى في جنوب السودان”.

ودعا البيان “جميع الأطراف إلى الوقف الفوري للعمليات الاستفزازية، والاشتباكات العدوانية، واتخاذ تدابير أمنية في الورشة الأمنية التي تم الإعداد لها للبدء في 5 سبتمبر”.

وأكد البيان الصادر عن مكتب متحدث الخارجية الأمريكية مارك تونر أن “إعلان وقف إطلاق النار الأخير بين حكومة جنوب السودان والمعارضة، قد أمر كل القوات بإيقاف العمليات العسكرية في 29 أغسطس ، قد تم الترحيب به على أساس انه خطوة لتنفيذ الاتفاق الملزم لجميع الأطراف”.

وبيّن أن الاشتباكات الأخيرة “تتناقض مع الأوامر الصادرة وشروط اتفاق السلام”.

وحذرمن أن “كل من يحاول احباط اتفاق السلام سيواجه عواقب”، مبيناً أن بلاده ستعمل مع “شركاء مجلس الأمن للسعي بفرض عقوبات نص عليها قرار مجلس الأمم المتحدة للأمن المرقم 2206، حسبما تستدعي الحاجة”.

وأكد البيان، وقوف الولايات المتحدة “الذين اختاروا السلام والتزموا بالتطبيق الصادق للاتفاق”.

واتهم “رياك مشار” زعيم المعارضة بدولة “جنوب السودان”، في مؤتمر صحفي عقد الأثنين الماضي، حكومة بلاده بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، وارتكاب مجزرة بحق المواطنين.

وأضاف مشار أن “اليوم الذي شهد توقيع الرئيس “سلفا كير” على اتفاق السلام، تم الاعلان عن حملة نيلية في جوبا لشن هجمات ضد المدن والقرىالنيلية والمناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة”.

واشار إلى اقتتال عنيف يجري بين قواته والجيش الحكومي، في ولاية الوحدة بثلاثة مقاطعات “لير، وميانديغ ، وكوج”، ومقاطعة ربكونا.

ومنذ منتصف ديسمبر 2013، تشهد جنوب السودان، (التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء عام 2011)، مواجهات دموية بين القوات الحكومية وقوات رياك مشار، بعد اتهام سلفاكير للأخير بمحاولة تنفيذ انقلاب عسكري ضده، وهو ما ينفيه مشار.

Leave a Reply

Your email address will not be published.