الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 تموز (يوليو) 2020

واشنطن تفرض عقوبات على (طباخ بوتين) وتتهمه بتنفيذ حملات تضليل لمساندة البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

واشنطن 15 يوليو 2020- فرضت الولايات المتحدة الأربعاء عقوبات على أفراد وكيانات قالت إنها على صلة يفغيني بريغوجين حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

JPEG - 48.2 كيلوبايت
بوتين التقى البشير وناقشا التعاوان العسكري ..السبت 14 يوليو 2018 (وكالات)

وأورد موقع وزارة الخزانة الأميركية بيانا قال فيه إن بعض الأفراد والكيانات المستهدفة بالعقوبات مقرها السودان وهونج كونج وتايلاند.

ويلقب يفغيني بريغوجين بـ "طباخ بوتين" حيث تتهمه واشنطن بتنفيذ حملة تضليل لقمع مظاهرات الثورة في السودان أواخر عام 2019 ضد نظام الرئيس المخلوع عمر البشير.

وأفاد البيان أن بريغوجين عمل تحت غطاء شركة باسم (M Invest) ومقرها في روسيا، حيث عملت في السودان لصالح شركة "واغنر" وكانت مسؤولة عن وضع خطط للرئيس السوداني المعزول عمر البشير لقمع المتظاهرين.

وفي 26 ديسمبر 2019، نشر نشطاء سودانيون صوراً تظهر مجندين روس ينتشرون وسط الخرطوم وهم يراقبون الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي بدأت في 19 ديسمبر.

وقالت مصادر في المعارضة إن الجيش الروسي موجود في الخرطوم لتدريب قوات العمليات الخاصة التابعة لجهاز المخابرات والأمن الوطني.

وأكد مصدر مقرب من جهاز الأمن والمخابرات لـ (سودان تربيون) وقتها أن شركة "واغنر" العسكرية الروسية تعمل بالفعل مع أجهزة المخابرات السودانية.

واستخدمت (M Invest) حملات تضليل تدعمها وسائل التواصل الاجتماعية المشابهة لتلك التي نشرها الجيش الجمهوري الأيرلندي، كما تنفذ عمليات الإعدام العلنية لإلهاء المتظاهرين الباحثين عن الإصلاحات.

وفي اواخر أكتوبر من العام 2019 قالت إدارة شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" انها ازالت 17 حسابا من أصول روسية تركز على الشؤون الداخلية في السودان.

ومثلت الخطوة جزء من تفكيك ثلاثة شبكات روسية تحاول التدخل في السياسات الداخلية لثمانية دول أفريقية بينها مدغشقر، افريقيا الوسطى موزمبيق، جمهورية الكونغو الديمقراطية ساحل العاج الكاميرون، السودان وليبيا.

وقالت فيسبوك في بيان وقتها " قمنا بإزالة 17 حسابًا على موقع فيس بوك و18 صفحة و3 مجموعات وستة حسابات استفرام من روسيا وتركز بشكل أساسي على السودان".

واضافت إن "الأشخاص الذين يديرون هذه النشاطات استخدموا مزيج من الحسابات الحقيقية لمواطنين سودانيين وحسابات وهمية ومخترقة للتعليق والنشر وإدارة الصفحات والنشر كمؤسسات أخباريه بالإضافة إلى توجيه حركة المرور الي مواقع خارج المنصة".

وفي عام 2017، مُنحت (M Invest) اتفاقيات امتياز لاستكشاف مواقع تعدين الذهب في السودان خلال قمة 2017 بين الحكومتين السودانية الروسية. للإشراف على أنشطتها على أرض الواقع.

واعتمدت (M Invest) على شركتها الفرعية "مروي قولد"، والتي أشار بيان الخزانة الأميركية الى أن مقرها في ضاحية الجريف شرقي العاصمة السودانية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.