الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

واشنطن تنصح بالمحاسبة في جنوب السودان و"إيقاد" تلوح بالعقوبات

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 6 نوفمبر 2014 ـ انفضت فاتحة جلسات قمة "إيقاد" الطارئة حول الصراع بجنوب السودان في أديس أبابا، الخميس، بمشاركة الاتحاد الأفريقي وقائد المتمردين رياك مشار، ونصح المبعوث الأميركي بإعمال المحاسبة لتفادي الثأرات، بينما حذر رئيس الوزراء الأثيوبي الأطراف بأن صبر العالم بدأ يتلاشى وعليهم الاستعداد لإجراءات عقابية.

JPEG - 19.9 كيلوبايت
الجلسة الافتتاحية لقمة "إيقاد" الطارئة حول الصراع بجنوب السودان في أديس أبابا ـ 6 نوفمبر 2014

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، والرئيس الحالي لـ "إيقاد" هايلي مريم ديسالين، انتهاء الجلسة المفتوحة وبداية الجلسة المغلقة لقمة دول "إيقاد" التي اختصرت على رؤساء الدول والزعماء ووزراء الخارجية وممثل الاتحاد الأفريقي والهيئة الإفريقية عالية المستوى برئاسة ثامبو أمبيكي، إلى جانب رياك مشار.

وتركز الحديث حول موضوع القمة الأساسي وهو الصراع في جنوب السودان، وبدأ الزعماء الجلسة المغلقة بالقصر الرئاسي في العاصمة الإثيوبية.

وأدى الصراع الدائر في جنوب السودان، منذ منتصف ديسمبر الماضي، بين الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه السابق رياك مشار إلى مقتل الألاف وتشريد مئات الآلاف من قراهم ومدنهم.

وقال رئيس الوزراء الأثيوبي إن صبر الأفارقة والمجتمع الدولي بدأ في النفاذ، وأصبح يتلاشى وإنه قد آن الأوان أن يقدم الجنوبيون تنازلات للوصول لسلام دائم في بلادهم.

وأكد ديسالين أن المجتمع الدولي سيسعى لإتخاذ إجراءات ضد الفرقاء بجنوب السودان إذ لم يقوموا بتنفيذ الاتفاق الذي توصلوا إليه في يناير الماضي حول وقف العدائيات، وعبر عن أمله في أن يتدخل المجتمع الدولي لتحقيق سلام دائم في الدولة الحديثة.

وأشار ديسالين إلى أن القمة ستتناول بالبحث العميق نقاط الخلاف التي لم يتمكن الطرفان في جنوب السودان من تخطيها، وقال "سنبذل قصارى جهدنا لجعل الطرفين يصلان إلى اتفاق ويوفيان بوعدهما ويستثمران السلام بدلا عن الحرب".

من جهته أشاد السفير دونالد بوث المبعوث الأميركي للسودان وجنوب السودان، الذي تحدث باسم الشركاء العالميين، بالجهود التي بذلها زعماء "إيقاد" سعياً للوصول إلي سلام في جنوب السودان.

وأشار إلى أن الصراع بجنوب السودان قد تحول إلى قتال دموي أدى إلى نزوح مليوني مواطن من جنوب السودان، لكنه عاد وقال إنه من الجيد أن الطرفين توصلا عبر المفاوضات إلى اتفاق لوقف العدائيات، وزاد "آن الأوان لكي يتنزل هذا الاتفاق لأرض الواقع وأن يكسو هذا الهيكل لحماً".

وأفاد دونالد بوث أن المجتمع الدولي يعتقد أن جنوب السودان لن يصل إلى سلام إذا كان كل طرف من الطرفين يريد أن يكون الرابح الوحيد في الحرب أو في السلم.

وأكد أن السلام يحتاج إلى تقاسم وتنازل من الطرفين وأنه يجب التعامل مع كثير من الموضوعات، منها وضع الأفراد الذين يحملون السلاح الآن والنظر في مستقبلهم حال التوصل إلى سلام في جنوب السودان.

وقال إن السلام يحتاج أيضا إلى المحاسبة حتى يتم تفادي اللجوء إلى الثأر مستقبلا، وأضاف أنه إذا ساعد الجنوبيون أنفسهم فإن المجتمع الدولي مستعد للتدخل لمساعدتهم.

وأكدت مفوضة الاتحاد الأفريقي ديلاميني زوما أن من يدفع ثمن الصراع في جنوب السودان هم المواطنون والأبرياء الذين تفرقوا نازحين داخل بلادهم أو لاجئين في الدول الأفريقية المجاورة.

وقالت في خطابها في الجلسة الافتتاحية إنه آن الآوان للطرفين المتنازعين في جنوب السودان أن يأخذا باعتبارهما المواطنين الجنوبيين من المدنيين وأن يطبقا اتفاق وقف العدائيات الذي وقعوه في يناير الماضي.

وتابعت: "كما آن الأوان لإشراك المجتمع المدني بكافة أطرافه في إيجاد حل للصراع إذ إنهم هم ضحايا هذا الصراع".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.