Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

واشنطن قلقة لتصاعد العنف في دارفور

الخرطوم 28 مارس 2014- أعربت الولايات المتحدة الأميريكية عن قلقها العميق، من تصاعد العنف في دارفور بسبب االهجمات التي تشنها القوات الحكومية والمليشيات التابعة لها، والحركات المسلحة.

وأشارت المتحدثة باسم وزراة الخارجية الأميريكية ماري هارف في بيان، إلى التقارير التي أفادت بهجوم مجموعة مسلحة مجهولة في الثاني والعشرين من مارس الحالي على معسكر للنازحين في منطقة خور أبشي.

وذكر البيان أن قوات الدعم السريع التابعة للحكومة شنت في الفترة من الخامس عشر إلى السابع عشر من مارس، هجمات على ست عشرة قرية في شمال وجنوب دارفور، ما أسفر عن مقتل وخطف عدد من المدنيين في تلك القرى.

وأعرب البيان عن إنزعاج واشنطن من التقارير التي أفادت بقصف طائرات حكومية عددا من القرى في شرق جبل مرة والتي أسفرت عن إصابة أعداد من المدنيين فضلا عن نزوح أكثر من خمسة عشر ألفا آخرين.

وقال البيان إن تقارير مماثلة أفادت بمشاركة عناصر من حركتي تحرير السودان جناح كل من عبدالواحد ومناوي وحركة العدل والمساواة، في هجمات أسفرت عن إصابات وسط المدنيين في شمال دارفور.

وحثت واشنطن كل الأطراف على وقف العنف فورا ضد المدنيين وأعرب البيان عن إدانة الولايات المتحدة الأميريكية بشدة لتلك الهجمات وجددت دعوتها للحكومة لوقف هجماتها بحق المدنيين في دارفور لاسيما الهجمات التي تشنها قوات الدعم السريع والقصف الذي تشنه الطائرات الحكومية.

وجدد البيان دعوة واشنطن للخرطوم للسماح للمنظمات الإنسانية بتقديم المساعدات للمتضررين الذين هم في حاجة ماسة لتلك المساعدات بحسب البيان ،فضلا عن الكف عن عرقلة جهود بعثة يوناميد والسماح لها بتنفيذ تفويضها في حماية ومساعدة المدنيين.

وحث البيان الحكومة والحركات المسلحة إلى الدخول في حوار شامل يحقق السلام في الإقليم ويعيد تأسيس حكم القانون.

وبحسب البيان فإن العنف وانعدام الأمن في دارفور أسفر خلال هذا العام عن نزوح نحو مئتين وخمسة عشر ألف مدني في دارفور.

Leave a Reply

Your email address will not be published.