الصفحة الأساسية | صور    الأربعاء 14 أيلول (سبتمبر) 2011

واشنطن لاتريد فرض حظر للطيران على السودان

ليمان يقول ان اسقاط نظام الخرطوم ليس الخيار الافضل امام معارضيه

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 سبتمبر 2011 — نصح المبعوث الامريكى الخاص الى السودان بريستون ليمان الحركات المسلحة التى تعارض نظام الخرطوم بتناسي خيار إسقاطه وعد التصرف ليس مناسبا ، وحض فى حوار مع راديو دبنقا على التفاوض مع الحكومة السودانية لإيجاد حل سياسي خطوة أفضل من خيار الإسقاط .

وقال فى تصريحات تتناقض مع نداءات الحركة الشعبية والحركات المسلحة في دارفور التي التقى بها مؤخرا في العاصمة اليوغندية كمبالا ان بلاده لا تؤيد فرض حظر طيران فى السودان على غرار ما جرى فى ليبيا.

وكانت الحركة الشعبية قطاع الشمال وحركتي تحرير السودان والعدل والمساواة المتحالفات معها طالبت غير مرة المجتمع الدولى بفرض حظر طيران على المنطقة الممتدة من دارفور الى جنوب كردفان والنيل الازرق متهمة الحكومة السودانية وجيشها بقصف المدنيين عبر الطائرات في المناطق الثلاث.

وكشف ليمان عن انه شدد على الحركات خلال اجتماعه الاخير معهم على بذل المزيد للتوحد حول برنامج تفاوضي مع الخرطوم لحل النزاع سلميا وليس الحديث عن اسقاط الحكومة عسكريا.

واكد ليمان ان بلاده لاتؤيد فرض حظر للطيران فى السودان مشيرا الى انه سيؤدى الى مزيد من الصراع ولايحقق الحرية والديمقراطية .واضاف يمكننا فقط تشجيع المفاوضات منوها لاختلاف الوضع بين السودان وليبيا.

ووصف ليمان الوضع فى جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور بانه فى غاية الخطوره,مشددا على ان العمل العسكري لن يحل الوضع، وقال ان هناك قضايا سياسية أساسية يجب معالجتها بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية قطاع الشمال وزاد "نحن نعمل مع الامم المتحدة والاتحاد الافريقى لمحاولة اعاده المفاوضات فى اقرب وقت ممكن" ولفت ليمان لاهمية اكمال انسحاب جميع القوات المسلحة من ابيى بنهاية سبتمبر الجارى .

والمعروف ان الرئيس السوداني كان قد رفض اتفاق إطاري وقعه نافع على نافع مع ملك عقار في 28 يونيو الماضي بعد التفاوض عليه تحت اشراف لجنة الحكماء الافارقة برئاسة الرئيس تابو امبيكي.

وبشان المؤتمر الذي تزمع واشنطن عقده حول دارفور في واشنطن قال ليمان انها "ليست مبادرة جديدة لكنها ندوة تهدف لإتاحة الفرصة للكل طرف بالتعبير عن رؤيته" وتفسير مواقفه حول الصراع في دارفور وقال بانها ايضا تفسح المجال لشرح وجهات النظر هذه للراى العام الامريكى وتوضيح الوضع الحقيقي فى دارفور.

وشدد على ان وثيقة الدوحة تعتبر اساسا جيدا للسلام لكنه عاد واضاف "لايمكنك الحصول على سلام اذا لم تتوصل مع الجماعات المسلحة الكبرى الى اتفاق" داعيا لفتح الوثيقة لاى افكار اضافية ونوه الى انهم حاولوا جاهدين الاتيان بحركات اخرى غير موقعة على السلام الى الدوحة لتكون جزءا من العملية .

وفي ذات الوقت ناشد ليمان الخرطوم إلى عدم اغلاق باب المفاوضات امام الحركات المسلحة ودعا ليمان متمردى دارفور لتوحيد جهودهم لعملية سلام شاملة وابلغ وفدا من حركة العدل والمساواة التقاه بكمبالا ضم احمد ادم بخيت ومنصور ارباب امس الاول بضرورة الاتحاد فى الجهود مع الجماعات الاخرى وصولا الى شامل لمشكلة دارفور.

ووقعت الحكومة وحركة التحرير والمساواة اتفاق سلام في 14 يوليو الماضي وطالبت حركة العدل والمساواة بفتح الوثيقة للتفاوض ألا ا الخرطوم رفضت هذا المطلب وقالت ان للحركة ثلاثة اشهر للانضمام للاتفاقية وبعدها تغلق باب التفاوض.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.