الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 10 كانون الثاني (يناير) 2011

واشنطون ولندن واوسلو ترحب ببدء الاستفتاء في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

واشنطن – لندن – اوسلو في 10 يناير 2011 — رحبت كل الولايات المتحدة وبريطانيا والنروج امس الاحد في بيان مشترك ببدء الاستفتاء على حق تقرير مصير جنوب السودان مشيدة ب"العمل الضخم" الذي قامت به مفوضية الاستفتاء والتعاون بين القادة الجنوبيين والشماليين.

ونوه وزراء خارجية الدول الثلاث هيلاري كلينتون ووليام هيغ ويوناس ستور ب"تعهد" الرئيس السوداني عمر البشير باحترام نتيجة الاستفتاء. وقالوا ان "الرئيس البشير قال صراحة ان حكومته ستحترم نتيجة الاستفتاء. ونحن نحترم هذا التعهد" .

ووصف الوزراء الثلاثة بداية التصويت بانها "خطوة تاريخية نحو استكمال اتفاق السلام الشامل" الذي وضع عام 2005 حدا لحرب اهلية استمرت اكثر من 20 عاما بين الشمال والجنوب مخلفة مليوني قتيل. لكنهم ابدوا ايضا "قلقهم العميق" بشان الوضع في منطقة ابيي المتنازع عليها. الواقعة على الحدود بين الشمال والجنوب .

وقتل امس الاحد بمنطقة ابيى ثمانية اشخاص في معارك قبلية. وذكّر وزراء خارجية الدول الثلاثة "الجانبين بمسؤولياتهما للخروج سريعا من المازق".

و صوت الجنوبيون امس الاحد بكثافة في هذا الاستفتاء الا ان اعمال العنف في ابيي القت بظلالها على اليوم الاول من هذا الاقتراع "التاريخي" على تقسيم اكبر بلد افريقي .

الى ذلك أكد وزير الخارجية المصرى أحمد أبو الغيط أن بلاده تتابع باهتمام كبير عملية الاقتراع في استفتاء حق تقرير المصير في جنوب السودان ووصفه بأنه حدث مفصلي يشهده السودان الشقيق اعتبارا من امس ولمدة أسبوع .

وقال أبو الغيط في بيان صحافي امس تعليقا على بدء عملية الاقتراع في استفتاء جنوب السودان أن مصر تستشعر الارتياح لما أبداه شريكا اتفاق السلام الشامل من تعاون وتفهم وتقدير للتحديات التي تواجه السودان في هذه المرحلة .

وذكر أن مصر تدعو كافة الأطراف داخل وخارج السودان للعمل في هذه المرحلة المهمة على الحفاظ على انجازات السلام في مختلف أرجاء السودان والعلاقات الطيبة بين الشمال والجنوب .

وأشار أبو الغيط الى أن "استفتاء تقرير مصير جنوب السودان وأيا ماكان خيار الأشقاء في الجنوب بالاستمرار في اطار السودان الواحد أو الانفصال السلمي يمكن أن يعد خطوة لبداية مرحلة جديدة من التعاون والسلام والتنمية بمفهومها الشامل فى السودان والمنطقة على حد سواء" .

وطالب بأن يستمر الاستفتاء في مناخ من الهدوء والثقة وبما يوفر أجواء ايجابية للتوصل الى معالجات جادة ومخلصة لاستحقاقات مرحلة مابعد الاستفتاء والتي "نأمل في تفتح بدورها افاقا رحبة من التعاون والتنمية والسلام في كافة ربوع السودان" .

وأكد أن مصر ستواصل دعم علاقات التعاون بين شمال السودان وجنوبه والاسهام والمشاركة في منظومة التعاون المستقبلي بين الطرفين بغض النظر عن نتائج الاستفتاء وبما يحقق لكافة الأشقاء في السودان شماله وجنوبه الأمن والسلام والازدهار .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.