Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

والى جنوب كردفان يتهم قطاع الشمال بمحاولة افساد الاتفاق مع الجنوب

الخرطوم 21 اكتوبر 2012 — ابدى ولاة الولايات الحدودية مع دولة جنوب السودان، ارتياحا للشروع فى تنفيذ اتفاقيات التعاون التى ابرمت مؤخرا بين البلدين ودخولها حيز التطبيقى العملى بعد مصادقة برلمانى البلدين عليها واكدوا أن الاتفاق بدأ يسري بالفعل بين شعبي البلدين قبل الحكومات ووصف والى جنوب دارفور الحدود بين البلدين بـ”الوهمية”.

واعلن والي ولاية جنوب كردفان احمد هارون في “مؤتمر اذاعى ” الجمعة عدم ممانعته التفاوض مع المتمردين وقال ان الحكومة ترحب بأية عملية سلمية تنبذ العنف . وشدد هارون على ان أن قطار السلام الرئيسي تحرك بالفعل بعد سريان اتفاق التعاون المشترك على الأرض موضحا أن متمردي الحركة الشعبية قطاع الشمال ارادوا ايصال رسائل تؤكد وجودهم من خلال قصف مدينة كادقلي بصواريخ (الكاتيوشا).

وتابع ” يريدون ان يقولوا أن أي تسوية مع جنوب السودان نسعى لإفسادها ”

ورأى هارون إن اتفاق التعاون المشترك يمهد الطريق أمام دفع العملية السلمية في المنطقتين جنوب كردفان والنيل الأزرق وأن الاتفاق خاطب مشكلة الحرب الدائرة في المنطقتين بصورة مباشرة وزاد “لو أراد المتمردين الحرب سيكون المتمردين بين رحى دولتين” .

وقال إن أي تحسن في العلاقات بين السودان وجنوب السودان، من شأنه أن يغير المعادلة إيجاباً على المنطقتين على اعتبار أن متمردي قطاع الشمال يستمدون وقود الحرب من الجنوب.

ووالي سنار أحمد عباس، أن الاتفاق عاد بمنافع على مواطني الولاية وأشار الى أن الولاية شهدت تدفقات للجنوبيين في موسم حصاد السمسم وعملوا في عمليات الحصاد بنسبة 60% وبأسعار معقولة جدا .

وأوضح ان الجيش والقوات النظامية الأخرى ظلوا لمدة عام لتأمين الحدود بين الدولتين منعاً للتهريب وتم فقد أعداد كبيرة منهم ولم يتمكنوا من مكافحة التهريب وتابع ” ليس هناك مقارنة بين وقت السلم والحرب”.

ووصف والي جنوب دارفور حماد إسماعيل الحدود مع دولة الجنوب بالحدود (الوهمية) طالما يوجد تواصل اجتماعي ومنافع مشتركة بين شعبي الدولتين وأن الاتفاق اعاد المياه إلي مجاريها لكنه قال لابد من التحسب لأي انتكاسة أخرى من قبل الجنوب.

واعلن والي النيل الأبيض يوسف الشنبلي أن حكومته أصدرت حزمة قرارات لأكثر من لجنة لانسياب العمل التجاري مع الجنوب قائلا انها تسعى لوضع مبادرات تجارية ومالية بين الدولتين لفتح مناطق حرة لتسهيل حركة التجارة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.