الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 9 أيلول (سبتمبر) 2016

والي غرب دارفور يعلن عن أوامر طوارئ لحفظ الأمن في الولاية

separation
increase
decrease
separation
separation

الجنينة 9 سبتمبر 2016 ـ أعلن والي غرب دارفور أوامر طوارئ للحفاظ على الأمن، حظر بموجبها تحرك الدراجات النارية داخل الحدود الجغرافية للولاية واقتناء السلاح الناري وإرتداء الكدمول "التلثم"، على أن يتم تشكيل محكمة خاصة للنظر في هذه الأوامر.

JPEG - 15 كيلوبايت
فضل المولى الهجا والي غرب دارفور

وتأتي أوامر حفظ الأمن بعد انفلاتات شهدتها الولاية أبرزها سقوط قتلى في هجوم انتقامي على بلدة "أزرني" قرب مدينة الجنينة في مايو الماضي أسفر عن سقوط عدة قتلى ما عجل بإقالة الوالي السابق خليل عبد الله وتعيين فضل المولى الهجا خلفا له في أغسطس الفائت.

وأصدر الوالي الجديد جملة من الأوامر المحلية لاستتباب الأمن وإرساء الطمأنينة وحفظ الأرواح، وقضى الأمر الأول بمنع قيادة واستخدام وتجوال الدراجة النارية داخل الحدود الجغرافية للولاية بلا استثناء بجانب منع إرتداء "الكدمول"، وهو غطاء للتلثم.

ونص الأمر الآخر على منع حمل السلاح الناري وارتداء الزي العسكري في الأماكن العامة ويستثنى من ذلك القوات النظامية أثناء تأدية مهامها.

ونصت الأوامر على أن يشكل رئيس الجهاز القضائي بالولاية محكمة خاصة للنظر في البلاغات الخاصة بالأوامر المحلية لحفظ الأمن والاستقرار.

ووجهت الأوامر القوات النظامية بإتخاذ التدابير والاجراءات الخاصة بالتنفيذ على أن يسري الأمر الأول بعد أسبوعين من تاريخه بينما يسري الثاني فور التوقيع عليه.

وأكد والي غرب دارفور حرصه على تحقيق الأمن وسيادة حكم القانون وبسط العدالة في جميع مناطق الولاية، قائلا "إن هيبة الدولة لا تهاون فيها"، ودعا الى تنظيم حملة إعلامية لنشر الوعي حول الأوامر ومفادها للمجتمع.

وتابع "هذين الأمرين قضت الضرورة باستصدارهما بعد أن وقعت جملة من الأحداث باستخدام الدراجة النارية كوسيلة والسلاح الناري للجريمة.

وأشار الوالي إلى أن جملة البلاغات التي وقعت في الولاية في الفترة الأخيرة بلغت 131 بلاغا استخدمت فيها الدراجات النارية، كما تم استخدام السلاح في 121 جريمة وشملت تلك الجرائم القتل والنهب والسرقة والجراح وتهريب المخدرات.

وشدد على تقديم المخالفين لهذين الأمرين الى المحاكم والعقوبة عليها بالسجن والغرامة ومصادرة الدراجة النارية في حالة تكرار استخدامها.

وذكر أن تنسيقا محكما سيتم تفعيله بين الأجهزة الأمنية في الولاية لتنفيذ أمري الطوارئ بالولاية، داعيا الإدارات الأهلية ومكونات المجتمع المدني لمساندة السلطات الرسمية في إنفاذهما.

وكشف عن مساعٍ لإنشاء المحاكم في جميع المحليات للنظر في البلاغات عن قرب بالتنسيق مع السلطة القضائية بالولاية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة ؛ نتوءات ومراحل 2020-05-27 16:06:40 بقلم : محمد عتيق الذكرى الأولى لفض الاعتصام المجيد (رمضان/يونيو ٢٠١٩) تعانق الذكرى الثلاثين لاستشهاد كوكبة (رمضان/ابريل ١٩٩٠) ، ذكريات البسالة والفداء تراقص الغدر وتتوالى ، متفقةً على : رفض حكم الفرد/حكم الحزب الواحد/ (...)

البريطانيون يتمسكون بالسودان 2020-05-26 15:50:13 بقلم كلايد فارنزوورث الخرطوم ، 8 ديسمبر 1951 ترجمة: د. فيصل عبدالرحمن علي طه الكل بما فيهم المسؤولون البريطانيون بالسودان يقرون بلا تردد بأن القادة السودانيين كأفراد يتمتعون بالقدرة على الحكم الذاتي المستقل، ولكنهم - (...)

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.